الجمعة,31 أغسطس 2012 - 02:56 ص
: 2619    


نتائج زيارة الرئيس محمد مرسي للصين قال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان زياره الرئيس محمد مرسى الي الصين ركزت بشكل اساسي علي زياده حجم الاستثمارات المتبادله بين الجانبين وتعزيز التبادلات الثقافيه وتنسيق المواقف السياسيه المشتركه.

fiogf49gjkf0d
واضاف الدكتور ياسر علي، في مقابله خاصه مع وسائل الاعلام الصينيه بمناسبه اختتام زياره الرئيس مرسي في الصين ان "الزياره شملت ثلاث حزم، اقتصاديه وسياسيه وثقافيه، والجانب الثقافي كان مهما لان البلدين من صناع الحضاره عبر التاريخ، وقد شهدت الحضاره الانسانيه بشكل عام اسهامات مصريه وصينيه".. مشيرا الي ان الجانبين اتفقا بالفعل علي تفعيل دور المراكز الثقافيه الصينيه في القاهره والمكتب الثقافي والمراكز الثقافيه المصريه في الصين".

وقال ان "الشق الاخر من الزياره، والذي كان اقتصاديا بامتياز واستغرق وقتا طويلا من المباحثات بين الجانبين، سواء في مباحثات الرئيس مرسي مع نظيره الصيني هو جين تاو او مع رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وو بانغ قوه او مع رئيس مجلس الدولة الصيني "رئيس الوزراء" ون جيا باو او مع نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ، هو زياده حجم الاستثمارات الصينيه في مصر".

وقال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسه الجمهوريه ان "حجم الاستثمارات الصينيه في مصر لا يزيد علي 500 مليون دولار، وهذا رقم متواضع جدا مقارنه مع امكانيات دوله عظمي اقتصاديا مثل الصين"، مشيرا الي ان وفد رجال الأعمال المصري اجري مباحثات علي مدي الايام الثلاثه الماضيه للتوصل الي اتفاقيات، وهناك تبادلات وتفاهمات تؤكد ان هناك اتفاقيات لزياده حجم الاستثمار لما يزيد علي 5 مليارات دولار، وهذه تعد قفزه كبيره".

واشار الي ان حجم التجاره الثنائية بين البلدين كان ايضا احد محاور المباحثات بين الجانبين المصري والصيني، اذ كما نعرف، فانه يصل الي 9 مليارات دولار منهم نحو 5ر5 مليار دولار أمريكى تقريبا لصالح الصين، لافتا الي ان الجانب الصيني وافق علي زياده الواردات المصريه الي الصين.

وقال ان رئيس مجلس الدوله الصيني اقترح اثناء لقائه بالرئيس مرسي اقامه معارض للمنتجات المصريه في الصين او السماح لوفود صينيه ببحث شراء منتجات من مصر، وسوف يتم هذا في القريب العاجل، لتعديل الميزان التجارى بين البلدين لمعالجه الخلل فيه".

وفيما يتعلق باهميه القرض الذي طلبته مصر من صندوق النقد الدولي، قال الدكتور ياسر علي "ان صندوق النقد ليس فقط جهه تمويل وانما هو كجهه تعطي شهاده للاقتصاد المصري بانه قادر علي التعافي"، مضيفا ان القرض يبلغ 8ر4 مليار دولار وهناك فتره سماح تصل الي 39 شهرا وبخدمه قدرها 1ر1 \%، وهذا لا يعد قرضا مرهقا وهو مطلوب لاعطاء ثقه للمستثمرين في الاقتصاد المصري، وبهذا هو اكبر من كونه مجرد قرض، اذ يعد فرصه لفتح مزيد من الاستثمارات".

وحول الملف السياسي، قال الدكتور ياسر علي المتحدث باسم رئاسه الجمهوريه ان الجانبين المصري والصيني ناقشا العلاقات الثنائيه بين البلدين وتنسيق المواقف السياسيه المشتركه، مضيفا ان الملف السوري استغرق قدرا كبيرا من المباحثات، خاصه بعد المبادره التي اطلقتها مصر بتشكيل لجنه رباعيه، والتي دعت فيها كل الاطراف الفاعله للعمل معا من اجل ايقاف بحر الدماء في سوريا ومن اجل منع التدخل العسكري الخارجي في سوريا والذي سوف يربك المشهد هناك اكثر".

ويمكن عرض نتائج الزيارة كالأتى

أتت زيارة الرئيس محمد مرسي للصين بنتائج أيجابية من أهمها إلغاء التحذير الصادر من الصين لمواطنيها من الذهاب للسياحة بمصر ,والاتفاق علي إنشاء قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية,الصين تمنح مصر  432 مليون جنيه مصري كمنحه لا ترد.
نتائج زيارة الرئيس محمد مرسي للصين

- الصين تبلغ مرسي رسميا بإلغاء التحذير الصادر لمواطنيها من الذهاب للسياحة بمصر
- الاتفاق علي إنشاء قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية
- الصين تمنح مصر 450 مليون يوان صيني = 432 مليون جنيه مصري كمنحه لا ترد
- الصين تمنح مصر 300 سيارة شرطة صينيه الصنع إضافة لمذكرة تفاهم لمعالجة المخلفات الصلبة والتعاون فى مجال حماية البيئة، واتفاقية فى مجال التعاون السياحى
- التوقيع على اتفاقية فى مجال البحوث الحقلية فى الزراعة، إضافة لاتفاقية تعاون عبارة عن قرض ميسر تبلغ قيمته 200 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة
- التوقيع على اتفاقية إطارية بين البنك الوطني للتنمية الصيني وزارة البحث العلمي فى مصر حول التعاون فى مجال التخطيط والاستشارات، واتفاقية عبارة عن مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الاتصالات بين وزارة الاتصالات فى مصر ووزارة الصناعة والمعلوماتية الصينية







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 79015


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 56086


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 53692


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 51337


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 50509


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 47562


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 45104


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 44723


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 43512


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 42892


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى