الإثنين,25 أكتوبر 2010 - 11:12 م
: 13185    


هي كلمة إيطالية تعني الجمع او الهزيمة و هي مجموعة القضبان الممزوجة على فأس و ترمز الى صناعة القوة الموحدة فكل قضيب كالجندي الفرد و الفاشية تمجد العرق وتدعو الى إقامة حكم اوتوقراطي مركزي برئاسة زعيم ديكتاتوري

edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d


وقد تجسدت الفاشية في إيطاليا وألمانيا؛ ففي إيطاليا تم تشكيل الحزب الفاشي عام 1919 بزعامة موسوليني الذي عين رئيسًا للوزراء عام 1922، وبحلول عام 1926 قامت أول دولة ذات حزب فاشي واحد، وكذلك تشكل حزب العمال الألماني الوطني الاشتراكي الذي عُرِفَ بالنازية عام 1919 بزعامة أدولف هتلر، وتبنت النازية عن وعي فاشية موسوليني، وانتخب هتلر لمنصب المستشار الألماني عام 1933 وفي أقل من عام حول هتلر ألمانيا إلى ديكتاتورية نازية بزعامته كقائد، وفي هذه الأثناء سقطت الديمقراطية أو أُسقِطَت في كثير من أنحاء أوروبا، في الأغلب على يد اليمين أو الفاشية أو الأنظمة الفاشية الصريحة.

ولقد كانت الفاشية نتاج مجموعة مركبة من المؤثرات التاريخية ظهرت في الفترة ما بين الحربين العالميتين
  1. كان الحكم الديمقراطي حديث التطبيق في أجزاء عديدة من أوروبا، ولم تكن القيم السياسية الديمقراطية قد حلَّت محل القيم السياسية الاستبدادية القديمة؛ وفي مثل هذه الظروف نالت الرُّوح الحماسية للزعامة القوية الكاريزمية قَبولاً قويًّا.
  2. اضطراب المجتمع الأوروبي من جراء التجربة الصناعية التي هددت على وجه الخصوص الطبقة المتوسطة الدنيا التي تضم أصحاب المتاجر والمزارعين والحرفيين، الذين طحنتهم القوة المتنامية للأعمال الضخمة من جهة، والنفوذ المتزايد للعمالة الموجهة من جهة أخرى ومن ثم كانت الفاشية في وجه من وجوهها ثورة قامت بها الطبقة المتوسطة الدنيا مما يفسر عداوة الفاشية لكل من الرأسمالية والشيوعية.
  3. تأثرت فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى تأثرا شديدا بالثورة الروسية وبالخوف الذي غمر الطبقات ذوات الممتلكات من أن تنتشر الثورة الاجتماعية في أوروبا كلها. وقد حصلت الجماعات الفاشية على الدعم المالي والسياسي دون شك من البرجوازية وكانت نتيجة ذلك أن نظر المؤرخون الماركسيون للفاشية بوصفها شكلا من أشكال الثورة المضادة في محاولة من الطبقة البورجوازية للحفاظ على السلطة وذلك بدعم الديكتاتوريين الفاشيين.

جوهر الفاشية
1-مناهضة المذهب العقلاني:
أن الكائنات الحية تستمد خصائصها من قوة حياتية عالمية، وكان لمثل هذه الأفكار تأثير خاص على ألمانيا النازية كما ساعدت على قيام ثقافة القوة الجسدية، والبراعة الفائقة فكان شعار النازية "الدماء والتربة" تجليًّا لذلك.
ولقد أضفى مفهوم الفاشية عن الحياة بأنها "صراع أبدي" وأنه لا يمكن زرع الصفات القوية - القومية إلاَّ بالصراع ولا يمكن إظهارها إلا بالنصر والفتح.
2-القومية العسكرية:
شهدت القوى الفاشية نموًّا للقومية كشعور وهوية، ولا تدعو القومية الفاشية إلى احترام الثقافات المختلفة أو التقاليد القومية؛ بل تؤكد تفوق أمة أو عنصر على جميع الأمم الأخرى، وجاء هذا التعبير صريحًا وجريئًا في الإيمان بتفوق الجنس الآري الألماني، والاعتقاد بأن الألمان هم "عنصر الأسياد".
3-الفاشية والدولة:
كان نظام الفاشية هو النموذج الديكتاتوري المتمثل في خضوع الفرد التام للدولة، وجذبت الدولة الفاشيين بشدة حيث إنهم رأوا فيها أداة للتحديث، ولم تسمح الفاشية بوجود مجتمع مدني ولا ديني قوي ورأت في ذلك تهديدًا لقوة الدولة، وسحقت المعارضة سحقًا، وعرف نظامها الداخلي قبضة بوليسية حديدية.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 78075


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 52012


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 50053


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 49541


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 47104


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 46346


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 44362


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 43978


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 42660


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 41823


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى
هل تؤيد إجراءات ترامب تجاه المسلمين ؟
أويد بشدة
معارض بشدة
لا اهتم
اري المعاملة بالمثل
أخري