إسبانيا

العاصمةمدريد
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةالإسبانية
نظام الحكم ملكية دستورية
العملةيورو
المساحة 504,030 كم2
عدد السكانتوقع 2009 46,030,109 نسمة
الديانات




إسبانيا هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية.
تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، التي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق ويربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه.
يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا وأندورا. ومن جميع الجهات الأخرى البحر:
من الشرق والجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار،
من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا.
تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي،
إلى جانب أراضي سبتة ومليلة المتنازع عليها مع المغرب. اسمها الرسمي مملكة إسبانيا.

التاريخ:
--------.
تشير الأدوات الحجرية ورسوم الكهوف إلى أن الإنسان استوطن شبه جزيرة أيبريا منذ أكثر من 10،000 سنة. وقد أقام الفينيقيون مدنا على السواحل. ثم ضمها الرومان إلى إمبراطوريتهم، حتى غزاها القوط الغربيون (Visigoth) حوالي عام 450 ضمن اجتياح مختلف قبائل البربر للإمبراطورية الرومانية. طرد القوط الغربيون قبائل الوندال البربرية إلى شمال أفريقيا. فتح المسلمون بقيادة طارق بن زياد أسبانيا في عام 711 م وانتصروا في معركة وادي لكة على قوات القوط، ودخلت أغلب أراضي إسبانيا تحت حكم الخلافة الأموية.وأستمر حكم الأمويون في الأندلس لفترة من الزمن تصل إلى حوالي ثمانيه قرون، حتى سقطت دولتهم، وتقسم ملك المسلمين في الأندلس ودخلت إسبانيا عهد ملوك الطوائف. بدأت حملات حروب الاسترداد بكثافة من قبل مسيحيي أيبيريا، واعتبروها حروبا صليبيية مقدسة ضد المسلمين. استنجد الأندلسيين بالمرابطين ومن بعدهم بالموحدين لصد هجمات المسيحيين. بعد خسارة الموحدين لمعركة العقاب سقطت مدنهم واحدة تلو الأخرى. بقي للمسلمين من الأندلس غرناطة وما جاورها. اندمج تاج أراغون مع تاج كاستيا لتتكون مملكة إسبانيا ،أصبحت مملكة فالنسيا عضوا في الملكيه الإسبانيه. اتحدت مملكة كاستيا ومملكة ليون مع مملكة أراجون واستطاع الملك فيرنانديو والملكة إيزابيلا، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492.استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 م وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبوس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد حول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر. بلغ عدد سكان إسبانيا أواخر القرن الخامس عشر حوالي تسعة ملايين نسمة بما فيهم العبيد والمغاربة.. وكانت إسبانيا بلد التزمت الديني في تلك الحقبة. ولكن إسبانيا لم تكن لتخلوا من توترات داخلية تدفع بإسبانيا إلى هاوية الفقر. وكان أحد الأسباب في ذلك طرد اليهود عام /1492م/ ثم المسلمين الأندلسيين عام /1609م/ مما أفقر إسبانيا من الخبرة التجارية واليد العاملة. ثم يضاف توسع إسبانيا عسكرياً مما كلفها الكثير من قوتها المادية وبخاصة ما رافق هذا التوسع من حروب. في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1975 أعلن خوان كارلوس ملك لإسبانيا بعد وفاة فرانسيسكو فرانكو، وفي رسالته الأولى إلى الأمة أبدى أفكاره الداعية لإعادة الديمقراطية للبلاد. حسب الدستور المعدل عام 1978 أصبحت إسبانيا دولة قانون اجتماعية وديمقراطية تحت نظام ملكي برلماني. قبل ذلك كانت تحت حكم شمولي تحت حكم فرانكو.

السياسة.النظام السياسي:
-------------------------------.
حسب الدستور المعدل عام 1978 أصبحت إسبانيا دولة قانون اجتماعية وديمقراطية تحت نظام ملكي برلماني. قبل ذلك كانت تحت حكم شمولي تحت حكم فرانكو. الملك منصبه فخري ورئيس الوزراء هو الحاكم الفعلي للبلاد. البرلمان الإسباني (Cortes Generales) مقسم إلى مجلسين واحد للأعيان (Senado) وعدد أعضاءه يبلغ 259 عينا وآخر للنواب (Congreso de los Diputados) وعدد أعضاءه يبلغ 350 نائبا. ينتخب الأخير مباشرة من الشعب كل 4 سنوات، بينما يعين 51 عضو من مجلس الأعيان وينتخب الباقون من الشعب أيضاً. رئيس الوزراء والوزراء يتم تعيينهم من قبل البرلمان اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية.

أحزاب السياسية.أهم الأحزاب الإسبانية:
----------------------------------------------.
* حزب الشعب (PP)
* حزب العمال الاشتراكي الأسباني (PSOE)
* اتحاد اليسار (IU)
* التحالف الديمقراطي لكاتالونيا (CiU)
* الحزب الوطني الباسكي (EAJ-PNV)
* اليسار الجمهوري لكتالونيا ERC)

الجغرافيا.المساحة:
---------------------.
تبلغ مساحة إسبانيا حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية من حيث المساحة. تشارك كل من البرتغال ومحمية جبل طارق البريطانية وأندورا بوقوعها في شبه جزيرة أيبيريا. تنتشر المرتفعات إجمالاً في وسط وشمال البلاد.

الطبيعة:
---------.
سلسة جبال البيرينيه تشكل الحدود الطبيعية مع فرنسا. تقع قمة تيده (Pico del Teide) على جزر الكناري ويبلغ ارتفاعها 3،718 متر، لتشكل بذللك أعلى قمة إسبانية. يكون جبل مولهاسين (Mulhacén) الواقع ضمن سلسلة سييرا نيفادا الجنوبية أعلى ارتفاع على أراضي اليابسة الإسبانية، مسجلاً ارتفاعا قدره 3،482 متر. أطول مسافة من شمال البلاد إلى جنوبها تبلغ 856 كم، بينما هي 1020 كم من شرق البلاد إلى غربها. يتميز الشاطئ الجنوبي بكثرة الخلجان، أهمها خليج قادس.

أنهار:
------.
أهم أنهار إسبانيا هي دويرو، تاخو وإبرو وجوادلكفير وجواديانا.

المناخ:
-------
مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، الذي يتميز باعتداله شتاء وحره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه وسييرا نيفادا معظم فصول السنة.

السكان:
---------.
يبلغ عدد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية وغاليزية.

اللغة:
------.
اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية والباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية والآرانية هي أقل انتشاراً وتستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان. تسمى اللغة الإسبانيه أصلا لغة كاستيه، وكانت اللغة الوطنية للكاستيلييين، يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا، في شمال إسبانيا وفي القرون الثامن والتاسع الميلادي بعد الاسترداد، نمت اللغة الكاستيه إلى جنوب إسبانيا كله تقريبا وحلت محل اللغات التي يتكلمها مغاربي في المنطقة، مثل العربية ولكن، في هذه العملية، كما حصل التأثيرات القويه من هذه اللغات التي استوعبت تدريجيا في نهاية المطاف وأصبحت تعرف باسم الإسبانيه. في الإسبانيه، كلمة (كاستيانو) كثيرا ما تستخدم للإشارة إلى اللغة الإسبانيه، إلى جانب español (الإسبانيه).

الديانة:
-------.
حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت والمسلمين واليهود أقلية دينية في إسبانيا.

الأعياد والعطلات الرسمية:
-----------------------------.
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من يناير)، عيد الظهور (6 يناير)، عيد القديس جوزف (19 مارس)، عيد الفصح، عيد العمال (1 مايو)، اليوم الوطني 12 أكتوبر، عيد جميع القديسين (1 نوفمبر)، يوم الدستور (6 ديسمبر)، ليلة وعيد الميلاد المجيد (25-26 ديسمبر).

السطح:
---------.
تبلغ مساحة أسبانيا 505,992 كم² ولها سبعة أقاليم برية: 1- الميزيتا، 2- الجبال الشمالية. 3- حوض الإيبرو، 4- السهول الساحلية. 5- حوض الوادي الكبير، 6-جزر البليار، 7- جزر الكناري. الميزيتا. هضبة جافة ضخمة تغطي معظم أسبانيا. وتتكون بصفة رئيسية من السهول التي تفصلها التلال والجبال المنخفضة. توجد الجبال الأكثر ارتفاعًا في الشمال الشرقي والجنوب. وإلي الغرب تمتد الميزيتا إلي داخل البرتغال. وقمة جبل مُلْهاسِنْ، الذي يرتفع إلى 3,478م، هي أعلى قمة في البر الرئيسي الأسباني، ويقع الجبل في سلسلة سييرا نيفادا المثلّمة على الطرف الجنوبي للإقليم. وتغطي تربة حمراء أو بنية مائلة للاصفرار غير ملائمة لزراعة الغلال، معظم الميزيتا. وتنمو الغابات على الجبال والتلال، غير أنه لايوجد سوى شجيرات صغيرة متناثرة ونبتات مزهرة فقط على معظم السهول. وترعى المعز والأغنام في نجود الميزيتا. وتنبع معظم أنهار أسبانيا الرئيسية في الميزيتا. ويجري نهر تاجو، وهو أطول نهر، لمسافة 1,007كم من الميزيتا الشرقية مارًا بالبرتغال إلى المحيط الأطلسي. ويتدفق الوادي الكبير لمسافة 640كم من الميزيتا الجنوبية إلى الأطلسي.

الطقس:
---------.
الميزيتا ومناطق أخرى في أسبانيا ذات طقس جاف ومشمس على مدار السنة. هذه المناطق التي تُكون معظم أسبانيا ذات صيف حار وشتاء بارد. ويرتفع متوسط درجة الحرارة إلي مافوق 27°م خلال يوليو، وهو أكثر الشهور حرارة. ويهبط إلى أدنى من درجة واحدة مئوية تحت الصفر في يناير، أكثر الشهور برودة. وجفاف الصيف والشتاء، الذي تتخلله العواصف المطرية من آن لآخر شيء معتاد. وتلفح الرياح بصفة دائمة التربة الجافة. ومنحدرات الجبال العليا في الميزيتا ينزل عليها الجليد معظم الشتاء. ويتناوب الشتاء المعتدل الممطر مع صيف حار جاف مشمس في السهول الساحلية وجزر البليار. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة إلى مادون 4°م، بينما يرتفع متوسط درجة الحرارة في يوليو عادة إلى ما يقارب 27°م. والعواصف الممطرة الغزيرة والقصيرة أمر عادي في الشتاء. لكن فترات جفاف الصيف تمتد لثلاثة أشهر في بعض المناطق. وتجذب مواسم الصيف المشمسة ملايين المصطافين إلى جزر البليار، وإلى منتجعات كوستا برافا، وكوستا دل سول بالإضافة إلى منتجعات مشهورة أخرى على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الأسباني. وجزر الكناري، وهي أيضًا محطة اصطياف مشهورة ذات درجات حرارة تتفاوت بين الاعتدال والدفء طوال السنة. ويصاحب الرياح القادمة من المحيط الأطلسي طقس معتدل يعم الجبال الشمالية في كل المواسم. وفي هذه المنطقة من أسبانيا يوجد أعلى تساقط، (أمطار، جليد وأشكال أخرى من الرطوبة). وتسقط الأمطار معظم الوقت طوال السنة، وهي عادة ماتكون على شكل رذاذ منتظم. وهناك الكثير من الأيام الغائمة الرطبة، كما أن الضباب والشَّبُّورَة غالبًا ماتنتشران من جهة البحر. ويحدث أكبر تساقط في المنطقة في الشتاء، عندما تبدأ سلسلة الجبال العليا عادة في تكوين الجليد الكثيف. ومن النادر أن يهبط متوسط درجة الحرارة في يناير إلى مادون 4°م، كما أن متوسط درجة الحرارة في يوليو نادرًا مايرتفع إلي أكثر من 21°م.

التقسيمات الادارية:
---------------------.
المناطق الادارية:
------------------.
إسبانيا مقسمة إلى 17 منطقة إدارية (Comunidades Autónomas) ذات حكم ذاتي، شبيه بنظام الاتحاد الأمريكي، ومقسمة أيضا إلى 58 محافظة. كما تتمتع منطقتا سبتة ومليلة (التي يطالب المغرب بهما) بنظام حكمهما الخاص.

(01) إقليم الباسك (País Vasco) (02) كانتابريا (Cantabria) (03) أستورياس (Asturias) (04) جليـّقية (Galicia)
(05) كاتالونيا (Cataluña) (06) بلنسية أو فلنسية (Comunidad Valenciana) (07) مرسية (Murcia)
(08) كاستيا لا منتشا (Castilla-La Mancha) (09) إكستريمادورا (Extremadura) (10) مدريد (Madrid)
(11) نافارا (Navarra) (12) أراغون (Aragón) (13) قشتالة وليون (Castilla y León) (14) لا ريوخا (La Rioja)
(15) الأندلس (Andalucía) (16) منطقة حكم ذاتي جزر الكناري (Islas Canarias) (17) منطقة حكم ذاتي جزر البليار (Islas Baleares) .


أهم المدن . مدن إسبانيا:
-----------------------------.
مدريد (3،153،000 نسمة/عام 2005) هي أكبر المدن الإسبانية وعاصمة المملكة. برشلونة (1،582،738 نسمة/عام 2003) الواقعة على البحر المتوسط هي الثانية من حيث الأهمية وعدد السكان. المدن المهمة الأخرى:

بلنسية (796،000 نسمة: إشبيلية (710،000 نسمة : ساراجوسا (641،581 نسمة : ملقا (547،000 نسمة :
مرسية (410،000 نسمة : بالما دي مايوركا (367،277 نسمة : بلباو (354،000 نسمة : فايادوليذ أو بلد الوليد (321،143 نسمة : اليكانتى (319،380 نسمة : قرطبة (306،000 نسمة : فيغو (292،566 نسمة : خيخون (266،419 نسمة :
لاكورونا (243،902 نسمة : غرناطة (237،663 نسمة : أوفييدو (213،600 نسمة : قادس (134،989 نسمة .

الاقتصاد والبنية التحتية:
--------------------------.
تحول الاقتصاد الإسباني من اقتصاد يعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة إلى اقتصاد متنوع ذو أهمية في أوروبا خلال العقود الأخيرة. دخل الفرد مقارنة مع الناتج الإجمالي للدولة هو رابع أعلى دخل في أوروبا. ساهم الاتحاد الأوروبي، منذ دخول إسبانيا الاتحاد عام 1986، في تنمية الاقتصاد بشكل كبير.

الصناعات:
-----------.
أهم الصناعات هي المنسوجات والمواد الغذائية والمعدنية والكيميائية والسيارات والسياحة. فرنسا وألمانيا هم أكبر الشركاء التجاريين.

الزراعة:
--------.
أهم المنتجات الزراعية هي الشعير والخضروات والفاكهة والزيتون والعنب والشمندر السكري والحمضيات. تملك البلاد ثروة حيوانية وسمكية ضخمة.

السكك الحديد:
-----------------.
المواصلات بإسبانيا بشكل عام جيدة. شبكة السكك الحديدية الرئيسية تُدار من قبل شركة القطارات الحكومية (RENFE). المدن الإسبانية: مدريد، برشلونة، بلباو، فالنسيا، إشبيلية وبالما دي مايوركا تملك شبكة قطارات تحت أرضية (مترو)، كما أن حوالي أربعين مدينة تملك مطارها الخاص.

المطارات:
--------.
أهم المطارات الدولية تتواجد في مدريد وبرشلونة، الذين يُعدا من ضمن أحد العشرة مطارات الأكثر ازدحاماً في أوروبا. شركة ايبيريا (Iberia) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية.

الثقافة:
--------.
متحف ديل برادويعود الفضل في انتشار الثقافة الإسبانية إلى فترة التوسع الإسباني في القرون الأخيرة من الألفية السابقة. حيث يتكلم معظم سكان قارة أمريكا الجنوبية اللغة الإسبانية، جاعلين من الإسبانية أحد أكثر لغات العالم انتشارا.

الفن:
-----.
سطع نجم إسبانيا في الفن وخاصة الرسم من خلال الرسامين الإسبان: بابلو بيكاسو (Picasso)، سلفادور دالي (Dalí) فرانسيسكو دي غويا (Goya) وغيرهم.

الأدب:
------.
كما أن الأدباء الإسبان كأمثال: ميغيل دي ثيرفانتيس (de Cervantes) وروساليا دو كاسترو (do Castro) أضافوا الكثير للأدب العالمي.

المتاحف:
----------.
متحف ديل برادو في مدريد هو أحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية.

الرياضة:
--------.
الدوري الإسباني في كرة القدم هو مشهور عالمياً لكثرة نجوم الكرة العالمية الذين يلعبوا ضمن صفوف الفرق الإسبانية متل ريال مدريد وبرشلونة

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 70862


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 42636


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 40999


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 40561


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 38303


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 36622


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 36587


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 36063


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 35417


تعريف التاجر - عدد القراءات : 32954


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى