الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | خريطة الموقع | للاعلان
 
اخر الاخبار :

نتائج الحرب العالمية الاولى

: 11168 مشاركة على السياسى بوك
الاثنين,12 ديسمبر 2011 - 01:35 ص

اسفرت الحرب العالمية الاولى عن تغيير جوهرى فى طبيعة السياسة الدولية على كافة مستوياتها . ونجد ان النتائج المباشرة للحرب العالمية الاولى هى معاهدات الصلح ، وانشاء الدول الجديدة .

اولا : معاهدات الصلح
دعت الدول المنتصرة الى عقد مؤتمر للصلح فى باريس ، وقد اصر الرئيس " ويلسون " على اعتماد النقاط الاربعة عشر كأساس لمعاهدات الصلح . وقد حاولت فرنسا وبريطانيا التخلص من مقترحات ويلسون لانها كانت تهدد اطماعها الاستعمارية ، ولكن تحت تاثير تهديد ويلسون بعقد صلح منفرد مع المانيا والانسحاب من المؤتمر قبلت الدولتان النقاط الاربعة عشر مع تحفظين هما ان تتضمن شروط السلام تعويضات عن جميع الخسائر التى سببها العدوان الالمانى ، واقرار مبدأ حرية الملاحة البحرية فى زمن الحرب .
وبالفعل انعقد مؤتمر الصلح فى باريس فى 18 يناير 1919 ورغم ان جميع الدول المنتصرة وكثير من الدول المتعاطفة قد حضرت هذا المؤتمر الا ان الاعمال الاساسية للمؤتمر قد تمت من خلال مناقشات مغلقة بين الرئيس ويلسون ، وكليمنصو رئيس وزراء فرنسا ، ولويد جورج رئيس وزراء بريطانيا ، واورلاندو رئيس وزراء ايطاليا .
وقد اسفر المؤتمر عن خمس معاهدات للصلح هما كالاتى :
 
1) معاهدة فرساى Versailles Treaty
نصت هذه المعاهدة على عدة بنود اهمها  :
* اعترفت المانيا بمسئوليتها عن نشوب الحرب العالمية الاولى وبالتالى التزامها
     بدفع تعويضات للدول المنتصرة بما فى ذلك تعويض اهالى الجنود الذين قتلوا
     فى الحرب ، كما تعهدت المانيا بتسليم اسطولها التجارى وجزء كبير من
     ثروتها الطبيعية والصناعية للدول المنتصرة .
* ضمت الالزاس واللورين الى فرنسا ، وكذلك مدينتى اوبن – مالميدى ،
   ومورسينيه الى بلجيكا ، وشمال الشلزويج الى الدانمرك ، وفقدت المانيا
   اقليم ميمل لصالح ليتوانيا ، وسيليزيا العليا لصالح تشيكوسلوفاكيا
* اعترفت المانيا باستقلال بلجيكا ، وبولندا ، وتشيكوسلوفاكيا ، والنمسا ، وقبلت
   الغاء اتفاقية بريست ليتوفسك مع روسيا السوفيتية ، واتفاقية بوخارست مع
   رومانيا .
 
* تم توزيع المستعمرات الالمانية فى افريقيا على الدول المنتصرة فى اطار ما سمى " بنظام الانتداب " فى ظل عصبة الامم . فدخلت الكاميرون ونصف توجو تحت الانتداب الفرنسى ، كما دخلت تنجانيقا وجنوب غرب اقريقيا الالمانية والنصف الاخر من توجو تحت الانتداب الانجليزى ، وانتدبت بلجيكا على بعض الممتلكات الالمانية فى افريقيا الشرقية ، واعطيت جزر شمال المحيط الهادى لليابان .
بذلك خسرت المانيا حوالى 13% من اراضيها ، وحوالى مليون ميل مربع من المستعمرات ، وستة ملايين نسمة من سكانها ، بالاضافة الى خسارة معظم مواردها الطبيعية واسطولها التجارى البحرى.
* التزمت المانيا بمد تطبيق الدولة الاولى بالرعاية الى سائر اعدائها لمدة خمس سنوات وتخويلهم حق المرور فى اراضيها دون ان تعامل بالمثل ، واحترام مبدأ حرية الملاحة فى انهار الالب ، والاودر، والتيمن التى وضعت تلك الانهار تحت اشراف لجنة دولية مع فتح قناة كييل للملاحة الدولية.
* وعدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتقديم مساعدات أنجلو – امريكية اذا وقع عليها هجوم من قبل المانيا ، ولكن هذا التعهد لم ينفذ.
* تعهدت المانيا بالسماح بمحاكمة الامبراطور السابق "غليوم الثانى " امام محكمة دولية بتهمة " الجريمة العظمى ضد الاخلاق الدولية " ولكن هذه المحاكمة لم تتم .
 
2) معاهدة سان جرمان Sant-Germain Treaty
راينا ان النمسا والمجر قد شنت الحرب العالمية الاولى للمحافظة على كيانها السياسى ازاء التهديد الذى كانت تمثله القومية السلافية الجنوبية ، ومع ذلك فقد اسفرت الحرب عن انهيار الامبراطورية وتقسيمها الى دول حتى قبل التوقيع على اتفاقية الهدنة فى 3 نوفمبر عام 1918.
وعندما ظهرت بوادر الهزيمة النمساوية بادرت الحركة التشيكية فى 29 أكتوبر عام 1918 باعلان قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا بزعامة توماس مازاريك . وفى اليوم ذاته تم اعلان قيام مملكة الصرب والكروات والسلوفين . وفى 30 اكتوبر اعلن انفصال المجر عن النمسا ، وهكذا انتهى الوجود السياسى للامبراطورية النمساوية المجرية ولم يفعل مؤتمر الصلح سوى اقرار تلك التجزئة .
اجبرت الدول المنتصرة الدولة النمساوية الجديدة والتى تحولت الى النظام الجمهورى فى نوفمبر 1918 على توقيع معاهدة سان جيرمان فى 10 سبتمبر 1919، وبموجب هذه المعاهدة اعترفت النمسا باستقلال المجر، كما وافقت على اعطاء ايطاليا منطقة جنوب التيرول وشاطئ دلماسيا، وشاطئ الادرياتيك ، ومنطقة استيريا. كما حصلت رومانيا وبولندا ومملكة الصرب والكروات والسلوفين وتشيكوسلوفاكيا على اراضى من الامبراطورية السابقة . كذلك وافقت النمسا على تدمير او تسليم اسطولها البحرى وتحديد قواتها بثلاثين الف جندى متطوع ، كذلك حرمت معاهدة سان جرمان على جمهورية النمسا التصرف فى استقلالها ، وكان المقصود من ذلك هو منع النمسا من الاتحاد مع المانيا .
 
3) معاهدة تريانون Trianon Treaty
وفى 4 يونيو سنة 1920 وقعت الدول المنتصرة معاهدة تريانون مع المجر . وبموجب تلك المعاهدة خسرت ثلثى مساحتها ونصف سكانها لصالح مملكة الصرب (كرواتيا)، وتشيكوسلوفاكيا( سلوفاكيا واقليم الروتين)، ورومانيا ( ترانسلفانيا والجزء الآخر من بانات ) . كما ضم جزء من اراضيها الى النمسا ( اقليم برجنلاند)، وحرمت من المنفذ الوحيد لها على البحر وهو" ميناء فيومى " الذى ترك تحديد مصيره الى مفاوضات لاحقة. ومن الجدير بالذكر ان رومانيا استعادت اقليم بسارابيا سنة 1918 بعد تفكك الامبراطورية الروسية ، كذلك تم تحديد الجيش المجرى بخمس وثلاثين الف جندى ، كذلك تعهدت المجر باعطاء مملكة الصرب دفعات سنوية مجانية من الفحم لمدة خمس سنوات كذلك تعهدت بدفع تعويضات مالية تحدد فيما بعد .
 
4) معاهدة ناييى Neuilly Treaty
وقعت هذه المعاهدة مع بلغاريا فى 27 نوفمبر 1919 وبموجب تلك المعاهدة اعيدت بلغاريا الى حدود سنة 1914 على اعتبار انها خسرت كثير من الاراضى فى الحرب وكانت هى منفذها الوحيد الى بحر ايجة ، كما تنازلت عن ثلاث مناطق صغيرة فى حدودها الغربية لمملكة الصرب ، وعن مدينة دوبرجة لرومانيا ، وفرض عليها تخفيض التسلح وتسليم الاسطول البلغارى للدول المنتصرة ودفع تعويضات لها .
 
5) معاهدة سيفر Sevres Treaty
بموجب معاهدة الصلح مع الدولة العثمانية والتى تسمى معاهدة سيفر الموقعة عام 1920 وضعت المضائق العثمانية تحت الرقابة الدولية ، كما وضعت اسطنبول تحت نظام الاحتلال الجماعى للحلفاء وحصلت ايطاليا على منطقة نفوذ فى جنوب الاناضول واعطيت جزر بحر ايجة لليونان وتم اعلان استقلال ارمينيا.
اما بالنسبة للبلاد العربية التابعة للدولة العثمانية وهى مصر، والعراق ، والشام ، وشبه الجزيرة العربية فانها ما لبثت مع نهاية الحرب ان استقلت عن الدولة العثمانية ، وقد خرجت مصر من التبعية العثمانية بمجرد اندلاع الحرب وقامت بريطانيا باعلان الحماية عليها عام 1914 منهية تبعيتها الاسمية للدولة العثمانية، اما فى المشرق العربى فقد تدهورت العلاقات بين الاتراك والعرب.
 
 
 

  • التعليقات
  • فيس بوك

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




اعلانات

النشرة البريدية

اذا كنت تريد ان تصلك اخبار الموقع والاضطلاع بكل ما هو جديد من فضلك قم بادخال بريدك الالكترونى
 
  
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
test
  

اعلانات

تصويت

هل شاركت في انتخابات الرئاسة المصرية 2014؟
نعم شاركت
لا لم اشارك
لست مصرياً