الإثنين,25 أكتوبر 2010 - 11:12 م
: 2097    


معمر القذافي يعتبر العقيد الليبي معمر القذافي أقدم الزعماء العرب، حيث قضى في الحكم حتى الآن 42 عاما، ومن أبرز الأزمات ‏الدبلوماسية التي تعرضت لها ليبيا خلال هذه الفترة قضية لوكربي حيث فرض على ليبيا حصار وسلمت مواطنين ليبيين ‏متهمين ثم قبلت تسوية للقضية دفعت بموجبها 2.7 مليار دولار.‏

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d



ولد معمر القذافي بمدينة سرت عام 1942، ‏ وتخرج من الكلية الحربية، برتبة ملازم، في عام 1965، ومن ثم أوفد إلى بريطانيا، حيث تخرج من الأكاديمية الملكية ‏العسكرية في ساند هيرست.
وأثناء ‏دراسته الأولى كان مع بعض زملائه يشكلون نواة لحركة ثورية سيكون لها شأن فيما بعد.‏
ورغم تفوق القذافي في دراسته فإنه تعرض للطرد من المدرسة نظرا لنشاطاته السياسية، ومنذ الصغر تأثر بشخصية الزعيم ‏المصري جمال عبد الناصر.

وكان القذافي قائد تنظيم الضباط الوحدويين الأحرار، الذي قام بما عرف بثورة الفاتح من سبتمبر 1969، والتي ‏أطاحت بالنظام الملكي معلنة قيام الجمهورية العربية الليبية.
وقام القذافي بتغيير اسم ليبيا إلى الجماهيرية العربية الليبية ‏الشعبية الاشتراكية في عام 1977، بعد أن انتخبه مجلس الشعب أميناً عاماً لمؤتمر الشعب العام.‏

وقدم القذافي رؤيته الخاصة للقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال ما أسماه بالنظرية العالمية الثالثة، التي ‏تضمنها الكتاب الأخضر والتي يعتبرها تجاوزا للماركسية والرأسمالية والتي تستند إلى حكم الجماهير الشعبية المباشر. ‏
ناصر القذافي الكثير من حركات التحرر وساعد الكثير منها بالمال مثل حركة الباسك في إسبانيا والحزب الجمهوري ‏الإيرلندي والبوليساريو والحركات الفلسطينية الثورية.‏
كما أعلن عن قيام العديد من المحاولات الوحدوية مع العديد من البلدان العربية، والتي لم يكتب لأي ‏منها أن تترجم على أرض الواقع.

وعن حياته الشخصية فقد تزوج مرتين ولديه تسعة ابناء على النحو التالي‏

الزوجة الأولى

كانت تعمل بالتدرييس. ويقال إن الزوجين لم يلتقيا قبل الزواج. وقد أنجبا نجلا واحدا هو محمد. وانفصل الزوجان بعد ستة أشهر.

الزوجة الثانية

أم لسبعة من أبنائه. وقد تبنى الزوجان ابن وابنة هما ميلاد وهناء التي لقيت حتفها أثناء القصف الامريكي على طرابلس عام 1986 ولم يتجاوز عمرها أربعة أعوام.

محمد القذافي

يرأس اللجنة الاولمبية الليبية ومقرها طرابلس. كما أنه رئيس مجلس ادارة الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية التي تمتلك وتقوم بتشغيل اتصالات الهواتف المحمولة والاقمار الصناعية.

سيف الإسلام القذافي

السن: 38 عاما. يجيد اللغة الانجليزية وحاصل على درجة الدكتوراه

من كلية الاقتصاد بجامعة لندن. ينتمي للكتلة التي تهدف الى تحرير اقتصاد ليبيا. ويرأس مؤسسة القذافي للأعمال الخيرية والتنمية والتي تقوم بالتفاوض من أجل اطلاق سراح الرهائن المعتقلين من جانب مسلحين اسلاميين وخاصة في الفلبين.

في 2006 غادر ليبيا بعد انتقاد نظام القذافي غير أنه عاد لاحقا الى البلاد. يعتبر الوجه الحديث لليبيا، غير أنه أعلن في 2008 عدم رغبته في أن " يرث" الحكم من والده. ظهر في التلفزيون الليبي في أوج المظاهرات محذرا من اندلاع حرب أهلية.

الساعدي القذافي

السن: 36 عاما. متزوج من ابنة قائد عسكري. هو لاعب كرة قدم سابق، شارك لفترة قصيرة في الدوري الايطالي. ويرأس حاليا الاتحاد الليبي لكرة القدم حيث احترف لفترة طويلة ككابتن المنتخب. تحول الى الانتاج السينمائي، حيث يستثمر 100 مليون دولار في شركة للانتاج السينمائي سيكون أول انتاج لها هو نسخة عربية للفيلم الالماني التجربة.

معتصم القذافي

السن: غير معروف. عقيد بالجيش الليبي. فر الى مصر بعد مزاعم بقيامه بالتخطيط لانقلاب ضد حكم القذافي، غير أنه عُفى عنه في وقت لاحق وسُمح له بالعودة. يشغل حاليا منصب مستشار الامن القومي ويرأس وحدة خاصة به في الجيش.

هانيبال القذافي

كان يعمل لدى الشركة الوطنية العامة للنقل البحري والمتخصصة في مجال صادرات النفط. أفادت مزاعم بتورطه في عدد من أحداث عنف. في 2005 اتهم بضرب صديقته في العاصمة الفرنسية باريس واعتقل في أحد فنادق جنيف بعد اتهام اثنين من مساعديه باساءة معاملتهما. وعلى الرغم من الافراج عنه في وقت لاحق بكفالة، الا إن السلطات الليبية عمدت الى مقاطعة المنتجات السويسرية وطرد الشركات السويسرية الى جانب استدعاء الدبلوماسيين من العاصمة برن. ووصف هانيبال سويسرا " بعالم المافيا".

سيف العرب القذافي

لا يعرف عنه الكثير. في 2008 نشرت صحيفة الديلي تليجراف أن الشرطة الالمانية صادرت سيارته الفيراري بسبب الضجيج الصادر عن العادم. ويقال إنه كان طالبا بجامعة ميونج في ذلك الوقت.

خميس القذافي

ضابط بالشرطة ويرأس وحدة خاصة. تلقى تدريبات عسكرية في روسيا. تفيد أنباء بأنه تولى مسؤولية قمع المتظاهرين في بنغازي.


عائشة القذافي

السن: 34 عاما. تعمل بالمحاماة. كانت قد انضمت الى فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين. تزوجت من أحد أبناء عم القذافي في 2006.

ميلاد القذافي 

ابن بالتبني. يحسب له انقاذ حياة القذافي أثناء القصف الامريكي لمقر اقامة القذافي في 1986

 

ويعتبر الأسوء في التعامل مع الثورة التي يقوم بها شعبه حالياً مقانة بما حدث في باقي الدول العربية الأخري كتونس ومصر والبحرين

 



علاقته مع الولايات المتحدة
شهدت العلاقات الليبية الأميركية توترات حادة لأسباب متعددة منها التوجهات الفكرية للعقيد الليبي الذي يعتبر الولايات ‏المتحدة رمزا للرأسمالية المستغلة، واتهام واشنطن له بمناصرة ما تعتبرها منظمات إرهابية.
ووصل توتر العلاقة بينهما إلى ‏الذروة حينما قامت الطائرات الأميركية بقصف مقره صيف عام 1986 ولكنه نجا من الهجوم.‏
في عام 1988 اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا الجماهيرية الليبية بتدبير سقوط طائرة شركة الخطوط الجوية الأميركية بان ‏أميركان فوق بلدة لوكربي عام 1988 في أسكتلندا والتي مات فيها 259 راكبا إضافة إلى 11 شخصا من سكان لوكربي ‏ففرضت الولايات المتحدة حصارا اقتصاديا على ليبيا في عام 1992.
وقد توصلت ليبيا إلى تسوية هذه القضية في أغسطس 2003 بعدما سلمت مواطنيها عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة ‏للقضاء الأسكتلندي ليحاكمهما في هولندا فحكم على الأول بالمؤبد وبرأ ساحة الثاني.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 68246


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 40811


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 38567


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 37516


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 37501


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 35302


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 35237


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 34862


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 34004


تعريف التاجر - عدد القراءات : 31481


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى