مرسى يصدر قرار جمهوري بتحديد صلاحيات نائبه محمود مكى

20-09-2012 09:31 AM - عدد القراءات : 2084

أعلن الدكتور ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، الخميس، أن الرئيس محمد مرسي أصدر قراراً بتحديد صلاحيات نائبه، المستشار محمود مكي، مشيراً إلى أنه يأتي في إطار قرار الرئيس بتعيين «مكي» والصادر في منتصف أغسطس الماضي
مرسى يصدر قرار جمهوري بتحديد صلاحيات نائبه محمود مكى
fiogf49gjkf0d
ونشر «علي» القرار الرئاسي الذي حمل عنوان «قـرار رئاسـى بتحـديـد صلاحيات السيـد  نـائـب رئيـس الجمهورية»، على صفحته الرسمية بموقع «فيس بوك» ونصه: «حدد السيد الرئيس محـمـد مرسـي اختصاصات وصلاحيات نائبه المستشـار، محـمـود مكي، وكان من أبرز المهـام الموكـله إليه، إصـدار القرارات واتخاذ الإجراءات التى تقتضيها الضرورة حال قيام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته، ولا يشمل ذلك طلب تعديـل الدستور، أو حـل مجلـس الشـعب أو مجلس الشورى، أو إقالة الوزارة».

وأضاف: «كما منحه صلاحية إصـدار القرارات واتخـاذ الإجـراءات التي يفـوضـه فيها رئيس الجمهورية في حالة وجوده خـارج البـلاد، وأيضاً الاطلاع على مشروعات القوانين والقرارات التي تقترحها الجهات المختصة، ودراستها وإبداء الرأى بشأنها لرئيس الجمهورية».

وتابع البيان: «وأسند رئيس الجمهورية إلى نائبه قيادة مشروع الإصلاح التشريعي بما يكفل استقلال القضاء وترسيخ مبدأ الفصل بين السطات بما يحقق أهداف ثورة 25 يناير ويؤسس لبناء الدولة الحديثة. وكلفه أيضاً بالإشراف على الحوار الديمقراطي بين أطياف الأمة، والقوى السياسية والإشراف على رعاية الحقوق والحريات الدستورية، ومراقبة احترامها من كل أجهزة الدولة».

وأضاف: «هذا فضلاً عن معاونة رئيس الجمهورية في إدارة وتوجيه ومتابعة أعمال مساعدي ومستشاري رئـيس الجمهورية وتمثيل رئـيس الجمهورية في المهام التى ينيبه فيها» مضيفا «كما منحه الحق فى تكليف أجهزة الدولة المركزية والمحلية والرقابية بإفادته بأي بيانات أو معلومات أو إحصاءات يطلبها منها، وله الحق أيضاً فى أن يكلف تلك الجهات أو غيرها بإبداء الرأى شفاهةً أو كتابةً فيما يعرض على سيادته».

واختتم البيان، مشيراً إلى أن القرار الرئاسي بتحديد هذه الصلاحيات والاختصاصات يأتي في إطار القرار الجمهورى رقم «103 لسنة 2012 والمؤرخ في 12 أغسطس الماضي بشأن تعيين المستشار محمـود محمـود أحـمـد مـكـي نائـبـاً للـرئـيـس مـحـمـد مـرســي». كما أعلن عن أن «مكي» سيعقد، خلال الأسبوع القادم، لقاءً موسعاً مع رؤساء تحرير الصحف والمجلات.