الاثنين,16 مارس 2015 - 12:00 ص
: 1158    


مؤتمر مصر المستقبل الدولي للتنمية الاقتصادية في مصر ترقب العالم فعاليات مؤتمر مصر الاقتصادى بشرم الشيخ الذى تم عقدة من 13 - 15 مارس 2015 بمشاركة وفود من 90 دولة عربية وعالمية ببعثات ضخمة من الملوك والرؤساء والقيادات الحكومية وكبريات الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين حيث يمثل هذا المؤتمر الاساس الذى تعتمد علية الحكومة المصرية لاثبات ان مصر مستعدة للمشروعات

fiogf49gjkf0d
كما يتمثل الهدف من هذا المؤتمر اعادة وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية وتوصيل رسالة للعالم ان مصر يعاد تشكيلها من جديد وان هناك ارادة فى تحقيق اصلاحات على كل المستويات فى البلد
مما يعود على المواطن المصرى من اتاحة فرص عمل جديدة للشباب و تحقيق الرخاء وتحسين الخدمات المقدمة للشعب المصرى كما يهدف المؤتمر الى تعريف العالم بالاصلاحات الشاملة التى اجرتها الحكومة مع عرض الاصلاحات المستقبلية الرامية الى استعادة الاستقرار الاقتصادى ودفع عجلة النمو وجذب الاستثمار

وقد أصدرت الحكومة المصرية قبل المؤتمر قانونا موحدا للاستثمار ودشّنت ما يعرف بشباك الاستثمار الموحد ومن خلال هذا القانون يمكن للمستثمر إنهاء إجراءته كافة من خلال مكان واحد فى غضون دقائق معدودات.


ولقد شارك فى المؤتمر دول مجلس التعاون الخليجى الى جانب وفود رسمية على أعلى مستوى من دول الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا واليابان وعدد كبير من دول الاتحاد الأوروبى والدولة الإفريقية

و من  أبرز المتحدثين فى المؤتمرالدكتور أحمد زويل من مصر ومن الولايات المتحدة الأمريكية أحمد بوزر رئيس شركة كوكاكولا العالمية ومن الإمارات العربية المتحدة آلان جي. بجانى الرئيس التنفيذى لشركة ماجد الفطيم – القابضة بالإضافة إلى أحمد عبد الكريم جولفار الرئيس التنفيذى الأعلى لمجموعة اتصالات، أحمد هيكل رئيس ومؤسس القلعة القابضة، ومن المملكة المتحدة السير بول كولير، أستاذ علوم الاقتصاد والسياسة العامة فى كلية بلافاتنيك الحكومية، جامعة أوكسفورد، ومن فرنسا الاقتصادية الدولية الشهيرة كريستين لاجارد العضو المنتدب لصندوق النقد الدولى.


انهي المؤتمر الاقتصادي مصر المستقبل فاعلياته يوم الاحد 15 مارس ، حيث تم وتوقيع 40 اتفاقية استثمارية مختلفة باستثمارات مالية تبلغ 160 مليار دولار في مجالات العقارات والاسكان والطاقة والكهرباء وعدد من المشروعات الاقتصادية العملاقة التي سوف تحدث تغيرا تاريخيا لوجه مصر الحضاري والاقتصادي خلال الاعوام القادمة…

استثمارات في العقارات والاسكان ب 77 مليار دولار


واستحوز قطاع الاسكان والمدن الجديدة علي الجزء الاكبر من استثمارات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ حيث بلغ اجمالي الاتفاقيات الموقع حوالي 77 مليار دولار ، منها 45 مليار دولار  عقد اتفاق الحكومة المصرية مع شركة اعمار الاماراتية لبناء عاصمة مصر الجديدة علي طريق السويس الصحراوي ، بالاضافة الي مدينة سكنية جديد بالقرب من مدينة 6 اكتوبر ، ومشروع مدينة العلمين الجديدة ومشروع لتنمية ساحل جنوب مارينا.

 

استثمارات بترولية وغاز طبيعي ب 17 مليار دولار

وبالامس قامت شركة بريتش بتروليوم بتوقيع عقود غاز طبيعي وبترول في الدلتا المصرية بقيمة 12 مليار دولار في صفقة بترولية هي الاكبر في تاريخ مصر ، بجانب ذلك تم توقيع  3 اتفاقيات فى قطاع البترول وفى قطاع البترول وصل عدد الاتفاقيات وصلت الي 5 مليار دولار موزعة بين اتفاقية مع شركة “إينى” الإيطالية بقيمة 5 مليارات دولار، وايضا مع البنك الإسلامى بقيمة 200 مليون دولار، ورابعة مع شركة إيجاس مصر.

 

اتفاقيات محطات توليد كهرباء وطاقة ب 36 مليار دولار

اما عن قطاع الكهرباء فقد بلغت حتى ظهر اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادى عدد الاتفاقيات التى وقعها وزير الكهرباء ومسئولو الوزارة 15 اتفاقيات بحجم استثمارات بقيمة 35.7 مليار دولار، تنوعت بين إنشاء محطات للطاقة الكهربية تعمل بالخلايا الشمسية أو الفحم، وهو أكبر قطاع من حيث عدد الاتفاقيات التى تم إبرامها حتى الآن ، حيث سوف يتم البدء فيها فور لتغطية احتياجات مصر من الكهرباء السنوات القادمة بجانب توفير مصادر طاقة للاستثمارات والمصانع في الاجيال القادمة.

 

6 مليارات دولا للمركز اللوجيستي بدمياط و مدينة تسوق بالعين السخنة

4 اتفاقيات للتموين فى اليوم الثالث وأعلن خالد حنفى وزير التموين، عن توقيع اتفاقيتين بقيمة 6 مليارات دولار للمركز اللوجيستى لتجارة الحبوب والغلال بميناء دمياط مع مجموعة السويديين الإماراتية وشاينا هاربر الصينية لمدينة التجارة والتسوق بالعين السخنة وهم المستثمرون الرئيسيون للمشروع. كما أعلن عن توقيع تفاهمات مع 3 شركات هندية وشركة سنغافورية.

 

استثمارات لوزارة الاتصالات ب 23 مليار دولار

4 اتفاقيات لوزارة الاتصالات عرضت وزارة الاستثمار 3 مشروعات فى المؤتمر الاقتصادى على المستثمرين خاصة بمشروعات العدادات الذكية بقيمة 23 مليار دولار، والسجل التجارى بقيمة مليار جنيه والمشروع الآخر التوثيق لتطوير مكاتب التوثيق بقيمة 700 مليون، ومناطق القرى التكنولوجية بقيمة 15 مليار جنيه.

وبجانب هذه الاتفاقيات الاستثمارية التي بلغت 40 اتفاقية مختلفة تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الوزارات المصرية المختلفة و عدد من المستثمرين العرب والاجانب في قطاعات الزراعة واستصلاح الاراضي و النقل الجماعي ، بجانب اتفاقيات القطار السريع مع الصين الموقعة من قبل والذي سوف يتم مدة ليصل الي العاصمة الادارية الجديدة لمصر.


اعلنت كل من السعودية والكويت والامارات تقديم دعم اضافى لمصر بقيمة 4 مليار دولار ،، كما اعلنت سلطنة عمان بتقديم دعم بقيمة 500 مليون دولار
قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل يوم السبت إن مصر وقعت اتفاقية مع شركة بي.بي البريطانية بقيمة 12 مليار دولار يوم السبت لتطوير خمسة تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل.
قالت شركة بي.جي البريطانية للطاقة يوم السبت إنها تعتزم استثمار أربعة مليارات دولار في مصر وستوقع اتفاقية مع الحكومة يوم الأحد.
وقعت مصر يوم السبت اتفاقا بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية من أجل تمويل استيراد منتجات بترولية خلال ثلاث سنوات.
قال وزير التموين المصري خالد حنفي إنه تم توقيع اتفاقيتين مع مجموعة آل سويدان الاماراتية لاستثمار ستة مليارات دولار في مشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال في محافظة دمياط ومدينة التجارة والتسوق بمشروع تنمية محور قناة السويس.
قال أحمد الشيخ المدير العام لشركة بيبسيكو في مصر وشمال أفريقيا يوم السبت إن بيبسيكو تعتزم استثمار 500 مليون دولار في مصر هذا العام لزيادة الانتاج.
وقعت مصر يوم السبت اتفاقيات في قطاع توليد الكهرباء بقيمة اجمالية 16.3 مليار دولار وذلك ضمن فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ.
وقعت مصر يوم السبت مذكرتي تفاهم مع شركتي أكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية للطاقة المتجددة باجمالي استثمارات 4.5 مليار دولار.
قالت شركة جنرال اليكتريك في بيان يوم الجمعة إنها ستستثمر 200 مليون دولار في مركز جديد للتصنيع والأعمال الهندسية والخدمات والتدريب في مدينة السويس بمصر.
قالت شركة ماجد الفطيم الإماراتية يوم السبت إنها وقعت مذكرة تفاهم مع مصر لضخ خمسة مليارات جنيه (حوالي 655.3 مليون دولار) في ثمانية مشروعات خلال خمس سنوات بما يزيد استثماراتها في مصر إلى 23 مليار جنيه.
 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 44621


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 31065


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 29424


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 29338


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 28359


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 27413


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 26998


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 26323


أنواع المتاحف: - عدد القراءات : 26170


رابطة دول الكومنولث - عدد القراءات : 24567


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى
هل تؤيد إجراءات ترامب تجاه المسلمين ؟
أويد بشدة
معارض بشدة
لا اهتم
اري المعاملة بالمثل
أخري
 
       


More Reading:

  • librarian

  • Lift

  • Light

  • limb

  • Limit

  • Linen

  • Liquid

  • List

  • loaf

  • Look