ليبيريا

العاصمةمونروفيا
القارةقارة افريقيا
اللغة الرسميةالإنجليزية
نظام الحكمجمهورية
العملة دولار ليبيري
المساحة111370 كم²
عدد السكانتوقع 2009 3,317,176 نسمة
الديانات15% مسلمون



ليبيريا دولة في غرب إفريقية تجاور سييرا ليون وغينيا وساحل العاج. أسسها عبيد أمريكيون محررون أرادوا أن يرجعوا إلى إفريقية. أصيبت بحربين أهليتين بين 1989-1996 و 1999-2003، فخرج منها مئات الآلاف لاجئون. إحدي دول غربي أفريقيا ، وأقدم دولة استقلالأ ،حصلت على استقلالها في سنة (1263 هـ -1864)، أنشأها الغرب كدولة ثانية في غربي أفريقيا للرقيق المحرر، وذلك بعد شعورهم بعقدة الذنب لتماديهم عدة قرون في هذا العمل اللا إنساني وكانت البداية تأسيس مدينة منروفيا سنة (1237 هـ -1821) على الساحل ثم التوغل نحو الداخل على حساب الدولة الإسلامية التي نشأت في مرتفعات فوتاجالون في غينيا حالياً، وحتى الأن تتركز السلطة في أيدي الأمريكين السود الذين هاجروا إلي هذه المنطقة رغم أنهم يشكلون 5% من جملة السكان، وحرمت منها الأقلية المسلمة والتي تكاد تصل إلى حد الثلث.

الموقع
*********
تحد ليبيريا غينيا من الشمال وسيراليون من الغرب ، وساحل العاج من الشرق والشمال الشرقي، والمحيط الأطلنطي من الجنوب ،والعاصمة متروفيا توجد على الساحل ،وتعتبر من أهم موانيها وسكانها حوالي ( 250,000) نسمة ، ومن مدنها جراندفيل ، وبل ،وجبارنجا .

الأرض
****
تبدأ ارض ليبيريا بسهول ساحلية يتراوح عرضها بين عشرين وثمانين كيلومتر يليها أقليم مضرس تشغله التلال والهضاب، ويتدرج أرتفاعاً نحو الشمال حيث يندمج في جبال فوتاجالون في غينيا، وتشق أرضها عدة أنهار قصيرة تتجه نحو الساحل في الجنوب، ومناخ ليبيريا ينتمي للنوع الاستوائي في الجنوب وتزداد الحرارة في الجنوب وتقل في الشمال

الجغرافيا
******
السكان
**********
يتكون سكان ليبيريا من الزنوج المحررين العائدين من الأمريكتين ويشكلون 5% من السكان ، والغلبية العظمي تتكون من عشرين قبيلة زنجية تنقسم إلى أربعة مجموعات لغوية من أبرزها الماندنج ومندي وسوننكي ، واللغة الرسمية هي الإنجليزية ، ويشكل المسلمون 15% من السكان ويقدر عددهم حوالي 790,000 نسمة .

التركيبة القبلية
**********
تتكون ليبيريا من العديد من الجماعات العرقية، حيث تشكل الجماعات الأفريقية الأصلية نحو 95% من السكان، وتضم داخلها العديد من القبائل أو الجماعات العرقية الفرعية، وأهمها: الكبيلي 20%، الباسا 14%، الجيو 9%، الجريبو 8%، الكرو 8%، المانو 7%، اللوما 6%، الكران 5%، الماندنجو 4%، الجولا 4%، الكسي 3%، الفي 3%، الجابندي 3%. لكن ليبيريا تتميز بظاهرة اجتماعية ذات أصول تاريخية، هي أن الليبيريين الأمريكيين، أي الليبيريين المنحدرين من أصول العبيد الأمريكيين المحررين، يشكلون نحو 5% من إجمالي السكان، مع ضرورة المسارعة والتحفظ على دقة التقديرات لعدم وجود إحصاءات دورية في ليبيريا، وعدم مصداقية الموجود منها لأسباب عديدة. وقد نجح الوافدون من الليبيريين ذوي الأصول الأمريكية، وأحفادهم في احتكار السلطة والحكم بالبلاد، على امتداد الفترة من 1847 م وحتى 1980 م، عندما استطاع الرئيس الأسبق "صمويل دو" الاستيلاء على السلطة بانقلاب عسكري، تم على إثره تعليق الدستور، وحظر الأحزاب السياسية، وإدارة البلاد من خلال مجلس حاكم يسيطر عليه العسكريون برئاسة "دو".

النشاط البشري
*********
ليبيريا بلد زراعي، أهم منتجاتة الغذائية الأرز، ولا يكفي السكان ثم الذرة والكاسافا، الموز، ومن حاصلاته النقدية الكاكاو ، والبن ، وحبوب الكولا، والمطاط، وجوز الهند، والثروة الحيوانية في ليبيريا قليلة. أما الثروة المعدنية فتشغل مكاناً هاماً في اقتصاد ليبيريا، فتوجد خامات غنية للحديد في منطقة التلال في الشمال الغربي من مونروفيا كما يستخرج الذهب والماس .

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 65187


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 40041


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 37663


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 37023


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 36259


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 34795


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 34523


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 34435


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 33297


رابطة دول الكومنولث - عدد القراءات : 31131


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى