الإثنين,22 أبريل 2013 - 04:56 ص
: 1988    


مصدر عسكري: روسيا طلبت من مرسي إنشاء قاعدة بحرية في مصر..والجيش كرر رفضه أكدت مصادر عسكرية مسؤولة أن القوات المسلحة قطعت على نفسها منذ فترة عدم وجود أي قواعد أجنبية على أرضها مهما حدث وأوضحت المصادر أن الطلب الروسي بإنشاء قاعدة عسكرية في مصر تم تقديمه أكثر من مرة قبل ذلك وكان يقابل بالرفض التام من القوات المسلحة المصرية.

fiogf49gjkf0d
وقالت إن الولايات المتحدة تطالب بنفس الأمر أيضا وتسعى من فترة لأخرى أن تحصل على موافقة مصرية بوجود قاعدة لها في مصر ولكن الأمر يقابل بالرفض أيضا.

وأشارت المصادر أيضا إلى الجيش المصري لن يسمح بهذا الأمر حتى ولو وافق رئيس الجمهورية عليه.

وكانت صحيفة ''هآرتس''الإسرائيلية، تعليقاً على زيارة الرئيس محمد مرسي الأخيرة، ، إن روسيا من الممكن أن تجد طريقها مرة أخرى إلى مصر في ظل حكم الإخوان.

وأضافت أنه في ظروف مصر الاقتصادية الصعبة حالياً، لا يجد الإخوان حرجاً في دفع الخلافات الايدلوجية جانباً والتعاون مع روسيا، قائدة المعسكر الشيوعي والاشتراكي السابق، بل وطلب المساعدة منها أيضاً.

وأوضحت الصحيفة أن روسيا، التي تدرج جماعة الإخوان على قوائم الجماعات الإرهابية منذ عام 2003، ستبادر بالمساعدة لحماية مصالحها في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت بعض وسائل الإعلام العراقية أن روسيا طلبت من مصر والجزائر السماح لها ببناء قاعدة بحرية على أراضيهما، لتعويض ميناء طرطوس السوري، وهو القاعدة العسكرية الوحيدة لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، في حال سقوط نظام بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن روسيا تقدمت بهذا الطلب لمصر قبل زيارة مرسي لها كي يتسنى مناقشة الاقتراح خلال زيارته لموسكو.

وأكدت الصحيفة أنه في مقابل كل هذا، وعدت روسيا تزويد مصر بالقمح بأسعار أقل من السوق العالمية، فضلا عن توفير الدعم العسكري والاقتصادي لها.

ولكن وفقاً لمصادر مصرية لم تفصح عنها الصحيفة، فإن كلا من مصر و الجزائر قد رفضا الطلب الروسي.

ونقلت الصحيفة عن مستشار السياسة الخارجية لبوتين''يوري أوشاكوف'' قوله إن رغبة روسيا في دعم مصر يأتى بدافع الحفاظ على مصالحها في المنطقة ومثل الولايات المتحدة التى تدعم مصر بنحو 2 مليار دولار سنويا ''فإن روسيا أيضاً بحاجة لتمويل سياستها الخارجية وتأمين مصالحها في منطقة الشرق الأوسط.

ورجحت الصحيفة أن يهتم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بطلبات مصر ومنها قرض بقيمة 2 مليار دولار وتشجيع الاستثمارات الروسية في مصر، و المساعدة في بناء مفاعل نووي.

وحسب مسؤول دبلوماسي غربي فإن التقارب المصري الروسي لن يأتي على حساب علاقات مصر مع الولايات المتحدة وأن كل ما في الأمر أن روسيا بدأت تدرك أن الرهان على سوريا سيفشل وإنها ستضطر إلى البحث عن بديل استراتيجي عربي لها.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية -نقلا عن بعض مصادرها - أن مرسى لا يستطيع أن يلعب دور لعبة عبد الناصر بين موسكو وواشنطن الآن، فالوضع العالمي اليوم ليس مثلما كان من قبل، وعلى الرغم من انتقادات مصر للولايات المتحدة ولكن لا يمكنها مبادلة علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة بالعلاقات مع روسيا.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76648


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49489


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48294


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47856


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44079


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42937


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42494


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41384


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40240


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37609


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى