السبت,24 سبتمبر 2011 - 06:32 ص
: 2753    


الاختراق بشكل عام هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف... وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول الى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).

fiogf49gjkf0d
كيف يتم الاختراق؟
اختراق الأجهزة هو كأي اختراق آخر لشيءٍ ما.. له طرق وأسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على أجهزة الآخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة في ذلك النظام.. وغالباً ما تكون تلك الثغرات في المنافذ (Ports) الخاصة بالجهاز... وهذه المنافذ يمكن وصفها بأبسط شكل على أنها بوابات للجهاز على الانترنت..
على سبيل المثال: المنفذ 80 غالباً ما يكون مخصصاً لموفر الخدمة كي يتم دخول المستخدم الانترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080 ... هناك طرق عديدة للاختراق أبسطها والتي يمكن للمبتدئين استخدامها هي البرامج التي تعتمد نظام (الزبون/الخادم) (client/server) حيث تحتوي على ملفين أحدهما Server يرسل إلى الجهاز المصاب بطريقة ما، والآخر Client يتم تشغيله من قبل المخترق للتحكم في الجهاز المصاب وعند تشغيل ملف الـ Server من قبل المُختَرَق يصبح الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح أحد المنافذ (Ports) وغالباً ما يكون البورت 12345 أو12346 وبذلك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذلك كبرنامج NetBus أو NetSphere أو BackOrifice ويفعل ما يحلو له.

كما يستطيع أشخاص آخرون (اضافة الى من وضع الملف في جهازك) فعل نفس الشيء بك حينما يقومون بعمل مسح للبورتات (Port Scanning) فيجدون البورت لديك مفتوح.. هذه الطريقة التي ذكرتها هي أبسط أشكال الاختراق، فهناك طرق عديدة تمكن المتطفلين من اختراقك مباشرة بدون إرسال ملفات! لدرجة أن جمعية للمقرصنين في أميركا ابتكرت طريقة للاختراق متطورة للغاية حيث يتم اختراقك عن طريق حزم البيانات التي تتدفق مع الاتصالات الهاتفية عبر انترنت فيتم اعتراض تلك البيانات والتحكم في جهازك وأنت
كيف تواجه الاختراق؟
يجب أن تعرف في المقام الأول أنك مادمت متصلاً على الشبكة (Online) فأنت معرض للاختراق في أي وقت وبأي طريقة كانت وقد يستهدفك أحد المخترقين (الهاكرز) لسبب ما أو عشوائياً حتى، وربما يكون هذا الهاكر خبيراًَ (Expert) فيمكنه اختراقك بحيث لا تحس بما يفعله تجاهك!! وعلى هذا فأفضل طريقة هي عدم وضع أشيائك الهامة والخاصة داخل جهازك كرقم بطاقة الإئتمان أو أرقامك السرية، وهناك طريقة أفضل وهي استخدام جهاز خاص للاتصال بالانترنت فقط لا يحتوي على معلومات هامة، وان كانت هذه الطريقة مكلفة بعض الشيء ولكن للضرورة أحكام.

هناك برامج مضادة للاختراق ولكن عموماً فهي ليست مضمونة تماماً ولكن لا مانع من استخدامها حيث ستفيدك في التخلص من بعض الهاكرز ولكن ليس الخبراء منهم.. بالنسبة للبرامج التي ذكرتها في البداية والتي تخترق عن طريق إرسال ملف تجسس كملفات (Patch) فلا داعي للخوف منها طالما كنت تمتلك برنامج مضاد جيد للفيروسات كبرنامجي (McAfee Virus Scan Last Update) أو(Norton AntiVirus 5.0 Last Update) هذين البرنامجين يؤمنان حماية من ملفات التجسس ويعتبرانها فيروسات لذلك إذا وجد مثل هذه الملفات يقومان بتحذيرك على الفور.. هناك برامج أخرى مخصصة للحماية من الهاكرز فقط كبرنامج LookDown2000 أو NetBuster أو IntruderAlert99.
العلاج والوقاية
الوقاية:- من الضروري عدم حفظ الملفات الشخصية و الصور العائلية و ملفات تحتوي على أرقام سرية و حسابات في القرص الصلب للجهاز إنما حفظها في أقراص مرنة ( Floppy Disk), و الابتعاد عن المواقع المشبوهة عدم تنزيل أي ملفات و برامج منها للاحتمال احتوائها على بعض الفيروسات أو الملفات اللاصقة.

العلاج:- يجب فحص الجهاز بإحدى البرامج المضادة للفيروسات, و عند اكتشافها ملفات تجسس يجب تدوين و تسجيل كل المعلومات عنها على ورقة والاحتفاظ بها. إن عد الملفات اللاصقة كبير خصوصاً بعد ظهور برامج التجسس الجديدة , لذا قد تكون عملية حذفها صعبة خصوصاً إذا قام الهاكر بتغيير اسم الملف باسم آخر, و لكن سيتم قدر الإمكان تضييق الدائرة على ملف التجسس و حذفه من دفتر التسجيل في الجهاز المصاب و بالتالي منه.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 78914


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 55102


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 53509


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 51254


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 50419


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 47463


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 44970


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 44659


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 43428


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 42789


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى