منحة أريج لدعم الصحفيين في الوطن العربي

06-02-2013 12:09 AM - عدد القراءات : 2508

تدعم شبكة أريج علاميون من اجل صحافة استقصائية عربية أي صحفي أو صحافية أو محرر يعمل في الأردن، سوريا، مصر، لبنان، تونس، البحرين، العراق، فلسطين و اليمن يحمل فكرة جيدة لتنفيذ تحقيق استقصائي قائم على جمع وتوثيق المعلومات والحقائق طبقا لأسلوب منهجي موضوعي بهدف تسليط الضوء على مشكلة أو ظاهرة تؤثر على المجتمع وذلك لخدمة المنفعة العامة.

fiogf49gjkf0d

في حال وافقت الشبكة على دعم التحقيق، تغطي أريج التكاليف التالية: بدل استكتاب، مصاريف التنقل، الإقامة وبدل ترجمة وثائق، إجراء فحوصات وتحاليل علمية ومخبرية، الحصول على وثائق عبر ولوج بنوك معلومات مقيدة على شبكة الانترنت وقواعد بيانات أخرى من مستلزمات التحقيق. تحتسب هذه التكاليف ضمن ميزانية ترفق مع طلب الاشتراك للحصول على الدعم الإعلامي والمادي والفني من الشبكة.

قبل إرسال طلب المشاركة، تطلب الشبكة ما يلي:
أن تكون فكرة التحقيق مبتكرة – أي جديدة أو تهم الشأن العام.
أن يكون مقدم الطلب قد أنجز بحثا أوليا حول موضوع الفكرة للتأكد من قابلية تنفيذ المشروع من خلال مساعدة مقدم /مقدمة الطلب على كتابة القضية المراد بحثها في جملة أو جملتين

لن تدعم شبكة أريج أي فكرة تحقيق إذا سردت الفكرة بطريقة فضفاضة وعموميات، كأن يقول مقدم الطلب مثلا: إنه يريد أن يبحث حول”التلوث في لبنان” أو “المخدرات في الأردن”. يفترض بمقدم الطلب أن يحدّد زاوية طرق الموضوع. دعمت الشبكة ومولت تحقيقات حول التلوث البيئي الناتج عن مخلفات عملية عصر الزيتون في الأردن، انتشار غاز الديوكسين المسرطن من محارق المستشفيات الطبية في سورية وتهديدها لصحة الإنسان والبيئة، اقتحام تجار المخدرات أسوار جامعات في الأردن. في هذه الأمثلة الثلاثة أمكن إثبات ما يلي: وجود مشكلة (فعل)، وجود ضحايا (مفعول به) ووجود جهة أو جهات متسببة (الفاعل).

لذا، لا تقوم شبكة أريج إلا بتمويل تحقيقات تظهر شيئا جديدا أو تحقيقات تهم المجتمع بشكل عام. ويجب أن تعتمد التحقيقات على التوثيق من خلال الحصول على معلومات ومخطوطات لإثبات القضية.
للاشتراك برجاء تعبئة الاستمارة المرفقة : استمارة التقديم