الأحد,7 يوليه 2013 - 10:22 ص
: 21240    


ترسيخاً لمبدأ الانعقاد الدوري للقمة العربية- الأفريقية لتطوير وتعزيز العلاقات بين المنطقتين والتباحث المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، تعقد لجنة التنسيق للقمة العربية- الأفريقية في دور انعقادها الثالث، اجتماعاً في مقر الاتحاد الإفريقي فى أديس أبابا يوم الاثنين الموافق 8 يوليو 2013،

fiogf49gjkf0d
 وذلك لمتابعة التحضير لعقد القمة العربية– الأفريقية الثالثة المزمع عقدها في شهر نوفمبر 2013 في دولة الكويت.

وتتكون لجنة تنسيق القمة العربية- الأفريقية من كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وممثلين عن الدول العربية والأفريقية التي تتولى رئاسة الدورات الثلاث للقمم العربية والقمم الأفريقية السابقة والحالية والقادمة (ترويكا القمة) وتضم: العراق، قطر، الكويت (من الجانب العربي)، وبنين، اثيوبيا، تشاد (من الجانب الأفريقي).

وكان الاجتماع الثاني للجنة تنسيق القمة العربية- الأفريقية قد عقد في الثامن من يونيو/ حزيران الجاري، وتحدد خلاله موعد عقد القمة العربية في يومي 19 و20 نوفمبر/ تشرين ثان من هذا العام، وتسبقها الاجتماعات التحضيرية التى تشمل اجتماعات كبار المسئولين والاجتماعات الوزارية في يومي 14 و15 ثم يوم 17 نوفمبر على التوالي. كما وافق الاجتماع على أن يقوم الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بتقديم تقرير مشترك حول سير التطورات السياسية في المنطقتين ومتابعة تنفيذ القرارت الصادرة عن القمة السابقة، كما راجع المشاركون في الاجتماع خطة العمل المشتركة المعتمدة من القمة العربية- الأفريقية الثانية لتحديد المجالات ذات الأولوية للتركيز عليها في الاجتماعات التحضيرية، سيما في المجالات الاقتصادية مثل الطاقة والنقل والاتصالات وإنشاء مراكز رجال الاعمال العرب والأفارقة.

وذكر السفير/ سمير حسني، مدير إدارة أفريقيا والتعاون العربي- الأفريقي، انه سيتم على هامش أعمال القمة عقد عدد من الفعاليات التي تبدأ من شهر اكتوبر/ تشرين أول 2013، من بينها المنتدى الاقتصادي العربي- الافريقي الذي سينظمه الصندوق الكويتي للتنمية العربية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، ومن المتوقع مشاركة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا في التحضير لهذا المنتدى. كما ستعقد عدد من الندوات حول الصحة والتعليم والمياه تنظمها الجمعيات الخيرية الكويتية، إضافة إلى فعاليات ثقافية متنوعة.

الجدير بالذكر أن القمة العربية- الأفريقية الأولى تم عقدها عام 1977 في القاهرة، ثم عقدت القمة الثانية في عام 2010 في سرت، حيث تم إقرار الانعقاد الدوري للقمة المشتركة كل ثلاثة أعوام بالنظر إلى أهمية توثيق الصلات بين المنطقتين، وقد تم التوافق على عقد القمة الثالثة في الكويت في عام 2013. ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الثالث للجنة التنسيق للقمة العربية- الأفريقية في أغسطس/ آب المقبل لمواصلة التحضيرات ومناقشة مشروع جدول أعمال القمة ومشروع الإعلان الذي سيصدر عن القمة المشترك







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74976


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46488


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46364


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45750


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40920


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40287


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40048


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38486


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38249


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36665


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى