الخميس,27 يونيو 2013 - 04:06 ص
: 1402    


أكد الرئيس مرسى أنه يتفهم بكل تقدير أن تختلف المعارضة ولكنه لا يقبل أن تشارك بغير قصد فى الانقضاض على الثورة أو تتحالف مع أعاداها ولا أظنها أن تفعل ذلك فهناك المواطنون الشرفاء لم يجدوا لهم موقعا فزادوا إحباطا

fiogf49gjkf0d
ويقولون ” النظام الموجود قسم البلد ” فالعالم كله به أغلبية ولا يعنى ذلك انقساما ونحن إلا آن في ظل الشرعية الدستورية أفيقوا أيها الناس لدينا دستور يحاسب خلاله الرئيس قبل المرءوس.

وأضاف مرسى خلال إلقاء خطابه للأمة فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر أن الثورة لا تعطى تفويضا لأحد ولا للرئيس ذاته ولكنه هناك شرعية دستورية والتزام قانوني علينا جميعا تواجهنا حرب إفشال منذ أن تحملت الأمانة وتعالوا ننظر إلى العام الماضي وما حققنا من إنجازات وما علينا من سلبيات.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 20 مليون مصري تحت خط الفقر وأكثر من 3 ملايين عاطل وبعض الإشارات العالمية كانت تقول إن 32 عائلة كانت تتحكم في الاقتصاد الوطني مضيفا أنه تم تحسين أوضاع الأئمة ويستفيد 1.2 مليون معلم من الكادر وصرف علاوة 15% للموظفين بميزانية بلغت 9 مليارات جنيه فميزانية الأجور زادت فما زاد من الثورة إلى الآن يساوى ما صرف خلال 60 عاما كما نعمل على دعم محدودي الدخل ويستفيد الآن 1.2 مليون مواطن من خدمة العلاج على نفقة الدولة كما تم زيادة معاش الضمان الاجتماعي ليكون بداية من يوليو القادم 400 جنيه.

وتابع مرسى أنه تم تحسين منظومة الخبز واعترف أن الأسعار قد ارتفعت ولكن نواجهها بكل الطرق ودعمنا 20 سلعة أساسية كما نهتم بالمرأة أما بالنسبة للعمال والفلاحين يستفيد 150 ألف عامل من مساندة المصانع المتعثرة وتم إعفاء 52.5 ألف فرد من الفلاحين المتعثرين وكل من عليه دين أقل من 10 آلاف معفى منه.

وشن الدكتور محمد مرسى هجوما عنيفا على النائب العام السابق عبد المجيد محمود وحمله مسئولية إحكام البراءة التي حصل عليها رموز النظام السابق على حد وصفه ، و قال مرسى لا أتدخل فى عمل النيابة لكن تقارير تقصى الحقائق التي كانت لابد أن تذهب للمستشار رفعت لم تذهب إلى المحكمة وذهبت أوراق لا قيمة لها.

أشار خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة مرور عام على حكمه كرئيس للجمهورية إلى أن أي مصري لديه مظلمة من حقه أن يقدمها للتحقيق فيه.

وكشف مرسى على أسماء البلطجية الذين يحركون أعمال العنف في الشارع قائلا يوجد واحد أسمه فوده ،وواحد أسمه عاشور وواحد فى المعادى يؤجرون البلطجية فهل يمكن أن نقول عنهم ثوار هؤلاء يتحركون مع أذناب النظام السابق وألان هم من يتحركون فى الميادين ويدعون التظاهر ، ويجب أن لا يكونوا المتظاهرين الحقيقيين غطاءا للعنف.

وقال إن الداخلية موجودة ومخلصة للوطن فوزير الداخلية ورجاله لا ينامون لكن المهمة كبيرة جدا ولكي ننقى السوس من هذا الجسد تحتاج إلى عملية جراحية دقيقة آن الأوان لكي نجريها.

وأكد الرئيس محمد مرسي، في خطابه بقاعة المؤتمرات ، إن هناك من هم خارج وداخل الوطن يتربصون بثورة يناير، وتسائل: “هل شفيق من الثوار.. ، قائلا : ” إنت قاعد بره ليه.. ، تعالى عشان تروح المحكمة” ، مضيفا ان هناك قضية متداولة له ومطلوب للعدالة ، ولكنه جالس في الخارج ومستمر في التحريض على قلب نظام الحكم رغم أن ذلك جريمة، كما أن هناك من يذهب إليه من هنا وكأنه أصبح من الملهمين للثورة”.

وأضاف مرسي أن شفيق متهم في العديد من القضايا ومنها قضية أرض الطيارين، مؤكدا على احترامه لمؤسسة القضاء والتي بدونها لن يستقر الحال في مصر ، إلا ان بعض أعضاء قضاة الدائرة التي تنظر قضية شفيق ، ومنهم القاضي “علي محمد أحمد النمر” ، هو قاض مزور حيث اتهمته شخصيا بالتزوير في انتخابات عام 2005 ، والتي لم يتم الحكم فيها حتى الآن.

واستطرد مرسي خلال كلمته من قاعة المؤتمرات، إن هناك قضية تحت التحقيق خاصة بـ”شفيق” ، حيث اشترت شركة مصر للطيران مجموعة طائرات أثناء تولي شفيق للوزارة حيث أعلنت الشركة الموردة للطائرات أن سعر الطائرة 98 مليون دولار ، إلا اننا اكتشفنا أن الطائرة تم شراؤها منذ 7 سنوات بقيمة 148 مليون دولار أي أن المصريين دفعوا 700 مليون دولار زيادة – قيمة عدة طائرات تم شراؤها.

وتعجب مرسي من طعن شفيق على الانتخابات الرئاسية ، وقال إنه بعد شهادة العالم بالانتخابات وما بذلته القوات المسلحة من مجهود وما قامت به المحكمة الدستورية لا يمكن أن يكون هناك تزوير إلا أن هناك قضاء محترماًَ.

وأكد الدكتور محمد مرسى بأنه يقدم اعتذاره للمواطنين الذين يقفون في طوابير البنزين فى الشارع قائلا ” كان نفسي أقف فى الطابور ” مشيرا إلى أن هناك رجلاً قال أنه لا يوجد أحد يحرس المحطة فأحضر خمسة رجال كل منهم يأخذ 10جراكن كما أن مواطنا آخر لاحظ قيام بعض سائقي التاكسي لا يحتاجون إليه ولكنه يقفون فى الطوابير من اجل إحداث أزمة فأزمة الوقود مفتعلة يقف خلفها شبكة فساد وأطالب المواطنين بالتحمل ” شوية”.

وقال الدكتور مرسى : لقد نجحنا في كتابة دستور عصري نفخر به وأصبحنا في مرحلة الوضع الدستوري المستقل والدستور يحمى الجميع و الحقوق والحريات مشيراً إلى أنه لم يتعرض للحريات والإعلام فأول قانون صدر فى عهدي منع الحبس الاحتياطي للصحفيين وتسامحت في الإهانات التى وجهت ضدى.

وقال “يعنى البنت تفضل توجه إهانات لأبيها الشايب معقولة عيب ” هذا يقع تحت طائلة القانون , بالإضافة إلى القناة التي استضافت الفريق أحمد شفيق واللي يجيب محمد دحلان ويبخ سمومه ده كلام عيب وعايز أقول لهم سنة كفاية.

وأضاف انه قد تم إطلاق سراح جميع المدنيين المحكوم عليهم عسكريا ولا يقدم مدني الى محكمة عسكرية الا فى حدود القانون ، وقال لا يوجد معتقلون فى مصر لا يوجد فى مصر معتقل سياسي واحد و أول مشروع قانون كان مشروع الجمعيات الأهلية الذى يقوم على حماية الجمعيات.

وأعلن الرئيس محمد مرسي عن حزمة من القرارات والتي سيتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة والتي ستعمل على تحسين الأوضاع سواء على المستوى الاجتماعي او السياسي، وقد جاءت القرارات كالتالي:

أولا: تكليف وزير الداخلية بعمل وحدة خاصة لمكافحة البلطجة وقطع الطرق وترويع المواطنين ومهاجمة المؤسسات الحيوية.

وأكد الرئيس مرسي، إنه لن يتهاون مع رموز وأتباع النظام السابق، حتى لو حصلوا على براءات، ضاربا المثل بفتحي سرور وحسن عبد الرحمن قائلا : “سيبوا الناس تشتغل خربتوا البلد.. وتستخدمون الأموال الفاسدة لتحريك البلطجية ضد الشرطة والشعب ولكني سأمنعكم من ذلك”.

ووعد مرسي الشعب بأن إصلاح مؤسسات الدولة سيكون أسرع وأكثر حسما، ولكن ذلك في حاجة إلى عمل الماكينة التشريعية والتي سيعمل عليها مجلس الشعب القادم، كما سيتم العمل على تفعيل دور الشباب لأن المجتمع المصري أصبح مسيسا ولذلك لا يمكن أن يقتصر العمل السياسي لبعض الأشخاص الذين ينتمون لعصور ماضية.

ثانيا: تشكيل لجنة مستقلة لعمل التعديلات الدستورية من جميع الأحزاب والقوى السياسية بدءا من الغد والجلوس معه لتحديد التعديلات على الدستور وتقديمها للبرلمان في أولى جلساته المقبلة كاقتراح من الرئيس.

ثالثا: تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية تضم ممثلين من كافة الأحزاب والأزهر والكنيسة والشباب والقوى الثورية والجامعات والنقابات على أن تقوم بإعداد كل الإجراءات لتحقيق المصالحة الوطنية سواء بشأن أزمة القضاء والإعلام والثقافة.

رابعا: تكليف السادة الوزراء والمحافظين من الآن بإقالة كل المتسببين في الأزمات التي تعرض لها المواطنون، لأن الدولة العميقة ورؤوسها ما زالت موجودة، قائلا : “تكليف مباشر من الرئيس بإقالة كل المتسببين في الأزمات التي تعرض لها المواطنين في قطاع الأزمات ومتابعة رئيس الوزراء بالنتائج خلال أسبوع”.

خامسا: سحب تراخيص كل محطات البنزين التي امتنعت عن استلام المواد البترولية أو امتنعت عن توزيع حصتها على المواطنين.

سادسا: تكليف وزارة التموين باستلام محطات الوقود التي امتنعت عن العمل.

سابعا: إلزام المحافظين والوزراء بتعيين مساعدين لهم من الشباب فيما لا يزيد سنه عن أربعين عاما خلال 4 أسابيع من الآن.

وأكد الرئيس محمد مرسي، إنه لن يتهاون مع رموز وأتباع النظام السابق، حتى لو حصلوا على براءات، ضاربا المثل بفتحي سرور وحسن عبد الرحمن قائلا : “سيبوا الناس تشتغل خربتوا البلد.. وتستخدمون الأموال الفاسدة لتحريك البلطجية ضد الشرطة والشعب ولكني سأمنعكم من ذلك”.

ووعد مرسي الشعب بأن إصلاح مؤسسات الدولة سيكون أسرع وأكثر حسما، ولكن ذلك في حاجة إلى عمل الماكينة التشريعية والتي سيعمل عليها مجلس الشعب القادم، كما سيتم العمل على تفعيل دور الشباب لأن المجتمع المصري أصبح مسيسا ولذلك لا يمكن أن يقتصر العمل السياسي لبعض الأشخاص الذين ينتمون لعصور ماضية.

جاء ذلك خلال خطابه للأمة الذي ألقاه من قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76648


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49489


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48294


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47856


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44079


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42937


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42494


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41384


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40240


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37609


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى