الأحد,9 أكتوبر 2011 - 04:33 م
: 2189    


تعديلات قانون مجلسى الشعب والشورى كما اقره مجلس الوزراء يوم 9/25 وافق مجلس الوزراء على تعديل مشروع قانون مجلسي الشعب والشورى، لتشمل المادة الأولى، أن يتألف مجلس الشعب من 498 عضوا، بدلا من 504، وأن يتألف مجلس الشورى من 270 عضوا، بدلا من 390، على أن يتم تقسيم الجمهورية الى 30 دائرة بنظام القوائم، و30 دائرة أخرى بالنظام الفردي، ويكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين

fiogf49gjkf0d

وذكر مصدر انه سيتم انتخاب عضوين من كل دائرة  يكون أحدهما على الأقل من العمال والفلاحين، وأن يكون انتخاب ثلثي أعضاء المجلس القوائم الحزبية المغلقة، والثلث الأخير بالنظام الإنتخابي الفردي.

وفيما يلي التعديلات التي بحثها المجلس:

 

1- تعديل المادة الأولي (فقرة أولي) بأن يتألف مجلس الشعب من 498 عضواً بدلا من 504 عضواً يختارون بطريق الانتخاب المباشر السري العام علي أن يكون نصفهم علي الأقل من العمال والفلاحين.


2- تعديل المادة الثالثة بحيث يكون انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشعب بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الآخر بالنظام الفردي وأن يكون عدد الأعضاء الممثلين لكل محافظة عن طريق القوائم الحزبية المغلقة مساويا لثلثي عدد المقاعد المخصصة للمحافظة وأن يكون عدد الأعضاء الممثلين لها عن طريق الانتخاب الفردي مساويا لثلث عدد المقاعد المخصصة لها ويراعي ألا يلي مرشح من غير العمال والفلاحين مرشحا من غير هؤلاء وأن تتضمن كل قائمة مرشحا من النساء علي الأقل.


أ‌. وتقضي التعديلات بأن يتم تقسيم الجمهورية إلي 46 دائرة تخصص للانتخاب بنظام القوائم و 83 دائرة أخري تخصص للانتخاب بالنظام الفردي.


3- وتمت إضافة مادة جديدة تنص علي أنه إذا أسفر توزيع المقاعد عن عدم استكمال نسبة العمال والفلاحين في أي دائرة من دوائر القوائم تستكمل النسبة من القائمة الحاصل أعضاؤها المنتخبون علي أقل معامل انتخابي بالدائرة وبالترتيب الوارد في تلك القائمة، ويحتسب المعامل الانتخابي بقسمة عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة في الدائرة علي عدد الأعضاء المنتخبين منها.

 

ثانيا: وافق المجلس كذلك علي مشروع مرسوم بقانون رقم 120 لسنة 1980 في شأن مجلس الشورى المعدل بمرسوم بقانون رقم 109 لسنة 2011 بحيث تشمل التعديلات:


- أن يتألف مجلس الشورى من 270 عضواً بدلاً من 390 عضواً.


- أن يكون انتخاب ثلثي أعضاء المجلس بالقوائم الحزبية المغلقة والثلث الأخير بنظام الانتخاب الفردي.


- أن تقسم الجمهورية إلي 30 دائرة لنظام القوائم، و30 دائرة للنظام الفردي ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون أحدهما علي الأقل من العمال والفلاحين.


- إضافة مادة جديدة برقم (12) مكرراً تنص علي أنه إذا أسفر توزيع المقاعد بناء علي نتيجة الاقتراع علي عدم استكمال نسبة العمال والفلاحين في أي دائرة من دوائر القوائم تستكمل النسبة من القائمة الحاصل أعضائها المنتخبون علي أقل معامل انتخابي بالدائرة وبالترتيب الوارد بتلك القائمة، ويحتسب المعامل الانتخابي بقسمة عدد الأصوات التي حصلت عليه كل قائمة في الدائرة علي عدد الأعضاء المنتخبين منها.

 

* هذا وقد نصت المادة الخامسة من مشروع المرسوم بقانون أن يشترط فيمن يتقدم بطلب الترشيح لعضوية مجلسي الشعب والشورى بنظام الانتخاب الفردي ألا يكون منتميا لأي حزب سياسي، ويشترط لاستمرار عضوية مجلسي الشعب والشورى من المنتخبين بالنظام الفردي أن يظل العضو غير منتم لأي حزب سياسي، إذا فقد أحدهم هذه الصفة أسقطت العضوية بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

 

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تعديلات قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، وتشمل التعديلات تغليظ العقوبات فى الجرائم الاحتكارية وإعفاء أول مُبلغ عن الجريمة من العقوبة بتشجيع كشفها ، وزيادة قيمة الغرامة لأكثر من 300 مليون جنيه وبدون حد أقصى طبقاً لحجم جريمة الاحتكار.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76648


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49487


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48294


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47856


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44079


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42937


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42494


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41384


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40240


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37609


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى