السبت,24 سبتمبر 2011 - 06:32 ص
: 1797    


تضغط على مفتاح تشغيل الحاسب فتظهر لك تارة اصوات تحذيرية مزعجة ، وتارة اخرى رسائل خطأ مبهمة او شاشة زرقاء واحيانآ لا يحدث شىء على الاطلاق :سكون تام وتوقف عن الاستجابة لذلك سوف نحاول تغطيةاكثر مشاكل بدء التشغيل شيوعآ وكيفية تخطيها

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d
تضغط على زر التشغيل فيعمل الكمبيوتر ولكن الشاشة تظل سوداء اللون!
إذا واجهتك مثل هذه المشكلة: شاشة سوداء بعد تشغيل الكمبيوتر، فإن أول ما ينبغي عليك القيام به هو التأكد من أن وصلة الطاقة ووصلة البيانات الخاصتين بالشاشة موصولتين بشكل صحيح ومحكم في المنافذ والمخارج الخاصة بهما ومن ثم تحقق من كون بطاقة العرض موصولة بشكل صحيح ومثبتة بإحكام في المنفذ الخاص بها على اللوحة الأم، سواء أكان PCI أو AGP.
ويفضل في مثل هذه الحالة إزالة بطاقة العرض وتثبتها مرة أخرى.
بعد التأكد من كل شيء موصول ومثبت على أكمل وجه، حاول إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى إذا ظلت المشكلة قائمة، فلا بد أن مردها أحد الأجهزة الموجودة في الكمبيوتر لديك، كالمودم أو بطاقة الصوت أو الذاكرة أو ما إلى ذلك فكر بآخر شيء قمت به قبل حدوث هذه المشكلة، هل قمت بإضافة جديد إلى جهازك؟ إذا كان جوابك نعم، فلا بد إذن أنه سبب المشكلة، إذ قد يكون الجهاز معطلاً أو غير مثبت بصورة صحيحة. قم بإزالة الجهاز ثم حاول تشغيل الكمبيوتر من جديد.
الكمبيوتر يصدر إنذارات صوتية Beeps مع بداية التشغيل
تضغط على زر الطاقة، وفور بداية تشغيل الكمبيوتر تسمع أصواتاً تحذيرية Beeps. يدل ذلك على أن الكمبيوتر قد فشل في عملية التفحص الذاتي Power-on Self Test (POST)، وهي مجموعة إجراءات تقوم بتفحص جميع المكونات الموجودة في الجهاز، مثل الطاقة، والبيوس، والمعالج، والذاكرة، والفيديو وغيرها إذا تخطت جميع هذه المكونات الاختبار بنجاح، فإن الكمبيوتر يسمح لنظام التشغيل بتولي دفة القيادة، أما إذا فشلت إحدى المكونات في الاختبار لسبب أو لآخر، فإن الكمبيوتر يصدر أصواتاً تحذيرية ليشير إلى وجود مشكلة ما مع تجميد عملية تشغيل النظام. غالباً ما تكون هذه أسباب هذه المشاكل وطرائق التعامل معها معقدة بعض الشيء.
بعد تخطى النظام عملية التفحص الذاتي بنجاح فانة يتوقف عن الاستجابة
أغلب الظن أن سبب هذه المشكلة مرده خطأ ما في القرص الصلب في مثل هذه الحالة، تأكد من أن القرص الصلب لديك قد تمت تهيئته Format بصورة صحيحة وفي حال كان القرص مقسم إلى أكثر من تجزئة Partition، تأكد من أن هناك تجزئة نشطة Active كي يقلع النظام عبرها توجه إلى نافذة أوامر الدوس DOS Prompt عبر الاستعانة بقرص بداية التشغيل، ثم أدخل الأمر FDISK للتأكد من أن جميع المعلومات الخاصة بأقسام القرص الصلب صحيحة.
ظهور رسالة خطأ مع بداية تشغيل النظام
تشير هذه الرسالة إلى أن القرص الصلب الذي يحاول النظام الإقلاع عبره لا يتضمن أي نظام تشغيل مثبت عليه لحل هذه المشكلة، استعن بقرص بداية التشغيل للتوجه إلى نافذة أوامر الدوس DOS Prompt، ومن هناك، قم بإدخال الأمر التالي: (sys C:) باستثناء القوسين طبعاً. يقوم الأمر السابق ذكره بنسخ الملف COMMAND.COM من القرص المرن إلى القرص الصلب C: ليصبح بالتالي قرص تشغيل النظام Bootable كما يساعد هذا الأمر على تصليح الملف COMMAND.COM في حال كان معطوباً أو محذوفاً.
أما الاحتمال الثاني الذي قد يتسبب في هذه المشكلة فيتمثل في أن يكون نظام التشغيل مثبت على القرص الصلب، ولكن سجل التشغيل الأساسي Master Boot Record الخاص به قد تعرض للتلف أو التحوير جراء فيروس أو ما شابه ذلك لتخطي هذه المشكلة، قم بتشغيل النظام عبر قرص بداية التشغيل، ثم أدخل الأمر التالي: (fdisk /mbr) بدون الأقواس. يقوم الأمر السابق باستعادة نسخة سليمة من سجل التشغيل الأساسي.
رسالة خطأ فور تشغيل الكمبيوتر
تقوم بتشغيل الكمبيوتر فتظهر لك مباشرة رسالة خطأ تقول إن القرص غير صالح وإن عليك استبداله ومن ثم الضغط على أي مفتاح للاستمرار " Invalid Disk, Replace the disk and then hit any key". السبب الأكثر شيوعاً وبساطة لهذه المشكلة هو أن يكون هناك قرص مرن داخل سواقة الأقراص المرنة أثناء تشغيل الكمبيوتر، وبالتالي فإن الحل في مثل هذه الحالة لا يقل بساطة عن المشكلة نفسها، إذ كل ما عليك فعله إخراج القرص ومن ثم الضغط على أي مفتاح لتخطي رسالة الخطأ واستكمال تشغيل النظام.
أما إن كانت سواقة الأقراص المرنة خالية تماماً من أي أقراص ومع ذلك ظهرت رسالة الخطأ المذكورة أعلاه، فلا بد إذن أن القرص الذي تحاول تشغيل النظام من خلاله لا يتضمن ملفات النظام المطلوبة ولتخطي المشكلة ينبغي تثبيت ملفات النظام على القرص الصلب وغالباً ما يتطلب ذلك تثبيت نظام التشغيل من جديد.
عملية التفحص التلقائي للمكونات POST تفشل في التعرف على القرص الصلب
أول ما عليك تفقده في مثل هذه الحالة هو القرص الصلب، تأكد من أن القرص الصلب مثبت بإحكام في المكان المخصص له، وأن كابل البيانات موصول بشكل صحيح من كلا الطرفين، وهنا تأكد أيضاً من أن الطرف الذي يتضمن الشريط الأحمر في كابل البيانات يقابل منفذ الطاقة من جهة القرص الصلب.
وينبغي عليك التأكد كذلك من أن وصلات الطاقة موصولة كما يجب. تفقد مفاتيح الضبط Jumpers الخاصة بالقرص الصلب وتأكد من كونها مضبوطة بالشكل الصحيح انظر إلى التعليمات الخاصة بضبط هذه المفاتيح على السطح العلوي للقرص الصلب، أو ضمن دليل الاستخدام، أو لدى موقع الشركة المصنعة على الإنترنت.
أخيراً توجه إلى نظام الإدخال والإخراج الأساسي BIOS ودعه يتولى مهمة الكشف عن القرص الصلب بصورة أوتوماتيكية Auto-detect hard drives، ثم احفظ التغييرات وأعد تشغيل النظام من جديد.
نظام التشغيل ويندوز لا يعمل من تلقاء نفسه
بعد تشغيل الكمبيوتر تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح من دون الإشارة إلى أية مشكلة في برامج تشغيل أي من المكونات، وعندما يحين وقت بدء تشغيل النظام أوتوماتيكياً كالعادة، تجده ينتقل إلى نافذة أوامر الدوس DOS Prompt من دون عرض أية رسالة خطأ أو معلومات إضافية عن المشكلة.
أغلب الظن أن سبب هذه المشكلة يعود إلى عدم قدرة النظام على إيجاد أو التوصل إلى مجلد ويندوز. ولحل هذه المشكلة، قم بتشغيل النظام عبر قرص بداية التشغيل. ولدى ظهور نافذة أوامر الدوس، اتبع ما يلي:
  • انتقل إلى القرص الصلب بإدخال الأمر التالي c: ومن ثم الضغط على المفتاح Enter
  • أدخل الأمر التالي بدقة: attrib -s -h -r msdos.sys ثم اضغط Enter. الغرض من إدخال الأمر السابق إزالة خاصتي الإخفاء والقراءة فقط من الملف msdos.sys كي تستطيع بالتالي تحريره أو تعديله.
  • قم بإدخال الأمر التالي: edit msdos.sys ثم اضغط Enter.

  • تظهر لك نافذة جديدة، توجه إلى القسم [Paths] وتأكد من أنه يتضمن السطرين التاليين:
    WinDir=C:\Windows
    WinBootDir=C:\Windows
    وتأكد كذلك من أن المسار المذكور بعد الإشارة (=) هو المسار الصحيح لمجلد النظام لديك.
  • في حال كان السطران السابق ذكرهما غير موجودين على الإطلاق ضمن القسم [Paths] لسبب أو لآخر، فإن عليك إضافتهما بنفسك، وهي عملية بسيطة أشبه بتحرير النصوص في برنامج المفكرة أو الدفتر في بيئة ويندوز.
  • بعد الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة، احفظ الملف ثم أغلق المحرر. ولا تنس أن تعيد خاصتي الإخفاء والقراءة فقط إلى الملف msdos.sys مرة أخرى، مستخدماً الأمر التالي: attrib +s +h +r msdos.sys ومن الضغط على المفتاح Enter.
  • أخيراً، قم بإعادة تشغيل النظام.
    : ويندوز يعرض قائمة الإقلاع Boot Menu على الدوام
    بعد الضغط على مفتاح التشغيل، تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح، ويتم كذلك التعرف على كافة برامج التشغيل الخاصة بمكونات الكمبيوتر على أكمل وجه، بيد أن نظام التشغيل ويندوز لا يعمل على نحو تلقائي، بل يقوم في المقابل بعرض قائمة الإقلاع Boot Menu متيحاً خيارات إقلاع مختلفة.
    لتخطي هذه المشكلة في نظام التشغيل ويندوز 98:
    1- توجه إلى الأمر " تشغيل Run" من قائمة البداية.
    2- أدخل الأمر التالي: msconfig ثم اضغط موافق OK. 3- من نافذة الخيارات التي تظهر أمامك، توجه إلى علامة التبويب " عام General"، ثم انقر "خيارات متقدمة Advanced"، ومنها قم بتعطيل الخيار " تمكين قائمة البداية Enable Startup Menu".
    ويمكن تخطي هذه المشكلة أيضاً من خلال برنامج ضبط واجهة المستخدم TweakUI الذي تعده مايكروسوفت خصيصاً لإضافة بعض التطويرات والتعديلات على أنظمة التشغيل الخاصة بها بعد فترة من طرحها. عبر خيارات أداة TweakUI، توجه إلى علامة التبويب Boot حيث تجد خياراً يتيح لك تشغيل أو تعطيل قائمة الإقلاع Boot Menu، فضلاً عن تعديل مدة عرض هذه القائمة.
    لم يتمكن النظام من العثور على الملف WIN.COM
    بعد تشغيل الكمبيوتر تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح من دون الإشارة إلى أية مشكلة في برامج تشغيل أي من المكونات، وعندما يحين وقت بدء تشغيل النظام أوتوماتيكياً، تظهر رسالة الخطأ المذكورة في عنوان السيناريو أعلاه. لحل هذه المشكلة، ينبغي عليك التأكد أولاً من أن هذا الملف موجود على القرص الصلب لديك، وبالتحديد ضمن مجلد ويندوز C:\windows. إذا اتضح لك أن الملف لا يزال موجود، ولكن اسمه قد تعرض للتغيير لسبب أو لآخر، قم بإعادة التسمية الأصلية للملف: WIN.COM ثم أعد تشغيل النظام. أما إذا تبين لك أن الملف قد حذف من المجلد، فلا بد عندها من استعادته، والسبيل الوحيد للقيام بذلك هو إعادة تشغيل النظام مرة أخرى، حيث يتم عبر ذلك استعادة كافة ملفات النظام المفقودة، مع الحفاظ على جميع إعدادات النظام السابقة الخاصة بعميلة التثبيت الأولى للنظام.
    : أخطاء في سجل ويندوز Registry Errors
    بعد الضغط على مفتاح تشغيل الكمبيوتر، تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح وكذلك عملية التعرف على برامج التشغيل الخاصة بمكونات الكمبيوتر، ولكن لا يتم تحميل نظام التشغيل ويندوز على نحو أوتوماتيكي كما ينبغي أن يتم، وتظهر في المقابل رسالة تشير إلى خطأ ما في سجل ويندوز Registry.
    تحدث هذه المشكلة عادةً عندما يتعرض أحد مكونات السجل إلى التلف ما نتيجة تثبيت برنامج ما، أو في حال تم حذف أحد ملفات السجل.
    قم بإعادة تشغيل النظام واضغط على المفتاح Ctrl فور بداية عملية التشغيل حتى تظهر أمامك قائمة الإقلاع Boot Menu. عندها توجه إلى الخيار رقم 5 لتشغيل النظام عبر نافذة الأوامر Command Prompt فقط. ثم أدخل الأمر التالي في سطر أوامر الدوس: scanreg/restore واضغط Enter لتظهر لك مباشرة قائمة بالنسخ الاحتياطية المتوفرة للسجل. اختر من القائمة النسخة التي تعتقد بأنها الأفضل بالنسبة لك ثم قم باسترجاعها يفترض أن يتم تشغيل النظام دون أية مشاكل.

    وكما تلاحظون مما سبق فإن معظم مشاكل بدء تشغيل النظام بسيطة، وحلولها سهلة التنفيذ وخالية من التعقيدات. كل ما عليكم فعله هو تحديد مصدر المشكلة أولاً، ومن ثم البحث عن الحل المناسب لها من خلال فقرات هذا الدليل المبسط. وغالباً ما ستنجحون في تخطي مشاكل بدء التشغيل التي طالما اعتبرتموها غاية في التعقيد في غضون دقائق معدودة.







  • التعليقات

    الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

    الأكثر قراءة

    عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76354


    تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48911


    النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47958


    طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47545


    مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43633


    معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42648


    مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42237


    ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41138


    منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39921


    هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37263


    الاكثر تعليقا

    هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


    اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


    ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


    الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


    لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


    الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


    تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


    الليبرالية - عدد التعليقات - 4


    محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


    أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


    استطلاع الرأى