سمير مرقص (مساعد رئيس الجمهورية للتحول الديمقراطى)

27-08-2012 07:41 AM - عدد القراءات : 23519

نائب محافظ القاهرة الأسبق، وأول نائبا قبطيا فى مؤسسة الرئاسة بعد طرح بعض الأسماء من ترشيحات نشطاء وسياسيين أقباط بجانب ترشيحات الكنيسة فى قائمة الأسماء التى أرسلت للقصر الجمهورى منذ فترة مثل المستشار منصف سليمان (محامى الكاتدرائية) و جورج أسحق و ممدوح رمزى وعماد جاد ونجيب جبرائيل.
سمير مرقص (مساعد رئيس الجمهورية للتحول الديمقراطى)
fiogf49gjkf0d
يعتبر سمير مرقس صاحب خبرات متنوعة فى مجال التنمية والمواطنة ، يجمع بين الاهتمام المدنى العام ، ومؤلف وكاتب ومحاضر له سمعته المصرية والعربية والأجنبية.

أنهى سمير مرقس دراسته الجامعية وهو يجمع بين العمل المدنى العام والعمل الكنسى الخاص ، وفى أواسط الثمانينيات من القرن العشرين أسس الأستاذ سمير مرقس، مع آخرين، مجموعة التنمية الثقافية بأسقفية الشباب والتى لازالت تواصل خدمتها إلى اليوم فى نشر الثقافة والمعرفة والوعى بين الشباب.

أسس وأدار المركز القبطى للدراسات الاجتماعية ووحدة المواطنة بأسقفية الخدمات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ثم عمل مستشاراً للمركز ، وتولى منصب الأمين العام المساعد لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

وعمل عضو الهيئة الاستشارية لبرنامج حوار الحضارات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ومستشار مركز الفسطاط للدراسات، وعضو مؤسس الفريق العربى للحوار الإسلامى المسيحى، واهتم بمجال التنمية البشرية حيث عمل فى مجال تخطيط وتقييم المشروعات التنموية.

عمل رئيس مجلس أمناء مؤسسة المصرى لدراسات المواطنة وثقافة الحوار، والتى أصدرت العديد من المطبوعات التى تؤصل لمبدأ المواطنة، وشارك بأوراق بحثية فى العديد من اللقاءات داخل مصر بالإضافة إلى العديد من الدول العربية والأوربية.

يُعد الأستاذ سمير مرقس واحداً من بين أبرز الدارسين والمنظرين المعاصرين لمبدأ المواطنة، وله فى ذلك العديد من المقالات والأبحاث والمؤلفات، إلى جانب العديد من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات.

حائز على جائزة الأكاديمية النرويجية للآداب وحرية التعبير لعام 2004م والتى تحمل اسم أول أديب نرويجى يفوز بجائزة نوبل للآداب (الأديب بيورنسون بيور نشترن).

حاصل على دبلوما الأكاديمية النرويجية للآداب وحرية التعبير.

عضو الأكاديمية النرويجية للآداب وحرية التعبير.

تولى الكاتب والمفكر المصرى الأستاذ سمير مرقس منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية منذ أغسطس من عام 2011م.

وبالنسبة للحالة الاجتماعية فهو متزوج من الدكتورة فيفيان فؤاد مدير المركز القبطى للدراسات الاجتماعية والخبيرة بالمجلس القومى للطفولة والأمومة.



كاتباً ومؤلفاً


يكتب الأستاذ سمير مرقس بشكل منتظم فى جريدتى (المصرى اليوم) و(الشروق)، كما أن له مقالات منشورة فى عدد من الصحف منها: (الأهرام- الأهرام الدولى- الأهرام ويكلى- القاهرة).

له العديد من الكتب والمؤلفات والدراسات منها:

هموم الشباب القبطى.

تجربة لاهوت التحرير فى أمريكا اللاتينية.

الصهيونية ذات التوظيف المسيحى.

الإمبراطورية الأمريكية: الموقف من الشرق الأوسط والعراق، فى العدوان على العراق خريطة أزمة ومستقبل أمة.

الشأن القبطى من منظور المواطنة.

المنظمات الأهلية والدولية فى مصر: من السكون إلى الحركة دراسة للصراع حول قانون الجمعيات الأهلية.

الحماية والعقاب: الغرب والمسألة الدينية فى الشرق الأوسط.

الإمبراطورية الأمريكية: ثلاثية الثروة والدين والقوة.

التعليم الدينى المسيحى: البدايات والمسارات.

لا إصلاح بغير المواطنة.

المواطنة التزام مسيحى.

كما أن له العديد من الكتب والمؤلفات تحت الطبع منها:

المحافظون الجدد فى أمريكا: الخلفية الأيديولوجية والمسيرة التاريخية والتأثير السياسى.

المواطنة فى الخبرتين المصرية والغربية.

بطاركة وأفندية: قصة المجلس الملى فى مائة عام.

مسيرة التحديث المؤسسى للكنيسة المصرية: تاريخ حركة مدارس الأحد القبطية.