الأربعاء,11 أبريل 2012 - 10:50 ص
: 10272    

كتب أ/ محمد عبدالجواد أ/ شيماء سعيد

أكثر أنواع عقود الوكالات شيوعًا هي الأنواع الثلاثة المذكورة أدناه وهذا النوع من العقود هو من أهم العقود وأكثرها شيوعًا يمكن أن يكون العقد عقد وكالة يقوم الوكيل agent بموجبه بشراء السلع من الموكل principal وبيعها لحسابه أي لحساب الوكيل أو يكون الوكيل وكيلاً بالعمولة commission agent

fiogf49gjkf0d

 

أي يقوم ببيع منتجات الموكل لقاء عمولة بنسبة مئوية معينة متفق عليها من قيمة المبيعات، ويمكن أن يكون الوكيل وكيل امتياز franchisee في عقد امتياز    franchise agreement مثل  عقد امتياز مطاعم بيتزا هت أو ماكدونالد، حيث يدفع الوكيل مبلغًا متفقًا عليه لقاء استخدام الاسم والعلامة التجارية والديكور والمطبوعات، إلخ ويكون ملزمًا بشراء المكونات أو السلع مانح الإمتياز franchisor.
ملاحظة: يجب أن نأخذ في الإعتبار عند اعداد  العقود ما يلي:
العقد وثيقة حساسة وهامة، يمكن أن يؤدي أي خطأ في ترجمتها إلى تكبد أحد الطرفين أو كليهما خسارة كبيرة.

تكون ترجمة العقد مطلوبة إما لإنجاز معاملة حكومية في دولة لا تقبل احد  المستند( العربى/الأجنبي) كوثيقة رسمية (في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال يجب تقديم جميع المستندات إلى الدوائر الحكومية باللغة العربي ، أو لأن أحد الطرفين لا يفهم اللغة التي كتب فيها العقد، ويطلب ترجمة المسودة قبل التوقيع خلال مرحلة التفاوض على العقد، ثم يطلب ترجمة الصيغة النهائية للعمل بموجبها. ويوجد  حالات كثيرة يحاول فيها كاتب النص الأصلي (العربي أو الأجنبي) وضع عبارة مبهمة، أو كلمة عرضية قد تبدو وكأنها ليست هامة ، (ولكنها تصبح هامة في حالة نشوء نزاع بين الطرفين). ويجب على  من يقوم بالترجمة في هذه الحالة أن يكون يقظًا إذا أراد الأمانة في عمله، فمترجم العقود ليس طرفًا في العقد، ولا يحق له أن يجاري أحد الطرفين على حساب الآخر، بل يجب عليه أن يكون حياديًا وأن يترجم النص بأمانة فإذا وجد عبارات مبهمة يجب عليه أن يترجم النص المبهم بحيث يعطي نفس الإنطباع للقارىء باللغة التي يترجم إليها.

 

تكون هناك في بعض الأحيان نصوص مبهمة في العقد كتبت بطريقة غير واضحة عن غير قصد بسبب أن الكاتب غير متمكن ، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان أخطاء مطبعية أو أخطاء جوهرية  ، يجب أن يتم ترتيب طباعة العقد بنفس طريقة ترتيب النص الأصلي، فقرة بفقرة. فعندما يكون هناك عنوان في وسط الصفحة، يجب أن تكون ترجمة العنوان في وسط الصفحة. وعندما تكون هناك كلمة في النص الأصلي تحتها خط، يجب وضع خط تحت الكلمة في النص المترجم. وعندما ينتقل النص الأصلي إلى فقرة جديدة، يجب أن تنتقل في الترجمة إلى فقرة جديدة، وإذا كان هناك خطأ في ترقيم البنود في النص الأصلي، يجب أن تتم ترجمة الخطأ في النص المترجم وليس تصحيح الترقيم ، وإذا كان هناك جدول في النص الأصلي، يجب وضع نفس الجدول في النص المترجم ، أي يجب أن يكون الشكل نفسه ولكن باللغة المترجم إليها.

وبالنسبة للخدمات الثقافية :

 من المهم بيان وتحديد:-

1-  الشروط المكانية فى عقد الوكالة والخاصة باماكن العرض فى بلد الوكيل بما يحترم مكانة المعروضات والحضارة المعبرة عنها ونطاق التوزيع  .

2-  مراعاة طريقة العرض للمنتجات الثقافية وان تكون جذابة ولافتة للنظر .     

 3- وان مكان العرض يكون ذو كثافة بشرية كبيرة ومتجددة ، مثل الفنادق الكبرى ، المتاحف ، المطارات ، المولات التجارية الكبيرة .

4- ان يكون الوكيل لة سابقة اعمال فى اعمال مشابهة وان يكون لة سمعة واسم شهرة.

 

اتفاقية توزيع
Distributorship Agreement
أبرمت هذه الإتفاقية في يوم 1......الموافق..../.../ .... فيما بين كل من:
(1) شركة المنتجات الثقافية المصرية / المجلس الاعلى للاثار بجمهورية مصر العربية  و يمثلها السيد/............................. بـ"الموكل"= Principal
( 2)
الشركة ...........................، سجل تجاري رقم……، مدينة …..دولة  ..... يمثلها..... والمشار إليها فيما بعد بـ"الموزع" = distributor
مقدمة
حيث أن الطرفان يرغبان في إبرام ترتيب للتوزيع يخدم مصالحهما المشتركة ويحدد حقوق والتزامات كل من طرفي ذلك الترتيب.

وحيث أن الموزع يرغب في أن تكون تلك العلاقة مستوفية لما تمليه الأنظمة فيما يتعلق بالتجارة الخارجية (استيراد وتصدير)، وتحديدًا نظام الوكالات التجارية وتعديلاته المعمول به في بلدى المتعاقدين والذي ينص على وجود قيام علاقة مباشرة بين الموزع والموكل ولا يسمح لشركة اخرى  بالقيام بنشاط تجاري أو بالإستيراد/التصدير أو القيام بأعمال الوكالات التجارية في ذات المنتجات .
بناء عليه فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

شروط عامة
  ( 1)
تشكل المقدمة آنفة الذكر جزءًا لا يتجزأ من هذا العقد.
 ( 2)
بهذا يعين الموكل الموزع موزعًا وحيدًا في ….. والمشار إليها فيما بعد بـ"المنطقة" لترويج، وتسويق، وبيع المنتجات الثقافية  التابعة للموكل كما هو محدد فيما بعد في المادة (3) وبموجب ومقتضى شروط وأحكام هذا العقد.
الموزع الوحيد = sole distributor
المنطقة = territory

(3) المنتجات التي يقوم الموزع بتوزيعها منتجات ثقافية تعبر عن حضارة امة وتمتد لاكثر من 7الاف سنة  هي التي يقوم الموكل بتوفيرها للتسويق في المنطقة تحت العلامة التجارية  "فرعنكو"  مثلا وحسبما يحدده الموكل من حين إلى آخر في الملحق 1 من هذه الإتفاقية (والمشار إليها مجتمعة فيما بعد بـ"المنتجات الثقافية " ). ويحق للموكل بموجب اشعار مسبق يوجهه إلى الموزع أن يقوم بتغيير قائمة المنتجات الثقافية  للموكل بإضافة منتج جديد بدأ بتصنيعه و/أو تسويقه في المنطقة أو بسحب منتج توقف عن تصنيعه و/أو قرر التوقف عن تسويقه في المنطقة.
تقتصر هذه الإتفاقية على المنتجات الثقافية  الخاصة بالموكل المذكورة في الملحق (1) ولا يمكن أن تفسر بأي شكل من الأشكال على أنها تعطي الحق للموزع بأن يتصرف كموزع لمنتجات أخرى يقوم الموكل بتصنيعها و/أو تسويقها سواء مباشرة أو من خلال موزعين آخرين أو قنوات أخرى في المنطقة.

4) ) تقتصر المنطقة الجغرافية التي تغطيها هذه الإتفاقية على ........(بلد الموزع ) "المنطقة" ويلتزم الموكل بأن لا يقوم بتعيين أي طرف آخر في المنطقة كوكيل للمنتجات الثقافية الخاصة خلال مدة سريان مفعول هذه الإتفاقية.
 ( 5)
لا يحق لأي من الطرفين الدخول في أي التزام نيابة عن الطرف الآخر بدون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الطرف الآخر.
 ( 6)
يسري مفعول هذه الإتفاقية اعتبارًا من التاريخ المذكور آنفًا ويبقى ساري المفعول لمدة أولى تمتد ثلاث سنوات ثم يستمر بعد ذلك ساري المفعول لمدة غير محددة إلى أن يقوم أي من الطرفين بإعطاء الطرف الآخر اشعارًا قبل مدة ستة أشهر إما كتابة أو برقيًا يخطره بنيته في انهاء هذه الإتفاقية في نهاية فترة الأشهر الستة المذكورة.

إلتزامات متبادلة
 ( 7)
بهذا يتعهد الموكل بأن يقوم عند الطلب بتزويد الموزع وفي حينه وبأسعار صافية واصل ميناء بحرى /جوى  ....... شاملاً الشحن والتأمين للمنتجات  الثقافية وذلك إلى فترة تمتد حتى سنة واحدة بعد تاريخ انهاء هذه الإتفاقية أو الى تاريخ تعيين وكيل آخر، مع إدراك أن هذا الإلتزام يسري لمدة سبع سنوات بعد تاريخ توريد منتجات ( ممكن ان يكون هذا البند fob.  او c I f او c&f من ميناء المصدر.)
ويلتزم الموزع بالإحتفاط أو بترتيب الإحتفاظ بمخزون محلي من المنتجات الثقافية  اللازمة.
يلتزم الموزع بأن يقوم بتوفير المنتجات الثقافية  بأسعار متدرجة  معقولة حسبما يطلبه المشترون. كما يلتزم أيضا بتوفير الضمان بجودة نوعية جيدة للمنتجات  ، يلتزم الموزع بإقامة وتأمين استمرارية توفير جهاز خدمة فعال مزود يضم افراد مؤهلين  يستوفون الشروط القياسية الإعتيادية التي يحددها الموكل من حيث مستوى التعليم والتدريب.

( 8) يضمن الموكل نوعية المنتجات وفقا لإلتزامات الضمان الإعتيادية التي يقدمها وكما هو موصوف في الفقرة 11 من شروط البيع العامة لشركة المنتجات الثقافية  والمرفقة بهذه الإتفاقية كملحق (2)، أو حسبما يتم الإتفاق عليه بشكل منفصل كتابة بين الموكل والموزع لأي صفقة محددة.
 ( 9)
يدرك الموكل أن المنتجات الثقافية المصرية  لا يمكن أن تستورد إلى المنطقة ما لم تكن مطابقة للمواصفات التي تقرها ...... للمواصفات والمقاييس والمعمول بها في المنطقة. ويلتزم الموزع بإبقاء الموكل على معرفة دائمة وبشكل منتظم بتلك المواصفات وأي تغييرات تجرى عليها.
( 10)
 يلتزم الطرفان بتنفيذ هذه الإتفاقية بحسن نية طبقًا للشروط المنصوص عليها وبما يتماشى مع الممارسات التجارية الجيدة المتعارف عليها.
(11)
 يلتزم الطرفان بالمحافظة على السرية التامة لأي معلومات مكتوبة ووثائق تحمل العلامة "معلومات خاصة" و/أو "معلومات سرية" أو التي يمكن أن تعتبر بطبيعتها سرية، ويلتزم كل من الطرفين باستخدام كافة المعلومات والوثائق التي يحصل عليها من الطرف الآخر بما يقتصر على الأغراض المحددة في هذا العقد.

إلتزامات خاصة
(12)  يتعهد الموزع بالقيام بما يلي:
(أ) أن يقوم بشراء وبيع المنتجات الثقافية المصرية  لحسابه الخاص وعلى مسؤوليته وفقًا لأوامر الشراء التي يصدرها الموزع وقبل بها الموكل كتابة. وما لم يجر النص على غير ذلك صراحة، تكون كافة الأسعار شاملة التوضيب لأغراض التصدير والتسليم صافي واصل ......... وفقا لشروط الإنكوتيرمز لعام 1980.

يتم الإتفاق كتابة بين الموكل والموزع من حين إلى آخر على الشروط الأخرى بما في ذلك شروط الدفع، وتكون خاضعة للتغيير بالتراضي بين الطرفين كتابة ، ومن المفهوم أن شروط البيع العامة لشركة (فراعنكو..مثلا)  والمرفقة بهذه الإتفاقية (الملحق 2) تنطبق على تلك التوريدات.
يقوم الموزع باعادة بيع المنتجات بأسعار يحددها الموزع بالتشاور مع الموكل مع الأخذ في الإعتبار المركز التنافسي للمنتجات الثقافية  في المنطقة.
(ب) أن يقوم  الموزع بتوفير مرافق يقوم فيها بممارسة أنشطة التوزيع في المنطقة على ان تكون تلك المرافق و أن يقوم بتوفير  اماكن تجارية  يقوم فيها بممارسة أنشطة التوزيع في المنطقة على ان تكون تلك المرافق مطابقة للمواصفات المكانية من حيث الموقع وانماط الاستهلاك والكثافة التجارية او السياحية.

(ج) أن ينشط في ترويج بيع المنتجات الثقافية المصرية  في المنطقة بأقصى طاقته بهدف تكوين وزيادة حصة السوق وأن يمتنع عن القيام بأي شكل من الأشكال بأي تصرف يضر بمصالح الموكل.
أن يقوم بترويج مبيعات المنتجات الثقافية المصرية  بشكل حصري في المنطقة وللإستخدام في المنطقة وأن يتخذ كافة التدابير المعقولة لمنع أي مبيعات بواسطة أطراف ثالثة في المنطقة الى مناطق أخرى.
(د) أن يمتلك ويضع في تصرفه جهاز مبيعات ومساندة مهنية  تحت ادارة موظفين مؤهلين وأصحاب خبرة في التعامل مع منتجات المنتجات الثقافية المصرية  .
(هـ) أن لا يقوم بمساندة أي شركة أو منشأة أخرى تقوم بتصنيع أو بيع  المنتجات الثقافية المصرية  تنافس المنتجات الثقافية المصرية.

(و) أن يمتنع عن القيام بشكل مباشر أو غير مباشر ببيع، أو بالمساعدة في بيع، أي معدات تنافس المنتجات الثقافية المصرية.

(ز) أن يتحمل كافة المصاريف التي يتم تكبدها في المنطقة لتنفيذ هذه الإتفاقية بالشكل الصحيح ما لم يجر النص صراحة على غير ذلك.

ح ( أن يؤمن توفير موظفين مناسبين في المنطقة مدربين على بيع والتعامل فى المنتجات الثقافية.

(ط) أن يؤمن وجود مرافق الورش الضرورية لصيانة وتلميع هذة المنتجات.

ي) أن يقوم بناء على طلب الموكل وعلى نفقة الموكل بتقديم المساعدة فيما يتعلق بالحصول على تأشيرات زيارة ورخص وتراخيص لخبراء الموكل الذين يقومون بزيارة المنطقة من حين إلى آخر.

(ك) أن يبقي الموكل على معرفة بكافة القوانين والأنظمة الحكومية التي تؤثر على التوضيب ووضع العلامات والشحن والإستيراد (بما في ذلك أعمال الوكالة) وعلى بيع المنتجات الثقافية في المنطقة.

(ل) أن يتشاور مع الموكل قبل تقديم عروض لمشاريع من أجل تأكيد الشروط كالأسعار وتغييرات الأسعار وتواريخ التسليم ومتطلبات الوفرة، والضمانات والكفالات.

(م) أن يشارك في تكاليف الأنشطة الترويجية الخاصة في المنطقة كالدعاية والإعلان والمعارض وحملات العلاقات العامة، على أنه من المفهوم أن الموزع لن يقوم بتصميم أو انتاج أو توزيع أي مواد ترويج أو تسويق أو مبيعات ما لم يحصل على موافقة كتابية مسبقة من الموكل.

(13) يتعهد الموكل بالقيام بما يلي:
)
أ) أن يبيع للموزع ولحساب الموزع الخاص وعلى مسؤولية الموكل المنتجات الثقافية المصرية  بما يتطابق مع أوامر الشراء التي يصدرها الموزع ويقبل بها الموكل كتابة.

في الحالات التي يقوم الموزع فيها بشراء منتجات المنتجات الثقافية المصرية  تخزينها و/أو اعادة بيعها، يتم تحديد أسعار اعادة البيع بالتشاور مع الموكل.

(ب) أن يبيع للموزع ضمن إطار صفقات محددة لعميل أو عملاء المنتجات الثقافية المصرية  . ويجب أن يتم تحديد الأسعار وتواريخ التسليم والشروط الأخرى بالإتفاق بين الطرفين كتابة، وعلى أن تشتمل الأسعار على هامش ربح للموزع يتم تحديده بالإتفاق بين الطرفين كتابة على أساس كل حالة على حدة.

في يتعلق بأي صفقات يتم ابرامها بين الموزع والعميل أو العملاء، يلتزم الموزع بأن يسدد للموكل وفقًا لنص الفقرة 12(أ) المبلغ المذكور في عرض الأسعار المقدم الى العميل ناقص هامش الربح المستحق للموزع.

(ج) أن يبذل كل الجهود المعقولة لتأمين تسليم كافة منتجات الموكل في المواعيد المقررة ، ولكن لن يكون الموكل ملزمًا بتحمل أي مسؤولية كانت عن أي اخفاق في هذا الصدد إلا في الحالات التي تكون مشمولة باتفاق كتابي خاص تم إبرامه مسبقًا.

(د) أن يقوم بإبلاغ الموزع بالإستفسارات التي يتلقاها الموكل فيما يتعلق المنتجات الثقافية المصرية  للإستخدام في المنطقة، على أن يكون من المفهوم أنه يحق للموكل أن يقدم عروض أسعار مباشرة الى عملاء في المنطقة إذا استدعت ظروف استثنائية ذلك ، في مثل هذه الحالات يحق للموزع الحصول على هامش ربح يتم تحديده على أساس كل حالة على حدة بالإتفاق بين الطرفين كتابة، ويتم حساب هامش الربح هذا على سعر التسليم في المصنع (فوب) لكل عملية بيع إفرادية، ويتم سداد هوامش الربح المستحقة للموزع خلال ثلاثين يومًا بعد تاريخ استلام الموكل للدفعة من الطرف الثالث العميل وذلك بالتناسب مع المبلغ الذي يتم استلامه.

من المفهوم أنه في حالة قيام الموكل بتخفيض الأسعار التي يعرضها بناء على طلب المشتري أو حسبما تمليه المنافسة، يكون هامش ربح الموزع خاضعا لإعادة النظر بالإتفاق كتابة بين الطرفين.
تعتبر هوامش الربح المشار إليها في الفقرة (ب) والفقرة (د) من هذه المادة شاملة لكافة المصاريف التي يمكن أن يتكبدها الموزع فيما يتعلق بعملية البيع وشاملة لأي التزامات يمكن أن تترتب على الموزع.

(هـ) أن يقوم باتخاذ كافة التدابير المعقولة لمنع البيع بواسطة أطراف ثالثة خارج المنطقة للإستخدام داخل المنطقة.

(و) أن يمنح الموزع الحق طيلة مدة هذه الإتفاقية وبالصيغة التي يقرها الموكل صراحة وكتابة بشكل مسبق، في أن يبين في الإعلانات والمنشورات أن الموزع هو وكيل المنتجات الثقافية المصرية  في المنطقة؛ ويلتزم الموزع بأن يتوقف فورًا عن ذكر ذلك عند انهاء هذه الإتفاقية.

(ز) أن يقوم بناء على طلب الموزع بتدريب موظفي المبيعات والفنيين التابعين للموزع إما في مصر أو في أي من الشركات التابعة للموكل وبالأعداد وفي التواريخ وللفترات الزمنية حسبما يتم الإتفاق عليه بين الطرفين، على أن يتحمل الموزع تكاليف التدريب وجميع مصاريف السفر والإقامة.

(ح) أن يورد للموزع مجانًا كافة النشرات الفنية الضرورية والمنشورات والمواد الدعائية التي تكون متوفرة لدى الموكل وأن يزوده أيضا بمعلومات أخرى فيما يتعلق المنتجات الثقافية المصرية  حسبما يكون مطلوبًا في حدود المعقول من حين إلى آخر.

الإنتهاء والإنهاء والتعويض
14) على الرغم من النصوص الواردة في الفقرة 6 من هذه الإتفاقية، وفي الحالة التي يصبح فيها تنفيذ هذه الإتفاقية مستحيلاً على أي من الطرفين، أو في حالة إعسار أو إفلاس أو تصفية أي من الطرفين، أو في حالة حصول أي إخلال جوهري مهما كان بأي من شروط هذه الإتفاقية من قبل أي من الطرفين، وإذا لم تتم معالجة ذلك الإخلال خلال مدة 30 يوما بعد تاريخ توجيه إشعار كتابي بذلك من الطرف الآخر، يمكن أن يقوم الطرف الآخر بإنهاء هذه الإتفاقية كتابة.
كذلك يمكن أن يتم إنهاء هذه الإتفاقية بموجب اشعار كتابي يصدره الموكل في خلال شهر  إذا أصبح الموزع تحت السيطرة المباشرة أو غير المباشرة لأي طرف ثالث أو أطراف ثالثة (فيما عدا المالكين الحاليين) أو في حالة تغيب مدير متمتع بالخبرة مسؤول عن منتجات المنتجات الثقافية المصرية  لفترة طويلة من الزمن.
عند إنهاء هذه الإتفاقية، يحق للموزع الحصول على التعويض التالي ما لم يكن الإنهاء بسبب اخفاق الموزع في الوفاء بالتزاماته وفقًا لنصوص هذه الإتفاقية:

أ‌)       التزام الموكل بشراء (أو قيامه بشراء) مخزون المنتجات الثقافية المصرية  الذي يكون في حالة سليمة وقابلة للتسويق والذي لم يتوقف انتاجه والتي يكون الموزع قد سدد ثمنها، والتزام الموزع بأن يقوم بدون أي تكلفة على الموكل بإعادة كامل مخزون المنتجات و التي يكون قد تم توريدها للموزع والتي لم يسدد الموزع ثمنها والتي تبقى ملكًا للموكل.

ب‌)  التزام الموكل بأن يقوم بإجراء الترتيبات المناسبة للوفاء بالتزامات الموزع القائمة فيما يتعلق بالصيانة والخدمة والضمان والتي يكون قد سبق للموكل القبول بها.

ت‌)  إذا قرر الموكل انهاء هذه الإتفاقية، من المتفق عليه أن يتم تعويض الموزع بسداد مبلغ يساوي 5% يحسب على أساس القيمة الصافية واصل ميناء ..... شاملاً التأمين لكافة الطلبيات التي يستلمها الموكل ويؤكدها خلال فترة ستة أشهر بعد تاريخ انهاء هذه الإتفاقية.

( 15)  عند إنهاء هذه الإتفاقية، ومهما كانت طريقة الإنهاء، يجب أن يتم استكمال أي طلبيات غير مكتملة أصدرها الموزع للموكل وذلك بنفس الشروط والأحكام كما لو كانت هذه الإتفاقية لا تزال سارية المفعول.
يتوجب على الموكل أن يسدد للموزع أي هامش ربح مستحق للموزع بموجب الفقرة 13(د) من هذه الإتفاقية يترتب قبل انهاء هذه الإتفاقية وذلك على كافة الطلبيات المؤكدة من الموكل حتى ولو لم يكن قد تم تنفيذها حتى تاريخ انهاء الإتفاقية

(16)  يوافق الموزع على التعاون لتسهيل نقل أنشطة التوزيع الى أي وكيل أو موزع جديد.

مواد ختامية
17)
) تخضع وتفسر هذه الإتقاقية بموجب أنظمة جمهورية مصر العربية . وأي نزاع أو شك أو مسألة ينشأ بين الطرفين فيما يتعلق بهذه الإتفاقية يجب أن تتم تسويته بين الطرفين تسوية ودية. فإذا تعذر التوصل الى تسوية ودية، تحال المسألة موضوع النزاع الى التحكيم وفقًا لنظام التحكيم المصرى  ولائحته التنفيذية.
 ( 18)
لا يحق للموزع أن يتنازل عن أو يحول أو ينقل بأي شكل من الأشكال هذه الإتفاقية أو عن أي حق أو منفعة أو مصلحة تترتب عن هذه الإتفاقية إلى أي شخص أو منشأة أو شركة أو جهة مهما كانت.

(19) يجب أن يتم ارسال أي إشعار يصدر بموجب هذه الإتفاقية بالبريد المسجل على عنوان الطرف الآخر المذكور في هذه الإتفاقية أو على أي عنوان جديد يقوم الطرف الآخر بالإبلاغ به كتابة بعد تاريخ ابرام هذه الإتفاقية.

(20) تم تحرير هذه الإتفاقية في ثلاث نسخ أصلية، تم تسليم كل طرف نسخة منها، وتستخدم النسخة الثالثة للتسجيل الرسمي لدى السلطات المعنية في المنطقة، ويتم لذلك الغرض ترجمة هذه النسخة الأصلية الى اللغة الانجليزية /الفرنسية  بواسطة مترجم معتمد.عن الموكل عن الموزع.

الملحق (1)
اتفاقية التوزيع المبرمة بين كل من :

1-

2-

ويتم كتابة كافة الاصناف التى سيتم تسويقها

1-

2-

3-

وهكذا

الملحق (2)
شروط البيع العامة
إن قبول عرض أسعارنا يعني ضمنيًا قبول الشروط والأحكام التالية ولا تكون أي شروط وأحكام أخرى (مشمولة في أمر الشراء الصادر من المشتري أو في أي مكان آخر) ملزمة لنا ما لم نوافق عليها كتابة موافقة صريحة.
(1)
سريان المفعول:
ما لم يتم سحب عرض الأسعار قبل ذلك، يكون عرض الأسعار مفتوحًا للقبول خلال الفترة المذكورة فيه، أو يكون في حالة عدم تحديد فترة زمنية معينة، ساري المفعول لمدة تسعين يومًا فقط اعتبارا من تاريخ صدوره. وأي أمر أو أوامر شراء تنشأ عن عرض الأسعار هذا تكون مشروطة بتأكيدنا لنا إما كتابة أو برقيًا.
(2)
 المستندات:
باستثناء ما هو مقصود به أن يكون تعليمات استخدام أو مسألة دعائية، فإن المعلومات المتعلقة بمنتجاتنا وتشغيلها تبقى ملكًا لنا ولا يمكن بدون موافقتنا استخدامها أو نسخها أو اعادة انتاجها أو بثها أو ارسالها إلى الغير. أما الرسومات والكتالوجات والألوان والرسومات والقياسات وبيانات الوزن والقياس إلخ التي نقوم بتوفيرها كمعلومات مطبوعة فالقصد منها فقط هو اعطاء فكرة عامة عن البضائع التي ترمز إليها تلك البيانات وهي بيانات تقريبية فقط وبالتالي فإنها غير ملزمة لنا.
(3)
 الشروط التجارية:
ما لم يتم الإتفاق على غير ذلك، تكون شروط الإنكوتيرمز لعام ..... والصادرة عن غرفة التجارة الدولية هي الشروط التي تنطبق على الشروط التجارية المذكورة في عرض أسعارنا، على أنه من المفهوم أن:
(أ) بموجب شروط التسليم فوب، سوف نقوم بالتعاقد على الشروط الإعتيادية على نفقة المشتري فيما يتعلق بأجور شحن البضائع على متن باخرة/'طائرة /نقل برى  الى ميناء في بلد المشتري وعلى أن يكون ذلك خاضعة لشروط الدفع وتوفير بوليصة الشحن للمشتري لقاء سداد أي من وكالة المصروفات التي يتم تكبدها.
(ب) بموجب شروط التسليم سيف، سوف نقوم بتوفير التأمين البحري خلال نقل البضائع من المستودع الى المستودع ضد جميع أخطار النقل المشمولة بالعقد بموجب شروط الشحن القياسية (جميع الأخطار) ولكن يشترط دائما أن التأمين ضد أخطار الحروب وأخطار الإضرابات يتم ترتيبه وفقا لشروط الحرب القياسية وشروط الإضرابات والشغب والعصيان المدني الى المدى الذي يكون فيه هذا النوع من التأمين قابلاً للشراء وقت الشحن ووفقًا لشروط معهد لندن لمكتتبي التأمين.
(4)
الإرسال:
يجب أن يتم ارسال تعليمات الشحن الكاملة مع الطلبية. وتقدر الفترة الزمنية المعطاة للشحن كفترة تقديرية ولا تكون ملزمة، ويجب أن يتم حسابها من تاريخ استلام تأكيد كتابي منا للطلبية أو حيث يتم طلب فتح خطاب اعتماد مستندي فمن تاريخ اشعار البنك الذي يقوم بفتح الإعتماد وفقا لشروطنا. ونحتفظ بالحق في ارسال البضائع ضمن ارساليات عندما تصبح جاهزة للإرسال.

في حالة حدوث قوة قاهرة، يحق لنا أن نعلق تسليم البضائع لمدة اعاقة أو تأخير التسليم الناتجة عن القوة القاهرة، وذلك دون أن نتحمل أي مسؤولية عن أي أضرار يتعرض لها المشتري نتيجة لذلك. وفي تلك الحالة، يتم تمديد الفترة الزمنية المحددة للإرسال بفترة مساوية لمدة اعاقة أو تأخير التسليم نتيجة القوة القاهرة.
في حالة حدوث اعاقة أو تأخير نتيحة قوة قاهرة لمدة تزيد عن 12 شهرًا متتالية، ففي تلك الحالة يحق لنا إلغاء الطلبية الى مدى الجزء غير المنفذ منها بدون أن نكون ملزمين بأي تعويض مهما كان للمشتري. والعبارة "قوة قاهرة" تعني وتشمل أي حدث أو واقعة تخرج عن سيطرتنا المعقولة سواء كانت متوقعة عند قيامنا بتأكيد الطلبية أم لم تكن والتي يترتب عليها تعذر قيامنا بشكل معقول بتنفيذ التزاماتنا.
تشمل هذه الظروف على سبيل المثال لا الحصر القضاء والقدر، والحرب الأهلية، والعصيان، والحريق، والفيضان، والإضرابات، وتفشي الطاعون، والأنظمة الحكومية، وحظر الشحن، وعدم توفر أي رخص أو تراخيص أو تصاريح مطلوبة، واخلال موردينا أو مقاولينا من الباطن بالتزاماتهم.
5)
الشكاوى والإسترجاع:
أي شكاوى من إرسال بضائع خطأ و/أو أي تلف ظاهر يجب أن تقدم كتابة خلال مدة 14 يومًا بعد استلام البضائع من قبل المشتري، وفي حالة الإتفاق على إسترجاع البضاعة، يجب أن يتم ارسالها وفقا لتعليماتنا وعلى أن يسبق ذلك اشعار يبين سبب الإرجاع وتاريخ ورقم فاتورتنا ويجب أن يتم ارسال جميع البضائع المرجعة بالدفع المسبق للشحن والتأمين وتوضيبها في صناديقها الأصلية.
(6)
الأسعار:
الأسعار غير مشمولة بأي التزام ويمكننا أن نقوم بتغييرها الى الأسعار التي تكون سائدة بتاريخ الإرسال، ثم عند استلام اشعارنا بزيادة السعر، يحق للمشتري أن يقوم بإلغاء الطلبية فيما يتعلق بالبضائع التي لم يتم ارسالها بعد.
7)
)الدفع:
يتم الدفع بواسطة بنك من الدرجة الأولى في الدولة التي تكون عملة عرض الأسعار هي عملتها الرسمية، وتشكل هذه الدفعة سدادًا لذمم دائنة بواسطة البنك المذكور يتم عند الطلب قيدها لحسابنا بما لا يقبل التراجع وبدون أي تكلفة بالعملة التي يكون عرض الأسعار صادرًا فيها وبأموال قابلة للتحويل والنقل بحرية.
8)
) خطابات الإعتماد والكمبيالات:
أي خطاب اعتماد يفتح بإسمنا يجب أن يكون صادرا من بنك من الدرجة الأولى يعتمد النظام الموحد للإعتماد المستندية الصادر عن غرفة التجارة الدولية.
في حالة عدم توفر امكانية السداد بواسطة خطاب اعتماد، يحق لنا أن نسحب على المشتري المبالغ المستحقة لنا ولكن الكمبيالات التي تسحب بهذا الشكل لا تعتبر بمثابة عقد بديل.
9)
) الإختبارات:
تتم معاينة بضائعنا بعناية، ويتم اخضاعها حيث يلزم لاختبارات قياسية في المصانع قبل الشحن. وفي حالة الحاجة الى اختبارات خاصة أو اختبارات بحضور المشتري أو من يمثله، يجب أن يتم تحديد ذلك عند اصدار الطلبية، ويجب أن يتم ذلك قبل الشحن ما لم يتم الإتفاق على غير ذلك. وتعتبر كافة التكاليف المتعلقة بتلك الإختبارات تكاليف إضافية. وفي حالة حدوث أي تأخير من جانب المشتري في حضور تلك الإختبارات بعد اصدار اشعار مدته 14 يومًا بأن البضائع قد أصبحت جاهزة للإختبار، يتم اجراء الإختبارات دون حضور المشتري وتعتبر كما لو تم إجراؤها بحضور المشتري.
10)
التركيب:
ما لم يجر النص صراحة على غير ذلك، لا تكون تكاليف تركيب البضائع الموردة مشمولة في عرض أسعارنا اذا احتاجت لتركيب .

11) الضمان:
إننا نضمن للمشتري الجودة النوعية للبضائع التي نقوم بتوريدها خلال الفترة المذكورة، وفي حالة عدم بيان مدة معينة، فإننا نضمن الجودة النوعية لمدة 3شهور  اعتبارا من تاريخ بدء الإستخدام ولكن بما لا يتجاوز في أي حال من الأحوال فترة 6شهور  من تاريخ الإرسال ضد أي عيوب تظهر فيها في الإستعمال العادي أو تنشأ بشكل حصري عن مواد معيبة أو عن عيب في المصنعية، على أنه من المفهوم ما يلي:
(أ) لا يشمل هذا الضمان الأضرار الناتجة عن الإستعمال العادي أو أي أضرار تنشأ عن اهمال أو سوء استخدام للبضائع أو أجزاء منها، أو التخزين غير الصحيح في حالة تخزين البضائع بأكملها أو جزء منها لدى المشتري قبل الإستخدام أو اعادة البيع الى المشترين النهائيين؛ أو...........
(ب) لا يشمل هذا الضمان أي لمبات أو أنابيب أو بلوريات أو أشباه حثيات، أو دوائر مدمجة، أو مقومات، أو مذبذبات، أو بطاريات، أو أي عناصر أو قطع أخرى مشمولة بضمان محدد من الشركة الصانعة.
إن مسؤوليتنا بموجب هذا الضمان هي التوريد المجاني للمشتري بدائل لتلك القطع التي يثبت وجود عيوب فيها على النحو المبين آنفًا، أو القيام حسبما نراه نحن مناسبا بإصلاح تلك القطع أو ترتيب اصلاحنا بناء على طلبنا شرط أن يتم ابلاغنا من قبل المشتري كتابة أو برقيا خلال فترة 14 يوما بعد تاريخ اكتشاف العيوب وبعد وضع البضائع المعيبة تحت تصرفنا، وتصبح القطع المعيبة ملكا لنا حالما يتم استبدالها.
(12)
المسؤولية:
الإلتزام بضماننا بموجب نص الفقرة 11 أو بموجب أي تعديل يتم الإتفاق عليه يعتبر مستوفيًا لجميع حقوق المشتري ، وأي مطالبة يقدمها المشتري للحصول على تعويض أو لإنهاء العقود لا تكون مقبولة.
لن نكون مسؤولين عن أي أضرار استتباعية أو أي أضرار أخرى أو عن أي خسائر مهما كانت طبيعتها ومهما كان مصدرها فيما عدا ما هو منصوص صراحة على الإلتزام به في هذه الشروط ولا تشمل مسؤوليتنا في أي حال من الأحوال أي التزامات تتعلق ببراءات الإختراع أو التعويض عن براءات الإختراع.
13)
التحكيم:
يجب أن تتم تسوية جميع المنازعات التي تنشأ فيما يتعلق بهذا العقد تسوية نهائية بموجب قواعد التسوية والتحكيم المعتمدة لدى غرفة التجارة الدولية او المصرية أمام محكم واحد أو أكثر يتم تعيينهم وفقا لهذه القواعد. ويتم التحكيم في القاهرة /     .
14)
الصيغة القانونية:
تشكل هذه الإتفاقية عقدًا مبرمًا في مصر وتكون خاضعة للقانون المصرى  ويتم تفسيرها بموجب القانون المصرى.

( 15) القوانين الموحدة:
يتم تطبيق القوانين الموحدة التي تم وضعها في المؤتمر الدبلوماسي لتوحيد القوانين التي تحكم المبيعات الدولية للبضائع المنعقد في مدينة لاهاي في العام 1964 وكما هو معمول به في مصر أو في أي بلد آخر.

(16)  يلتزم الموزع بعرض المنتجات الثقافية المصرية  بما يحترم مكانة المعروضات والحضارة المعبرة عنها .

(17)  يجب ان يلتزم الموزع  بمراعاة طريقة العرض للمنتجات الثقافية وان تكون جذابة ولافتة للنظر .       

 (18) وان يكون مكان العرض ذو كثافة بشرية كبيرة ومتجددة ، مثل الفنادق الكبرى ، المتاحف ، المطارات ، المولات التجارية الكبيرة . 

 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76746


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49707


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48470


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 48031


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44278


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 43043


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42612


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41499


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40361


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37705


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى