السبت,24 سبتمبر 2011 - 06:32 ص
: 8389    


ما المقصود ب File System وما هى وظائفة وما الفارق بين نظام Fat و Fat32 و NTFS ?

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d

كل نظام ملفات يتألف من بناء أو هيكلية ضرورية لتخزين و إدارة البيانات Operating System Boot Record هذه الهياكل البيانية تتضمن سجل استنهاض نظام التشغيل والملفات و الأدلة.
كما أن نظام الملفات يؤدي ثلاث وظائف أساسية هي :
  1. تحديد المساحة الحرة و المستخدمة من إجمالي مساحة القرص الصلب.
  2. حفظ أو معرفة أسماء الأدلة و الملفات .
  3. معرفة أو تحديد الموقع الفيزيائي للملف على القرص الصلب.

    إن أنظمة الملفات المختلفة تستخدم من قبل أنظمة تشغيل مختلفة بعض أنظمة التشغيل تميز(أو تعرف) نظام ملفات واحد فقط ، بينما البعض الآخر من أنظمة التشغيل قادرة على تمييز(أو معرفة ) عدد من أنظمة الملفات الأكثر شيوعاً
    وفيما يلى شرح مفسر لانظمة الملفات الأكثر شيوعاً
    نظام الملفات الـ FAT
    إن نظام الملفات الـFAT مستعمل من قبل نظام التشغيل دوس و ويندوز 9x وويندوز 95كما أن الـFAT يمكن أن يستخدم كذلك مع ويندوز NT و اواس ٢
    يتميز نظام الملفات FAT باستعمال نظام تخصيص الملفات و ( العناقيد Clusters) أو الكتل الFAT هو قلب نظام الملفات ومن أجل الأمان فإن الـ FAT يُنسخ لحماية بياناته من الحذف العرضي أو التلف.
    إن العناقيد هي أصغر وحدة تخزين لنظام الملفات FAT ،
    العنقود (الكلستر ) يحتوي عدد ثابت من قطاعات القرص يسجل العنقود (الكلستر ) أي القطاعات مستعمل و أيها غير مستعمل ، وكذلك تحديد وجود الملف ضمن العنقود.
    إن نظام الملفات الـ FAT يدعم قرص أو قسم Partition يصل حجمه إلى حوالي ٢ جيجابايت 2GB ، لكنه يسمح بحد أقصي لعدد العناقيد(الكلسترات) يساوي ٥٢٥،٦٥ عنقود.
    لذلك مهما كان حجم القرص الصلب أو القسم فإن عدد القطاعات في العنقود الواحد يجب أن يكون كافياً حتى يمكن ضم كل المساحة المتوفرة على القرص أو القسم ضمن الـ ٥٢٥،٦٥ عنقود.

    ملاحظة: بشكل عام العناقيد (الكلسترات ) الكبيرة تؤدي إلى فقدان جزء من مساحة القرص الصلب أكثر من الفقد الذي تسبب العناقيد الصغيرة.
    إن نظام الملفات FAT يستخدم دليل جذري Root directory مهم جداً لذا يجب أن يكون هذا الدليل الجذري موجوداً في مكان محدد على القرص الصلب او القسم تمثل أنظمة التشغيل التي تستخدم نظام الملفات FAT الدليل الجذري بواسطة رمز الخط المائل إلى الخلف \
    ومن البداية يتم عرض هذا الدليل الجذري عند استنهاض النظام يقوم backward slash الدليل الجذري بتخزين المعلومات حول كل الأدلة الفرعية و الملفات على شكل مدخلات فردية للدليل ، مثال على ذلك الدليل الموجود فيه الملف و أسم الملف وحجمه ، وكذلك وقت وتاريخ الملف ، و تاريخ آخر تعديل ، و رقم بداية العنقود (الكلستر)(أي عنقود يحتوي الجزء الأول من الملف) و كذلك خواص الملف (مثلاً :هل الملف مخفي أو ملف نظام).
    نظام الملفات الـ FAT32
    إن الـFAT32 هو نظام الملفات المستخدم مع ويندوز ٩٥ و ويندوز ٩٨ أما الدوس و NT5 و ويندوز ٣x و ويندوز 3.51/ 4.0 TN و الإصدارات الأقدم من ويندوز ٩٥ لا تستطيع تمييز(أي التعامل مع) FAT32 وبالتالي لا تستطيع الاستنهاض أو استخدام الملفات الموجودة على قرص صلب أو قسم يستخدم FAT32
    نظام الملفات FAT32 هو تحسين لنظام الملفات السابق FAT ويعتمد على - ٣٢ بت لجدول تخصيص الملفات (file allocation table) و هو افضل من - ١٦ بت الموجود في نظام الـFAT
    نتيجة لذلك فإن نظام الملفات FAT32 يدعم أحجام اكبر كثيراً للأقراص الصلبة من نظام الملفات FAT لتصل إلى حوالي ٢ تيرابايت(2 terabytes) لحجم القرص أو القسم.
    ونظام الملفات FAT32 يستخدم حجم عناقيد (كلسترات ) أصغر من التي يستخدمها نظام الملفات FAT و لدية سجلات استنهاض مزدوجة ويتميز الدليل الجذري (Root directory) لنظام الملفات FAT32 بأنه يمكن أن يكون بأي حجم ، ويمكن أن يتواجد في أي مكان من القرص أو القسم .
    نظام الملفات NTFS
    إن نظام ملفات التقنية الجديدة NTFS يمكن فقط الوصول أليه عن طريق ويندوز NT
    هذا النوع من أنظمة الملفات لا يستحسن استخدامه مع الأقراص التي لا تزيد مساحتها عن ٤٠٠ ميجابايت لأنه يستخدم مقدار كبير من المساحة من اجل هيكلية (تراكيب ) النظام.
    الجزء المركزي الأساسي لنظام الملفات NTFS هو جدول الملف الرئيسي (السيد) أو (Master file table)
    يقوم نظام الملفات NTFS بحفظ عدة نسخ للأجزاء الحرجة و المهمة من جدول الملف الرئيسي لحمايتها من الفساد أو ضياع البيانات.
    يقوم نظام ملفات التقنية الجديدة NTFS باستخدام العناقيد (الكلسترات ) في تخزين بيانات الملفات وحجم العنقود هنا لا يتوقف على حجم القرص أو القسم.
    إن عنقود حجمه صغير ٥١٢ بايت يمكنه تمثيل (أو تحديد) حجم القرص او القسم مهما كان حجمه ٥٠٠ ميجابايت أو ٥ جيجابايت.إن استعمال حجم صغير للعناقيد (الكلسترات) لا يقلل فقط من المساحة المهدورة من القرص الصلب فقط و إنما أيضاً تقلل من عملية تجزأ الملفات File fragmentation حيث أن تجزيء (تقسيم ) الملف على عدة عناقيد (كلسترات) غير متجاورة يسبب بطء في الوصول إلى ذلك الملف . و نظام (NTFS) يعطي أداء جيد مع الأقراص الكبيرة.
    أخيراً يدعم نظام الملفات NTFS التصليح الفوري للأخطاء Hot fixing ، حيث يتمكن أتوماتيكيا من اكتشاف القطاعات التالفة و ترميزها (تعليمها بعلامة) بحيث لا تستخدم في المستقبل







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76373


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48952


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47974


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47558


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43649


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42664


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42247


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41157


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39936


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37277


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى