إنجازات «السيسي» الخارجية في 7 أشهر

19-02-2015 12:00 AM - عدد القراءات : 1777

حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الـ 7 شهور الأولي، من توليه الحكم، إنجازات في مختلف المجالات، ولكن ما أنجزه السيسي على صعيد السياسة الخارجية يبقي ازدهارًا وتقدمًا من نوع خاص، ومن أبرز هذه الإنجازات عودة مصر لمجلس السلم التابع للاتحاد الأفريقى، وأيضا احتمالية ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.
إنجازات «السيسي» الخارجية في 7 أشهر
fiogf49gjkf0d


عودة مصر للاتحاد الأفريقىي
نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 17 يونيو الماضى بإعادة مصر إلى مجلس السلم والأمن الأفريقي وعودة مصر لأنشطتها في الاتحاد الأفريقى، بعد أن علقت أنشطة مصر فى شهر يوليو من عام 2013 بعد ثورة 30 يونيو على الرئيس المعزول شعبيًا محمد مرسى، وهذا ما علق عليه السياسيون بأنه إنجاز تاريخي.

تحسن العلاقات المصرية الروسية
مُنذ أن كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قائد عام للقوات المسلحة المصرية كان يضع تحسُن العلاقات مع روسيا تحت طاولة إنجازاته، حيث زار الرئيس السيسى آنذاك روسيا الاتحادية مع وفد رفيع المستوى من أبرزهم وزير الخارجية الأسبق الدكتور نبيل فهمى، والتقى السيسي فى هذه الزيارة "سيرجى شايجو" وزير الدفاع الروسى.

ورد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الزيارة للقاهرة فى فبراير الجاري للمرة الأولى مُنذ زيارته لمصر فى عام 2005، حيث اتفق الجانبين على إنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، فضلا عن مذكرات في مجال الاستثمار بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات العسكرية المشتركة بين الجانبين.

ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن

وتأكيدًا لاستعادة مصر مكانتها فى المنطقة بعد وقف تجميد أنشطتها فى الاتحاد الأفريقى والجولات التى قام بها الرئيس على الصعيد الإقليمى والدولى، أكدت مصادر إفريقية و دبلوماسية أن مصر تحظى على إجماع أفريقى وشبه دولى للترشح لعضوية مجلس الأمن.

صفقة رافال

ومن ضمن إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتفاق على شراء المقاتلة الفرنسية "رافال"، حيث تم توقيع الاتفاق في قصر الرئاسة فى مصر بحضور السيسي، ووزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى وجان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي.

ومن مميزات "رافال" مدافع 30 مم بمعدل 125 طلقة بالثانية، والصواريخ جوجو، ماجيك2، ميكا، ايه اي أم 9، صواريخ أرض جو، إكزوست، اباتشي، جي بي يو، وتحتوي الطائرة علي نظام تعقب 40 طائرة في وقت واحد، واستهداف 8 طائرات في وقت واحد، ومزودة أيضا بمستشعر حراري.