الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | خريطة الموقع | للاعلان
 
اخر الاخبار :

منظمة التجارة العالمية

: 9381 مشاركة على السياسى بوك
الاثنين,25 اكتوبر 2010 - 11:12 م

أنشئت منظمة التجارة العالمية في 1995 بناءآ على مفاوضات جولة أورجواي(1986- 94) و خليفة لاتفاقية الجات(الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة التي أنشئت في اعقاب الحرب العالمية الثانية)

منظمة التجارة العالمية
اضغط للتكبير


5- اللجان الفرعية
تكون من أربع لجان هي:
  • لجنة التجارة والبيئة: وتعنى بدراسة تأثير التجارة على البيئة.
  • لجنة التجارة والتنمية: التي تهتم بالعالم الثالث وبالأخص الدول الأقل نموا.
  • لجنة القيود المفروضة لأهداف ترتبط بميزان المدفوعات: وتقدم الاستشارات بالقيود التي ترد على التجارة لأهداف ترتبط بميزان المدفوعات.
  • لجنة الميزانية والمالية والإدارة: وتشرف على المسائل الداخلية للمنظمة. 6- مجموعات العمل
    وتختص بدراسة الترشيحات لعضوية المنظمة، إضافة إلى مجموعة العلاقة بين التجارة والاستثمار والمجموعة المختصة بسياسة المنافسة.
    شروط العضوية في منظمة التجارة العالمية
    تضم منظمة التجارة العالمية في عضويتها اكثر من 140 دولة، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد في غضون السنوات القادمة
    وتشترط المنظمة الدولية عدة شروط على الدول الراغبة في الانضمام وهى كالتالى
    1. تقديم تنازلات للتعرفات الجمركية
    2. تقديم التزامات في الخدمات يشتمل على قائمة بالحواجز والشروط التي تعترض القطاعات والنشاطات المهنية الخدماتية ووضع جدول زمني لإزالتها.
    3. الالتزام باتفاقيات منظمة التجارة العالمية(اتفاقيات جولة اورجواى)


    ولا تشترط مبادئ واتفاقيات منظمة التجارة العالمية التطبيع التجاري بين أعضاء المنظمة(التطبيع مع اسرائيل)، وذلك استنادا إلى الاستثناء المذكور في المادة 13 من اتفاقية مراكش لتأسيس منظمة التجارة العالمية الذي يسمح لدولة ما بـ "عدم تطبيق" الاتفاقية تجاه دولة أخرى شرط إبلاغها عن ذلك قبل موافقة المجلس العام (المؤتمر الوزاري) على الانضمام.

    لقد ساعدت الجات ومنظمة التجارة العالمية على إنشاء نظام تجاري قوي ومزدهر فلقد شهدت العشرون عاماً الماضية نموا استثنائيا في التجارة العالمية
    لقد تطور النظام من خلال سلسلة من المفاوضات التجارية التي انعقدت تحت راية الجات فقد تناولات الجولات الأولى بصفة أساسية خفض التعريفات وشملت المفاوضات التالية مواضع أخرى مثل مقاومة الإغراق والإجراءات التي لا تخص التعريفات
    ولم تنته المفاوضات عند هذا الحد بل استمرت بعض المفاوضات بعد نهاية جولة أورجواي ففي فبراير 1997 تم الوصول إلى إتفاقية بخصوص خدمات الإتصالات السلكية مع موافقة 69 حكومة على إجراءات تحريرية واسعة المدى وفي نفس العام اتمت 40 حكومة بنجاح مفاوضات خاصة بالتجارة بدون تعريفات خاصة بمنتجات تكنولوجيا المعلومات كما أتمت 70 من الدول الأعضاء اتفاقا خاصا بالخدمات المالية يغطى أكثر من 95% من التجارة البنكية والتأمين والأوراق المالية والمعلومات المالية.
    كما وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية في الاجتماع الوزاري 1998 على دراسة مواضع التجارة الناشئة من التجارة الإلكترونية العالمية.
    وفي عام 2000 بدأت مفاوضات جديدة خاصة بالزراعة والخدمات.

    إن منظمة التجارة العالمية هى المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بتنظيم التجارة بين الدول الأعضاء حيث ان مهمتها الأساسية هى ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية.
    النتيجة المرجوه من ذلك هى الضمان فالمستهلك والمنتج كلاهما يعلم إمكان التمتع بضمان الإمداد المستمر بالسلع مع ضمان اختيار أوسع من المنتجات تامة الصنع ومكوناتها وموادها الخام وكذلك بخدمات إنتاجها.
    وبذلك يضمن كل من المنتجين والمصدرين أن الأسواق الخارجية ستظل مفتوحة دائما لهم
    النتيجة الأخرى هي الثقة أن يعرف المستهلكون والمنتجون أنهم يمكنهم أن ينعموا بإمدادات مضمونة واختيارات أوسع من المنتجات النهائية والمكونات والمواد الخام والخدمات التي يستخدمونها وأن يعرف المنتجون والمصدرون أن الأسواق الأجنبية سوف تظل مفتوحة لهم.

    تكون النتيجة أيضاً هي عالم اقتصادى مزدهر يتمتع بالسلام ومسئول بصورة أكبر.

    تتخذ القرارات في منظمة التجارة العالمية في العادة بإجماع أصوات الدول الأعضاء ثم يتم إقرارها لاحقاً من خلال برلمانات الدول و تحول أية خلافات تجارية إلى آلية تسوية المنازعات في المنظمة حيث يتم الاحتكام إلى الإتفاقيات والمعاهدات لضمان أن النظم والسياسات التجارية للدول تتوافق معها.
    وبهذا الأسلوب فإن مخاطر تحول المنازعات إلى صراعات سياسية أو عسكرية تنخفض كثيراً وبتقليل الحواجز في التجارة تؤدي أنظمة منظمة التجارة العالمية إلى تقليل الحواجز ما بين الأمم والدول.
    أن محور النظام والمعروف بالنظام التجاري المتعدد الجوانب هو إتفاقيات منظمة التجارة العالمية والتي وقعتها أغلبية دول العالم التجارية وأقرتها برلماناتها.
    تعد تلك الإتفاقيات الأسس والقواعد القانونية للتجارة الدولية وهي في أساسها عقود تكفل للدول الأعضاء حقوقا تجارية هامة كما تلزم الحكومات بأن تحافظ على استمرارية سياساتها التجارية في إطار حدود مقبولة بشكل يحقق مصلحة الجميع.
    إن الإتفاقيات تباحثت بشأنها الحكومات كما وقعتها الحكومات غير إن الغرض من تلك الاتفاقيات في الأساس هو مساعدة منتجي السلع والبضائع ومقدمى الخدمات والمصدرين والمستوردين لإدارة أعمالهم بنجاح مما يقود إلى تحقيق مصلحة ورفاهية شعوب الدول الأعضاء.
    هيكلية منظمة التجارة(اللجان والهياكل التنفيذية)
    يوجد مقر منظمة التجارة العالمية فى جنيف، سويسرا وتشمل الهياكل واللجان التالية:
    1- المؤتمر الوزاري
    يتألف من وزراء التجارة للدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية ويعتبر رأس السلطة في المنظمة ويجتمع المؤتمر الوزاري مرة كل عامين على الأقل.
    وقد انعقد المؤتمر الوزاري الأول في ديسمبر 1996 في سنغافورة، وانعقد المؤتمر الوزاري الثاني في جنيف في مايو 1998، والثالث في سياتل بالولايات المتحدة الأميركية في ديسمبر 1999، والرابع في الدوحة عاصمة قطر في نوفمبر 2001.

    2- 2- الأمانة العامة
    تتكون من المدير العام للمنظمة وموظفين يتمتعون بالاستقلال عن الدول التي ينتمون إليها.
    وبما أن الأعضاء فقط هم الذين يتخذون القرارات، فلا توجد للأمانة سلطة اتخاذ القرار.
    وتتمثل واجباتها الرئيسة في تزويد الإسناد الفني والمهني للمجالس واللجان المختلفة، وتوفير المساعدة الفنية للبلدان النامية، ومراقبة وتحليل التطورات في التجارة العالمية، وتوفير المعلومات للجمهور ووسائل الإعلام، وتنظيم المؤتمرات الوزارية. كما توفر الأمانة أيضا بعض أشكال المساعدة القانونية في عملية تسوية النزاعات وتقدم المشورة للحكومات الراغبة في أن تصبح أعضاء في منظمة التجارة العالمية.

    3- المجلس العام
    يضم ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة، يجتمع مرة واحدة على الأقل شهريا، وله عدة وظائف منها تلك التي يسندها له المؤتمر الوزاري كما أنه جهاز لفض المنازعات التجارية، وفحص السياسات التجارية. وتخضع له جميع المجالس الرئيسية واللجان الفرعية ومجموعات العمل.

    4- المجالس الرئيسية
    تتكون المجالس الرئيسية من:
  • مجلس تجارة السلع: ويحتوي على عدة لجان، منها اللجنة الزراعية ولجنة الإجراءات الوقائية ولجنة مراقبة المنسوجات ولجنة الممارسات ضد الإغراق وهو تكدس السلع في سوق إحدى الدول الأعضاء نتيجة تخفيض أو إلغاء التعرفة الجمركية.
  • مجلس تجارة الخدمات: ويشرف على عدة مجموعات منها مجموعة المفاوضات حول الاتصالات ولجنة تجارة الخدمات المصرفية.
  • مجلس حقوق الملكية الفكرية: ويهتم ببحث القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية ذات العلاقة بالتجارة.
    أهداف منظمة التجارة العالمية
    تهدف منظمة التجارة العالمية إلى الأتى:
  • إيجاد منتدى للتشاور بين الدول الأعضاء حول المشكلات التي تواجه التجارة العالمية
  • إيجاد آليات لفض المنازعات التي تنشأ بينهم
  • تحقيق التنمية ورفع مستوى المعيشة للدول الأعضاء بالاضافة إلى تقديم بعض المساعدات الفنية والمالية للدول الأعضاء بها.
  • تنفيذ اتفاقية أورغواي

    • التعليقات
    • فيس بوك

    الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




    اعلانات

    النشرة البريدية

    اذا كنت تريد ان تصلك اخبار الموقع والاضطلاع بكل ما هو جديد من فضلك قم بادخال بريدك الالكترونى
     
      
    • الأكثر قراءة
    • الأكثر تعليقا
    test
      

    اعلانات

    تصويت

    هل شاركت في انتخابات الرئاسة المصرية 2014؟
    نعم شاركت
    لا لم اشارك
    لست مصرياً