تايوان

العاصمةتايبي
القارةقارة اسيا
اللغة الرسميةالمندرينية القياسية
نظام الحكمجمهورية نصف رئاسية
العملةدولار
المساحة36.191 كم2
عدد السكانتوقع 2009 23,174,528 نسمة
الديانات



 تايوان (بالصينية التقليدية: ??؛ وبالصينية المبسطة:??)، المعروفة رسميًا باسم جمهورية الصين (بالصينية التقليدية: ????؛ وبالصينية المبسطة: ????) وباسم تايبيه الصينية في اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمة التجارة العالمية، هي دولة واقعة في شرق آسيا تشكل جزيرة تايوان 99% من أراضيها، كانت قبل عام 1949 جزء لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى واعتبرت عضوا مؤسسا لهيئة الأمم المتحدة وأحد الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن حتى تم تغيير الكيان السياسي وصاحب حق العضوية عام 1971 لحق جمهورية الصين الشعبية بناءً على القرار رقم 2758 والصادر عن الجمعية الأمم المتحدة باعتبار جمهورية الصين الشعبية هي الممثل الشرعي الوحيد للكيان السياسي السابق والذي عرف بجمهورية الصين الموحدة قبل نشوب الحرب الأهلية عام 1949 والتي ترتب عنها سيطرة الشيوعيون على الصين المعروفة الآن باسم جمهورية الصين الشعبية في حين سيطر القوميون على جزيرة تايوان.

وعند نشأتها عام 1912 سيطرت جمهورية الصين على معظم أجزاء البر الصيني ومنغوليا. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية واستسلام اليابان قامت الصين بضم مجموعة جزر تايوان وبسكادورز إلى حكمها. ومع هزيمة الحزب الوطني الصيني المعروف باسم الكوميتانج في الحرب الأهلية أمام قوات الحزب الشيوعي الصيني الجديد انتقلت الحكومة المهزومة إلى تايوان حيث أسست مدينة تايبيه كعاصمة مؤقتة للبلاد، في حين أسس أعضاء الحزب الشيوعي جمهورية الصين الشعبية في البر الصيني حيث موقعها الجغرافي المعروف الآن. في حين أصبحت جزر تايوان والبسكادورز وملحقاتهما وجزر كينمن وماتسو وبعض الجزر الصغرى الأخرى امتدادا لجمهورية الصين الزائلة بالرغم من أنها حصلت على اعتراف العديد من الدول الغربية والولايات المتحدة بها كالوريث الشرعي لجمهورية الصين مع بدايات الحرب الباردة.

أما دستوريا، فلم تتنازل جمهورية الصين عن حقها الشرعي في كونها الوريث الحقيقي والممثل الشرعي لجمهورية الصين الزائلة إلا أنها في الواقع لم تهتم كثيرا بهذه القضية، حيث تختلف وجهة النظر السياسية في جمهورية الصين على السيادة الحقيقية للبلاد حيث صرح الرئيسين السابقين للبلاد لي تينج هوي وتشن شوي بيان بأن حكومة جمهورية الصين منفصلة تماما وكيان مستقل سياسيا ولا تمت بأي صلة للحكومة المسيطرة على الجمهورية الشعبية ومن ثم لا يوجد داع لإعلان استقلال البلاد المستقلة بالفعل. في حين أعلن الرئيس ما ينج جيو، الرئيس الحالي لجمهورية الصين، أن بلاده دولة مستقلة ذات سيادة وأحقية في إدارة كلا من تايوان وجمهورية الصين الشعبية.

وجمهورية الصين جمهورية ديمقراطية يحكمها نظام نصف رئاسي وقانون انتخابي. ويحكم الدولة رئيس البلاد الذي يعتبر رئيس الحكومة بالمشاركة مع المجلس التشريعي صاحب السلطة في إقرار القوانين بالبلاد. وجمهورية الصين واحدة من الببور الآسيوية الأربعة ويحتل اقتصادها المركز السادس والعشرين على مستوى العالم.حيث تلعب الصناعات التكنولوجية بها دورا محوريا في اقتصاد العالم. وتحتل جمهورية الصين مراكز متقدمة للغاية في أمور أخرى مثل حرية الصحافة وجودة القطاع الصحي والتعليم الحكومي والاقتصاد الحر.

الموقع الجغرافي

ان تايوان مقاطعة صينية مكونة من جزر تقع جنوب شرقي بر الصين الرئيسي. وتتكون من اكثر من 80 جزيرة بما فيها جزيرة تايوان والجزر التابعة لها وجزر بنغهو. وتبلغ مساحة اراضيها حوالي 36 الف كيلومتر مربع.

وتطل جزيرة تايوان شمالا على بحر الصين الشرقي وتجاور من جهة الشمال الشرقي جزر ريوكيو وتطل على المحيط الهادئ شرقا. ويوجد بجنوب جزيرة تايوان مضيق باس وتتاخم مقاطعة فوجيان من جهة الجنوب الغربي. وتقع المقاطعة في مركز مجرى المحيط الهادئ وتتمتع بمكانة استراتيجية هامة.


مضيق تايوان

يبلغ طول مضيق تايوان من جنوبه الى شماله 380 كيلومترا ويبلغ معدل عرضه من شرقه الى غربه 190 كيلومترا. واضيق مكان بين الضفتن 130 كيلومترا فقط من شينتشو بتايوان الى بينغتان بفوجيان. واذا صعدت الى مكان عال في ساحل مقاطعة فوجيان، فيمكنك رؤية الجبال العالية في تايوان حتى يمكنك رؤية جبل جيلونغ في شمال تايوان.

التضاريس والمظاهر الجغرافية

تعتبر جزيرة تايوان التي تشكل اكثر من 97% من اجمالي مساحة مقاطعة تايوان اكبر جزيرة في الصين . وفي الجزيرة كثير من الجبال التي تشكل ثلثي مساحتها. وان جبال تشونغيانغ وجبال شويسان وجبال ألي وحبال تايدونغ( جبال هايآن) الجبال الخمسة الرئيسية في الجزيرة. وتتميز التضاريس الجغرافية في جزيرة تايوان بارتفاع الوسط وانخفاض الجانبين. وتعتبر جبال تشونغبانغ التي تمتد من شمال الجزيرة الى جنوبها خط وسط الجزيرة. وتعتبر جبل يوشان القمة الرئيسية في جبال يوشان التي يبلغ ارتفاعها 3997 مترا عن سطح البحر اعلى قمة في تايوان.

المناخ والمنتجات الرئيسية

تقع مقاطعة تايوان فيما بين المناطق المعتدلة والمناطق الاستوائية والمناخ فيها استوائي وشبه استوائي. تتمتع تايوان بمناخ مريح متأثر بالرياح الموسمية البحرية. ويبلغ معدل درجة الحرارة فيها حوالي 22 درجة ما عدا المناطق الجبلية. ولا ينزل صقيع او ثلج في معظم المناطق فيها طول السنة. ويوجد الثلج في المناطق فوق ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر. والامطار في تايوان وافرة وتتأثر بالأعاصير كثيرا.

وتشكل مساحة الغطاء الغابي في تايوان اكثر من نصف اجمالي مساحة أراضيها. ويبلغ احتياطي الخشب فيها 300 مليون متر مكعب. ويتجاوز عدد انواع الاشجار في تايوان 4000 نوع بما فيها الاشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والباردة الامر الذي يجعلها حديقة نباتات طبيعية مشهورة في آسيا. وتشكل مساحة الغابات الاقتصادية في المقاطعة حوالي 80 بالمائة من اجمالي مساحة الغابات. وتحتل تايوان المرتبة الاولى في العالم من حيث زراعة اشجار الكافور. ويعتبر الكافور وزيت الكافور المستخرجان من اشجار الكافور منتجات محلية متميزة في تايوان ويشكل حجم انتاجهما حوالي 70 بالمائة من اجمالي حجم الانتاج في العالم.

ويحيط البحر بتايوان من كل الاتجاهات وتقع جزيرة تايوان في مكان يتقاطع فيه التيارات الحار والبارد. وتتمتع بمنتجات بحرية غنية. حيث تتجاوز أنواع الاسماك فيها 500 نوع. وتعتبر مدن قاوشيوانغ وجيلونغ وسوأو وهواليان وشينقوانغ وبنغهو مواقع صيد اسماك مشهورة. وبالاضافة الى ذلك، يتمتع الملح البحري الذي ينتج في تايوان بسمعة جيدة.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 70426


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 42023


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 40266


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 39890


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 38160


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 36394


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 36380


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 35581


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 35338


تعريف التاجر - عدد القراءات : 32653


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى