الأحد,17 فبراير 2013 - 03:09 ص
: 1692    


قمة تجمع الساحل والصحراء توافق على ثلاث مبادرات تقدم بها قنديل فى القمة الاستثنائية لتجمع دول الساحل والصحراء المنعقدة اليوم بالعاصمة التشادية انجامينا وافقت القمة على ثلاثة مقترحات ومبادرات تقدم بها رئيس الوفد المصري، رئيس الحكومة هشام قنديل وضمتها إلى البيان الختامي للقمة بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

fiogf49gjkf0d
وتتعلق المبادرة الأولى بعقد اجتماع لوزراء دفاع دول التجمع، من أجل مناقشة القضايا التي تخص السلم والأمن والاستقرار وأمن الحدود وضبطها في المنطقة، فيما تقترح المبادرة الثانية إنشاء مركز إقليمي لمكافحة الإرهاب تستضيفه مصر، أما المبادرة الثالثة فهي التي أطلقتها مصر لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة الجفاف في منطقة الساحل الإفريقي، حيث يعكف حاليا فريق من الخبراء المصريين والإفريقيين على إعداد تقرير حول الأوضاع والتحديات الغذائية والزراعية بالمنطقة.

ولفت قنديل، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته بالقمة، إلى أهمية إعادة إحياء دور التجمع، ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه دول المنطقة، وفي مقدمتها انتشار الجماعات المسلحة وتهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود.

قرر تجمع دول الساحل والصحراء، الذي يضم 28 دولة إفريقية، إنشاء مركز إقليمي لمكافحة الإرهاب تستضيفه مصر.

وتأسس تجمع دول الساحل والصحراء في فبراير  1998، بالعاصمة الليبية طرابلس، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين أعضائه الدول الإفريقية الثمانية والعشرين، ومكافحة مشكلات الفقر والجوع والتصحر، ورفع معدلات التنمية في دول المنطقة، وإيجاد حلول سلمية للنزاعات في القارة الأفريقية.

وحظي التجمع عام 2000 باعتراف منظمة الوحدة الإفريقية به كتجمع اقتصادي إقليمي، فيما منح صفة "مراقب" لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2001، ويرتبط باتفاقيات شراكة مع العديد من المنظمات الإقليمية والدولية لتعزيز العمل المشترك في العديد من المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

كما دعا قادة مجموعة دول الساحل والصحراء الذين اجتمعوا أمس السبت في العاصمة التشادية نجامينا، إلى مواصلة الجهود الهادفة إلى دعم "عملية سياسية ودبلوماسية وعسكرية" بغية "التوصل إلى استقرار نهائي في مالي".

وجاء في البيان الختامي الذي أصدرته مجموعة دول الساحل والصحراء التي تضم 28 بلدا، أن رؤساء الدول والحكومات "يوجهون نداء إلى جميع أعضاء (مجموعة دول الساحل والصحراء) بهدف مواصلة دعمهم للعملية السياسية والدبلوماسية والعسكرية بغية التوصل إلى استقرار نهائي في مالي".

وفي ختام قمة استثنائية للمجموعة، أعلنت دول الساحل والصحراء مساهمة بـ500 مليون فرنك غرب إفريقي (760 ألف يورو)، في القوة الدولية لدعم مالي، أي قوة غرب إفريقيا التي فوضت مساعدة الماليين في استعادة السيطرة على الشمال الذي سيطر عليه مقاتلون إسلاميون في 2012.

كما أعرب المشاركون عن "قلقهم الكبير حيال قضية الإرهاب، وهي ظاهرة تهدد فضاء الساحل والصحراء برمته وينبغي أن تقوم الدول باجتثاثه في شكل مشترك"، حيث دعا الرئيس التشادي إدريس ديبي والحسن وتارا الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إلى تعبئة مشتركة لمواجهة الأزمات الأمنية التي تهدد منطقة الساحل والصحراء.
وأعرب المشاركون في القمة عن امتنانهم لفرنسا التي تدخلت عسكريا في مالي منذ 11 يناير وتمكنت من "وقف تقدم المجموعات الإرهابية نحو جنوب مالي وأمنت الظروف لاستعادة السيطرة على الأراضي المحتلة"، بحسب البيان.
 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76648


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49487


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48294


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47856


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44079


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42937


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42494


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41384


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40240


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37609


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى