السبت,24 سبتمبر 2011 - 06:32 ص
: 4136    


CMOS هى اختصار Complimentary Metal-Oxide Semiconductor ، و يتم فيها تخزين المعلومات الخاصة بال BIOS مثل انواع المشغلات حجم الذاكرة و بعض المعدات الاخرى، و هنا يمكن القول بان الBIOS بها بعض الخيارات التى يمكن ضبطها حسب مكونات الجهاز ، و ان قيم هذه الخيارات يتم تخزينها فى الCMOS ، و الCOMS ليست شريحة مستقلة و انما هى جزء ايضاً من ال ROM.

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d

لا يستطيع البايوس تحديد مكونات الجهاز وتحديدات الاداء الافضل تلقائيآ لهذا يخزن البايوس هذة المعلومات على رقاقة رام خاصة تسمى رقاقة السيموس وهى عبارة عن نوع من الذاكرة العشوائية تقوم بتخزين البيانات ولكنها تفقدها بانقطاع التيار الكهربى لذا تزود هذة الذاكرة ببطارية صغيرة تقوم بالحفاظ على محتويات هذة الذاكرة فى اوقات اطفاء الجهاز
حجم ذاكرة ال CMOS هو 64 كيلو بايت ، يتم استخدام بطارية صغيرة على اللوحة الام لامداد الCMOS بشحنات كهربية حتى يمكن الحفاظ على محتوياتها دون ان تفقدها ، و لذا فان مشكلة ان ال BIOS لا يحتفظ بمحتوياته مهما تم تخزينها قد ترجع الى عيب فى هذه البطارية و يجب استبدالها باخرى.

عندما تقوم بالتشغيل لأول مرة ستحتاج إلى ضبط إعدادات الــ CMOS وذلك لضبط سرعة الــ BUS الخاص بالذاكرة والــ CPU، ويتم الوصول إلى ذلك عن طريق الضغط على مفتاح Delete بمجرد ظهور النص الأول على الشاشة أو اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإدخال إعدادات الــ CMOS.
أول ما يجب عليك ضبطه هو سرعة الــ CPU ويمكنك الانتقال فى شاشة الإعداد عن طريق استخدام مفاتيح الأسهم.. والآن يمكنك الانتقال إلى الــ CPU Settings ثم اضغط مفتاح Enter.
ويتم تشغيل الجهاز فى المرة الأولى على اقل أعداد للسرعة فنجد أن معالج Pentium III المستخدم على سبيل ذا سرعة تصل إلى 500 MHz وبالنسبة للــ Bus فسرعته تبلغ 100 MHz
ابدأ بتغيير تردد وصلة الــ CPU التي تضبط سرعة الــ Bus من السرعة الافتراضية 66 MHz إلى السرعة 100 MHz عن طريق استخدام مفتاحي Page UP و Page Down كما يظهر بالتعليمات الموجودة اسفل الجزء الأيمن من الشاشة .
بعد ذلك قم بتغيير المضاعف multiplier الى ان تصل سرعة ال CPU ال 500 MHz والتى تتطلب مضاعف سرعة 5X

أما إذا كان المعالج Celeron فاترك تردد وصلة الــ CPU على السرعة الافتراضية 66 MHz ثم حدد المضاعف عند سرعة 6X، الذي يعمل على زيادة سرعة الــ CPU إلى 400 MHz.
وفى هذه الحالة، ارجع إلى الشاشة الرئيسية للإعداد ثم انتقل إلى Advanced Settings التي يتم فيها ضبط سرعة الــ SDRAM على 6 ns وذلك عند تركيب الذاكرة PC- 133 حيث إن أي من المعالجات التي يتم تركيبها يمكن أن تستفيد استفادة كاملة من وحدة الذاكرة PC-133 المصممة ليتم تشغيلها على Bus تبلغ سرعته 133-MHz.
والخطوة الأخيرة هي الخروج من الــ CMOS مع حفظ الإعدادات الأخيرة قبل الخروج ولا يتبقى بعد ذلك إلا تثبيت البرامج التي ترغب فى تثبيتها على جهازك.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76373


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48952


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47975


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47558


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43649


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42664


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42247


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41157


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39936


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37278


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى