السبت,24 سبتمبر 2011 - 06:32 ص
: 3157    


وهى تشمل الأتى : وصلات وسائط النقل ، كروت الشبكات ، الموديم ، معيد الإرسال Repeater ، المجمع المركزي Hub ، الكوبري Bridge ، الموزع Multiplexer

fiogf49gjkf0d
كروت الشبكات (NIC) (Network Interface Card)
وهي عبارة عن كروت يتم وضعها داخل أجهزة الكمبيوتر ويتم توصيل وسيط نقل بيانات الشبكة بها وهي مسئولة عن إرسال وإستقبال البيانات من وإلى جهاز الحاسب حسب الأوامر التي يصدرها المستخدم ويتم تعريف الكارت من خلال برامج خاصة به تسمح له بالتعامل مع المعالج الدقيق للجهاز وكذلك طلب المعاونة منه عن طريق وسيلة مقاطعة (interrupt request) وكذلك يتم تخصيص جزء من الذاكرة له (memory address) .
و البيانات التى تخرج من كرت الشبكة و تمر عبر الكيبل تكون على شكل packets أي اجزاء صغيرة من الداتا او البيانات . كل packet يكون حجمه 4 كيلوبايت و يحتوي كل packet على جزء يحوي معلومات عن عنوان الجهاز المرسل و الجهاز المستقبل لهذه البيانات. و يقوم كرت الشبكة بقراءة عنوان المستقبل ليتأكد من أن الـ packet يجب أن ينقل الى هذا الكمبيوتر فإذا تطابق عنوان المستقبل مع عنوان الكمبيوتر يقوم كرت الشبكة بتمرير البيانات الى الكمبيوتر أما اذا لم يتوافق عنوان المستقبل مع عنوان الكمبيوتر فيمنع دخولها كل كرت شبكة يحتوي على عنوان معين مسجل عليه يسمى MAC Address .
الموديم Modem
وهو جهاز يستخدم لتحويل الإشارات الرقمية الصادرة من جهاز الحاسب الآلي إلى إشارة كهربائية نمطية (analog) يمكنها إستعمال خطوط التليفون العادية أو الخطوط الهاتفية الدولية عبر شبكات الميكروويف.
معيد الإرسال Repeater
ويستخدم معيد الإرسال عادة عندما نريد زيادة المسافة التي ستقطعها إشارة كهربية معينة في وسيط إنتقال معين، فمثلاً من المعروف أن حدود المسافة التي تقطعها إشارة كهربية على وسيط إنتقال (كابل مزدوج غير معزول) هي 100 متر فإذا أردنا أن تقطع الإشارة الكهربية مسافة 180 م مثلاً فإنه ينبغي في هذه الحالة إستعمال معيد الإرسال ليقوم بتقوية الإشارة الكهربية بعد 100 م.
المجمع المركزي Hub
وهي عبارة عن جهاز متصل به جميع نقاط الشبكة المختلفة ويكون مسئولاً عن نقل البيانات بين هذه النقاط وبعضها البعض.
وترتبط حواسيب الزبون clients بالمفرع hub عبر فروع ويتصل المفرع بالمزود server , ويوجد للمفرعات منافذ إيثرنت متعددة تقطع وتعيد توليد إشارات الإرسال ضمن كل الحواسيب الموصولة، وينسخ المفرع المعلومات التي يتلقاها للحواسيب الموصولة علي منافذ المفرع الأخري، ويسمي هذا تكرار المعلومات Repeating Information وعندما يرسل حاسوب تعليمات تصل هذه لكل الحواسيب الموصولة بالمفرع لكن إن استجابت هذه الحواسيب بنفس الوقت تتصادم البيانات ويتوجب علي الشبكة إعادة إرسالها ويمكن لانهيار التطبيقات أن يبطئ الشبكة، وهنا ياتي دور البدالة Switch حيث يعيد المعلومات التي أرسلتها الحواسيب الموصولة علي الشبكة كما تنقل البيانات الواردة من كل منفذ علي حدة وتوصلها للمنفذ المقصود بالاعتماد علي العنوان المخصص لكل بطاقة واجهة الشبكة في الحاسوب.
الكوبري Bridge
وهو مسئول عن توصيل قطاعات الشبكة ببعضها البعض ويقصد بالقطاع هنا مجموعة من نقاط الشبكة أي أن الكوبري يمكن أن يقوم بالتوصيل بين أكثر من مجمع مركزي.
الموزع Multiplexer
ويقوم الموزع بدمج أكثر من إشارة كهربائية من عدة مصادر على نفس وسيط النقل مما يسمح بالإستعمال المتعدد لنفس الوسيط في نفس الوقت.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 79143


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 57584


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 53919


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 51465


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 50614


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 47745


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 45280


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 44809


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 43627


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 43035


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى