الأربعاء,22 يونيو 2011 - 02:43 ص
: 23239    


8) بان كي - مون (كوريا الجنوبية) تولى الكوري الجنوبي بان كي مون مهام الأمين العام للأمم المتحدة عام 2007 خلفا لكوفي أنان، ليصبح بذلك الأمين العام الثامن للأمم المتحدة والثاني من قارة آسيا الذي يتولى هذا المنصب العالمي

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d

يـُعرف عنه البيروقراطية والغرق في التفاصيل على حساب المواضيع الهامة، وحضوره اجتماعات لعدة ساعات لمناقشة رفع بدل سفر موظفي الأمم المتحدة بضع دولارات، على حساب القضايا العالمية.

النشأة
ولد بان كي مون يوم 13 يونيو عام 1944 بكوريا الجنوبية لعائلة تشتغل بالفلاحة وهو يدين بالمسيحية وله ابن وابنتان من زوجته السيدة يو (بان) سون - تائك، التي التقى بها في المدرسة الثانوية عام 1962


حصل على الإجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة سيول الوطنية في العاصمة الكورية الجنوبية عام 1970 ، ونال الماجستير في الإدارة العامة من معهد كندي للدراسات الحكومية في جامعة هار?رد بالولايات المتحدة عام 1985، ويجيد الإنجليزية والفرنسية والكورية.

التجربة السياسية
كان بان كي - مون ، إبان انتخابه أمينا عاما، يشغل في بلده منصب وزير الخارجية والتجارة. وخلال مدة عمله بالوزارة، أُسندت إليه وظائف تولاها في نيودلهي، وواشنطن العاصمة، وفيينا، كما أسندت إليه المسؤولية عن مناصب مختلفة، منها مستشار الرئيس للسياسة الخارجية، وكبير مستشاري الرئيس للأمن الوطني، ونائب وزير لتخطيط السياسات، والمدير العام للشؤون الأمريكية. وكانت الرؤية التي يستهدي بها طوال خدمته هذه، تتمثل في تمتع شبه الجزيرة الكورية بالسلام، مع قيامها بدور متعاظم في تحقيق السلام والرخاء في المنطقة، وفي العالم.

وتربط بان كي - مون بالأمم المتحدة روابط طويلة الأمد، تعود إلى عام 1975، الذي عمل فيه بشعبة الأمم المتحدة في وزارة الخارجية. واتسع نطاق عمله هذا على مر السنين، بتعيينه سكرتيرا أول بالبعثة الدائمة لجمهورية كوريا لدى الأمم المتحدة، في نيويورك، فمديرا لشعبة الأمم المتحدة بمقر وزارة الخارجية في سول، فسفيرا لبلاده في فيينا، في عام 1999 حيث تولى رئاسة اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. وفي الفترة 2001-2002، التي عمل فيها رئيس ديوان خلال رئاسة جمهورية كوريا للجمعية العامة، قام بتيسير الاعتماد الفوري للقرار الأول للدورة، الذي أدان الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول/سبتمبر، كما اتخذ عددا من المبادرات الرامية إلى تعزيز أداء الجمعية، مما ساعد على تحويل الدورة التي بدأت أثناء أزمة وارتباك، إلى دورة اعتُمد فيها عدد من الإصلاحات المهمة.

وقد شارك بان كي - مون بنشاط في مسائل تتعلق بالعلاقات بين دولتي كوريا. وفي عام 1992، وبصفته المستشار الخاص لوزير الخارجية، عمل نائبا لرئيس اللجنة المشتركة للمراقبة النووية بين الشمال والجنوب، عقب اعتماد الإعلان المشترك التاريخي بشأن جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة لا نووية. وفي سبتمبر 2005، قام، بصفته وزيرا للخارجية، بدور قيادي في تحقيق اتفاق تاريخي آخر يهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، بفضل ما تم في المحادثات السداسية من اعتماد البيان المشترك بشأن تسوية المسألة النووية لكوريا الشمالية.


الجوائز والمكافآت

حصل السيد بان على العديد من الجوائز والميداليات والأوسمة الوطنية والدولية. ومنح في عام 1975، وعام 1986، ثم في عام 2006 وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من جمهورية كوريا على خدمته لبلده. 

 

وفى الثلاثاء 21-6-2011 أعادت الجمعية العامة للأمم المتحدة  انتخاب الكوري الجنوبي بان كي مون أميناً عاماً للمنظمة الدولية لولاية ثانية تستمر 5 أعوام، وذلك عبر التصويت برفع الأيدي.

ولم يكن لبان كي مون أي منافس معلن، وقد حظي الجمعة بتأييد الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن.

وتنتهي ولايته الحالية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2011. وبذلك، ستستمر ولايته الثانية من الأول من يناير/كانون الثاني 2012 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وتبنى بان كي مون مواقف جريئة خلال الربيع العربي، فقد انتقد الرئيس السوري بشار الأسد إلى درجة رفض الأخير التحدث إليه عبر الهاتف. كما لم يوفر الزعيم الليبي معمر القذافي من انتقاداته.

لكنه تعرض لانتقادات بسبب سكوته عن انتهاكات حقوق الإنسان في الصين لعدم إثارة استياء هذا العضو الدائم في مجلس الأمن، ويأخذ عليه منتقدوه أنه يتعامل بحذر كبير مع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، أي الولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وروسيا.

وقال دبلوماسي غربي "لدى بان كي مون حس الإصغاء، لكنه عرف أيضاً كيف يؤكد مبادئ" المنظمة الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن بان كي مون هو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة منذ قيامها بعد الحرب العالمية الثانية. 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 70381


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 41982


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 40231


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 39863


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 38141


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 36377


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 36360


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 35543


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 35331


تعريف التاجر - عدد القراءات : 32626


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى