الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | خريطة الموقع | للاعلان
 
اخر الاخبار :

تجمع بريكس BRICs

: 11290 مشاركة على السياسى بوك
الجمعة,23 سبتمبر 2011 - 09:38 ص

أصبح تجمع بريكس BRICs أو دول البريك او البريكس الذي يضم كل من البرازيل، وروسيا، والهند، والصين ودولة جنوب أفريقيا يمثل اختصاراً لنهضة الأسواق الناشئة في الاقتصاد العالمي.

تجمع بريكس BRICs
اضغط للتكبير

بريك هو الاسم المختصر الذي يشير إلى تجمع دول البرازيل وروسيا والهند والصين ، التي تعتبر جميعا مرحلة مماثلة من التنمية الاقتصادية المتطورة حديثا. عادة ما يتم تقديمها على أنها "بريكس" أو "دول بريك" أو بدلا من ذلك "الأربعة الكبار".

وفي 16 حزيران 2009 ، عقد زعماء دول البريك قمتهم الأولى في مدينة ايكاترينبرج الروسية، و أصدر إعلانا يدعو إلى إقامة نظام عالمي عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب. منذ ذلك الحين ، اجتمعا في برازيليا  بالبرازيل في 2010، والتقى في مدينة سانيا في الصين عام 2011.لتنضم إليهم جنوب افريقيا التي كان هناك اعتراض عليها لصغر حجمها من حيث السكان (فقط 50 مليون نسمة ) مقارنة بباقي الدول الاربعة الأخري. ليصبح الاسم بريكس BRICs ،

B: البرازيل Brazil

R: روسيا RUSSIA

I:الهند INDIA

c:الصين CHINA

s: جنوب أفريقيا S.Africa

وتحتل مساحة دول البريكس 30% من مساحة العالم، ويشكل عدد سكانها 42% من عدد سكان العالم، ويفوق اجمالي اقتصادهم اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية اكبر اقتصاد في العالم وتعتبر هذه الدول من أكبر الاقتصادات الناشئة، لذا فإن التعاون بين البريكس له آفاقا واسعة. وتأتي الأطراف المختلفة إلى هذا اللقاء بتطلعاتها ومطالبها المختلفة حي تعتبر تلك القوي هي المرشحة لقيادة العالم عام 2050.

وقد صاغ عبارة كتبها جيم اونيل في 2001 بعنوان "بناء أفضل بريكس الاقتصادية العالمية".  اختصار قد دخل حيز الاستعمال على نطاق واسع باعتباره رمزا للتحول في القوة الاقتصادية العالمية بعيدا عن الاقتصادات المتقدمة G7 تجاه العالم النامي.


  • التعليقات
  • فيس بوك

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




اعلانات

النشرة البريدية

اذا كنت تريد ان تصلك اخبار الموقع والاضطلاع بكل ما هو جديد من فضلك قم بادخال بريدك الالكترونى
 
  
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
test
  

اعلانات

تصويت

هل شاركت في انتخابات الرئاسة المصرية 2014؟
نعم شاركت
لا لم اشارك
لست مصرياً