السبت,6 أكتوبر 2012 - 03:47 م
: 1636    


تضارب النسب لإنجازات مرسى فى الـ100 يوم بين خطاب أكتوبر وتقرير مركز المعلومات برئاسة الوزراء أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريره الميداني لقياس وتقييم المحاور الخمسة في برنامج الـ100 يوم للدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، وأكد فيه أنه عقب 60 يوماً من تولي رئيس الجمهورية و30 يوماً من تشكيل الحكومة، سجل المؤشر العام لتقييم خطة الـ100 يوم الأولى حوالي 51.6 نقطة، متخطياً مستوى الحياد بأقل من نقطتين

fiogf49gjkf0d
وهو ما يشير إلى أن الإجراءات التي نفذت حتى الآن في خطة الـ100 يوم الأولى لم تؤتِ ثمارها بشكل ملموس بعد.

وسجل المؤشر العام على مستوى الأقاليم الجغرافية لتقييم خطة الـ100 يوم الأولى أعلى قيمة للمحافظات الحضرية بنحو 54.7 نقطة، مقابل 52.4 نقطة للوجه البحري و48.9 نقطة للوجه القبلي.

كما سجل المؤشر العام لرضا المواطنين عن برنامج الرئيس أعلى قيمة بنحو 59.8 نقطة، يليه المؤشر العام لأثر البرنامج بنحو 56 نقطة، وهو ما يشير إلى بدء شعور المواطنين بأثر البرنامج، في حين سجل المؤشر العام لإدراك المواطنين لإجراءات البرنامج أدنى قيمة بنحو 26.8 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم معرفتهم بإجراءات البرنامج التي تنفذها الحكومة.

وحظي محور الوقود على أعلى تقييم من قبل المواطنين من بين المحاور الخمسة لبرنامج الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم توافر الوقود حوالي 61.2 نقطة، يليه المؤشر العام لتقييم الوضع الأمني، حيث سجل حوالي 52.6 نقطة، وهو ما يشير إلى التحسن على مستوى هذين المحورين، في حين لم يشهد وضع الخبز المدعم تحسناً ملحوظاً، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، إذ سجل المؤشر العام لتقييم الخبز البلدي المدعم في مصر حوالي 51.3 نقطة، وهو أعلى قليلاً من مستوى الحياد، ولم يتخط تقييم المواطنين لحالة المرور مستوى الحياد، مما يشير إلى تراجع تقييم المواطنين لحالة المرور مقارنة بما قبل تولي الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم المواطنين لحالة المرور حوالي 48.9 نقطة.

ولم يتخط تقييم المواطنين لمستوى النظافة مستوى الحياد، مما يشير إلى تراجع تقييم المواطنين لمستوى النظافة، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم مستوى النظافة حوالي 45.7 نقطة.

وسجل مؤشر تقييم المواطنين لحالة المرور عقب 60 يوماً من تولي السيد الرئيس و30 يوماً من تشكيل الحكومة نحو 48.9 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم تحقيق برنامج الإصلاح المروري لأهدافه حتى الآن، حيث ساءت الأوضاع المرورية بعد تولي الرئيس مقارنة بالفترة السابقة على توليه، ويرجع ذلك إلى تدني قيمة مؤشر إدراك المواطنين للإجراءات والذي بلغ 36.7 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم معرفة المواطنين بالإجراءات التي تم اتخاذها لعلاج مشكلات المرور.


وبقياس رضا المواطنين عن حالة المرور حالياً مقارنة بما قبل تولي السيد الرئيس، أوضحت النتائج أن حوالي ثلث المواطنين "37.3%" يرون أن الوضع الحالي للمرور أفضل من قبل، في مقابل نحو 56.3% من المواطنين يرون أن وضع المرور لم يتغير على الإطلاق.

وعن مؤشر تقييم الوضع الأمني، احتل محور الوضع الأمني المرتبة الثانية من حيث تقييم المواطنين، حيث سجل المؤشر العام لتقييم المواطنين للوضع الأمني نحو 52.6 نقطة، وهو ما يشير إلى وجود تحسن طفيف في مجال الأمن عقب تولي الرئيس، كما سجل المؤشر أعلى قيمة له في المحافظات الحضرية بلغت نحو 58 نقطة مقابل 52.5 نقطة في الوجه البحري و49.6 نقطة في الوجه القبلي، ويعود التحسن في الوضع الأمني من وجهة نظر المواطنين إلى ارتفاع رضاهم عنه، حيث سجل مؤشر رضا المواطنين عن الوضع الأمني نحو 74.8 نقطة، حيث أشار حوالي 62% من عدد المبحوثين أن الأمن أفضل في الوقت الحالي، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، بينما أشار حوالي الثلث "31.9%" أن الوضع كما هو لم يتغير مقارنة بالفترة التي قبل تولي الرئيس.

كما شهد مؤشر إدراك المواطنين للإجراءات الحكومية في مجال الوضع الأمني انخفاضاً ملحوظاً، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النسبة الأكبر من المواطنين أفادوا أن الإجراءات غير موجودة على الإطلاق، حيث أشار نحو 63.7% من المواطنين إلى عدم وجود دوريات ثابتة ومتحركة للشرطة على الإطلاق، كما أشار أكثر من 80% من المواطنين إلى عدم وجود لجان شعبية تتعاون مع الشرطة، بالإضافة إلى ذلك أفاد نحو 58.6% من المواطنين بعدم وجود كاميرات مراقبة في الأماكن الحيوية.


وسجل مؤشر تقييم المواطنين لوضع الخبز البلدي المدعم في مصر عقب مرور 60 يوماً من تولي السيد الرئيس نحو 51.3 نقطة، وهو ما يشير إلى وجود تحسن طفيف في وضع الخبز البلدي المدعم، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، ويعود هذا التحسن في تقييم المواطنين لوضع الخبز البلدي المدعم إلى تخطي مؤشر تقييم المواطنين لأثر البرنامج مستوى الحياد "50 نقطة"، مسجلاً نحو 52.8 نقطة، ويعود ذلك إلى انخفاض متوسط الزمن الذي يستغرقه المواطن في الانتظار في طابور الخبز للحصول عليه بحوالي 10.7 دقائق بعد تولي الرئيس مقارنة بما قبل.

كما أفادت الغالبية العظمى من المواطنين "85.9%" بعدم تغير مستوى توافر الخبز البلدي المدعم بعد تولي الرئيس مقارنة بما قبل.

وجاء محور توافر الوقود والمنتجات البترولية الأفضل في التنفيذ بين برامج خطة الـ100 يوم، حيث سجل مؤشر تقييم المواطنين لوضع الوقود نحو 61.2 نقطة ليرتفع عن مستوى الحياد بحوالي 11 نقطة، كما سجل المؤشر أقصى قيمة له في المحافظات الحضرية بنحو 70.3 نقطة، مقابل 67.3 نقطة في محافظات الوجه البحري، ونحو 50.1 نقطة في محافظات الوجه القبلي. ويرجع ارتفاع قيمة المؤشر إلى ارتفاع قيمة المؤشرين الفرعيين المكونين له، حيث سجل مؤشر رضا المواطنين عن وضع الوقود 65 نقطة، كما سجل مؤشر تقييم المواطنين لأثر برنامج الوقود 57.4 نقطة.

وأفاد التقرير أن السبب وراء ذلك ارتفاع نسبة المواطنين الذين أشاروا إلى توافر البنزين بأنواعه والسولار في جميع المحطات لتصل إلى 39.6% في الفترة الحالية مقارنة بحوالي 25.2% قبل تولي الرئيس.

وجاء محور النظافة في المرتبة الأخيرة من حيث تقييم المواطنين لمحاور خطة الـ100 يوم، إذ سجل المؤشر العام لتقييم مستوى النظافة حوالي 45.7 نقطة، ويشير انخفاض قيمة المؤشر عن مستوى الحياد إلى عدم تحسن مستوى النظافة عقب تولي الرئيس.

ويرجع ذلك إلى بعض العوامل الإيجابية والسلبية، حيث أشار 63.3% من الأسر إلى عدم وجود أكوام قمامة بالشوارع التي يسكنون فيها في الوقت الحالي وترتفع هذه النسبة قليلاً مقارنة بما قبل تولي الرئيس "61.1"%، بينما أشار 79.5% من الأسر إلى عدم وجود صندوق قمامة بالقرب من محل إقامتهم في الوقت الحالي، ولم تتغير هذه النسبة مقارنة بما قبل تولي مرسي.

وجدير بالذكر أنه تم الحصول على النتائج من خلال مسح ميداني لعينة من أسر عدد من المحافظات، وهي "القاهرة والإسكندرية والدقهلية والشرقية والغربية والبحيرة والجيزة والمنيا وسوهاج والأقصر" بإجمالي 2760 أسرة، حيث جاء عدد الأسر بالعينة بالمحافظات الحضرية 600 أسرة و1080 أسرة فى محافظات الوجه البحري و1080 أسرة بالوجه القبلي

أما خطاب مرسى فى الاحتفال بنصر أكتوبر باستاد القاهرة مساء اليوم، وهو يذكر ما حققه من وعود خلال فترة توليه، ويرد على منتقديه، بدرجة جلعت خطابه أشبه بتقديم كشف حساب عن الـ100 يوم من حكمه التى تنتهى بعد غد الاثنين

وكان يبدو على الرئيس فى كلمته التلقائية، بدرجة جعلته يترك منصة التحدث الرئاسية وأمسك بميكرفون وأخذ يتحرك ويتكلم في تفاصيل قضايا بعيدة عن مناسبة الاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة.

قال الرئيس محمد مرسي أنه تم تحقيق 70% من وعوده في ملف الأمن و85% في توفير البوتاجاز والتي قطعها على نفسه ضمن القضايا الخمسة الأولى التي وعد بحلها خلال المائة يوم الأولى من توليه السلطة والتي تنتهي بعد غد.

وأضاف في خطابه باستاد القاهرة الدولي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 39 لنصر أكتوبر: "القضايا التي وعدتكم بحلها خلال الـ100 يوم الأولى والتي تحدثت معكم عنها في بداية تسلمي السلطة في 30 يونيو الماضي.. فأقول لكم بكل وضوح وصراحة إنني أتحمل المسئولية الكاملة معكم.. وأمامكم لكي نمضي في هذه المسيرة في 100 يوم، وما هو أبعد..الأمن والوقود والنظافة ورغيف العيش والمرور ..الأمر ليس ذلك فقط ولكنى أتحدث عن هذه الخمس، قبل أن أصارحكم وأتحدث معكم عن باقي منظومة نهضة هذه الأمة".

وقال: "بالنسبة للأمن فالكل يرى ويدرك.. وما تحقق غير كاف.. ما تحقق بمعايير مهنية حوالى 70% مما استهدفنا في الـ100 يوم.. ودعوني في ذلك أحيي رجال الداخلية على ما قاموا به من جهد وحققوا هذه النسبة وماضون لكي نحقق الباقي بكل قوة".

وأكد: "أنه تم تنفيذ 27% ألف حكم وإزالة تعديات على أراضى الدولة.. وضبط حوالي 500 تشكيل عصابي و6 آلاف قضية..و كشف غموض 600 حادث وقعت قبل 30 يونيو الماضي، واسترداد 6600 سيارة مسروقة، كلكم شاهدتم الحملة الكبيرة على بحيرة المنزلة وتم ضبط 1542 متهما منهم 330 مجرما شديد الخطورة وتم إزالة التعديات من على 8200 فدان".

وأضاف: "كذلك الحملة التى تجري الآن في سيناء لتأمين أهلها وحدود الوطن وهذه الحملة التي قلت قبل ذلك إنني أقودها برجال القوات المسلحة الأوفياء وجهات الأمن المختلفة بالتعاون مع أهل سيناء المخلصين وهى مستمرة حتى يتحقق كامل الأمن على أرض سيناء".

وقال بالنسبة للوقود:"نسبة الإنجاز فى توفير البوتاجاز 85%.. لكن هناك فسادا تقابله حركة قوية لمنع التهريب.. وفي شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين تم القبض على مسئولين فى وزارة البترول يحاولون تهريب 23 مليون لتر سولار وبنزين والقضية أمام النيابة لأننا لا نريد قضاءً استثنائياً".

وأضاف أنه تم القضاء على نحو 40% من مشكلة القمامة فى مصر..







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76638


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49468


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48278


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47834


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44057


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42931


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42481


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41374


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40222


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37594


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى