السجل التجــاري

19-09-2011 03:23 AM - عدد القراءات : 27143

يقصد بالسجل التجاري تخصيص سجل يوجد فى وزارة التجارة يقيد به أسماء التجار وكافة البيانات المتعلقة بتجارتهم أو صناعتهم أفراد كانوا أو شركات .
السجل التجــاري
edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d
-         وظائف السجل التجاري ::
(1) وظيفة إحصائية : وهى معرفة حجم النشاط الاقتصادى والزراعى والصناعى ... الخ ، وبالتالى تستطيع أن تضع خططها التنموية بدقة ووضوح .
(2) وظيفة إعلامية : فالسجل التجارى هو ملف يوجد لدى وزارة التجارة يتضمن أسماء التجار وأماكنهم ونشاطتهم وعناوينهم فى أى مكان فى الدولة حيث لكل تاجر صفحة فى السجل التجارى بها كافة المعلومات والبيانات عنه وعن طريقها يمكن معرفة أى معلومات عن التاجر ، حيث يستطيع التاجر أن يستعلم عن غيره من التجار الذين يتعاملون معه , وتستطيع البنوك أن تستعلم عن التجار الذين يتعاملون معها .
(3) وظيفة قومية : فمن يسجل بالسجل يعتبر تاجر ومن لا يسجل لا يعتبر تاجر ، حيث يعتبر الشخص تاجر بمجرد القيد بالسجل التجارى حتى يثبت العكس ولكن القيد فى السجل ليس قرنة قاطعه .
-         الأشخاص الملتزمون بالقيد فى السجل التجارى ::
(1)      التاجر الفرد الذى له محل تجارى .
(2) جميع الشركات التجارية أياً كان الغرض من نشأتها مدنى أو تجارى فيما عدا شركات المحاصة فهى لا تكتب ولا تسجل فهى شركة مستترة تتم فى الخفاء ، أما شركات التضامن والتوصية البسيطة والتوصية بالأسهم والمساهمة فكلها يجب قيدها بالسجل التجارى .
(3)      جميع أنواع الوكالات التجارية والتوزيع والوكالة بالعمولة .
(4)      جميع الوكالات الممثلة للشركات الأجنبية .
(5)      الجمعيات التعاونية التى تقوم بالنشاط التجارى مثل جمعية موظفي الدولة والجمعية الزراعية .