استعراض الإنترنت (Internet browsing)

24-09-2011 06:32 AM - عدد القراءات : 2893

بعد عمل اتصال بالانترنت تريد ان تتجوّل في عالم الإنترنت وتبحث فيه عما تريده من معلومات وخدمات، وهذه العملية هي ما نُسميه استعراض الإنترنت (Internet browsing). وحتى تتمكَّن من القيام بهذه العملية، لا بُد من وجود برنامج مستعرِض (browser).

fiogf49gjkf0d

والمستعرضات هي برامج تُتيح لك استعراض الإنترنت بأكثر من طريقة، وتمكّنك من الحصول على أكبر فائدة ممكنة من الويب.
وأشهر مستعرِضين هما كالتالى
  1. مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر(Microsoft Internet Explorer)
  2. نيتسكيب نافيغيتر (Netscape Navigator).
    وإليك المعلومات التالية التي لا غنى عنها للمبتدئين في استعراض الإنترنت:

    1 - عند النقر على أيقونة المستعرِض لتشغيله، ستظهر أمامك نافذته التي تضمّ القوائم والأزرار، كما ستظهر أمامك صفحة الويب التي تمّ اختيارها لتكون الصفحة الافتتاحية (Home Page).
    2 - إذا كنت تعرف عنوان صفحة الويب، فادخله في شريط العنوان (Address bar) واضغط مفتاح الإدخال Enter أو اُنقُر go، وعندها ستصل إلى الصفحة التي تريدها مباشرة جرِّب هذه العملية بنفسك.
    3 - أثناء التنقّّل بين صفحات الويب، ستحتاج كثيرا إلى زرّ Back الذي يُعيدك إلى الصفحة السابقة، وستحتاج أيضا إلى زرّ Forward الذي ينقلك إلى الصفحة اللاحقة.
    وعند بداية تشغيل المستعرض، لا يكون الزرّان Back و Forward نَشِطين أي إن النقر على أحدهما سينقلك إلى الصفحة الافتتاحية نفسها.

    - من وقت إلى آخر، ستجد بعض صفحات الويب التي تتضمَّن معلومات تودّ الاحتفاظ بها، وهنا ينبغي عليك تخزين هذه الصفحات على القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر أو على قُرص مَرن.
    والواقع إن عملية تخزين صفحات الويب في بيئة ويندوز بسيطة جدّا مثل القيام بتخزين أي ملف آخر، اُنقر قائمة الملف File واختَر Save As.
    5 - إذا أردت طباعة صفحة الويب فانقر زرّ الطباعة، أو اختَر قائمة الملف File ثم أمر الطباعة Print ثمّ اُنقر OK في نافذة الطباعة التي ستظهر أمامك.

    6 - إذا كنت تستخدِم إنترنت إكسبلورر، فستجد زرّ أو قائمة المواقع المفضَّلة (Favorites) ، وهي تشبه دفتر عناوين يضمّ صفحات الويب التي قد ترغب في الرجوع إليها مرارا. وإذا أضفت صفحة الويب إلى المواقع المفضَّلة، فإنه يُمكنك- عن طريق نقرة زرّ- الرجوع إلى هذه الصفحة في أي وقت تكون متّصلا فيه بالإنترنت. وإذا كنتَ تستخدم نيتسكيب نافيغيتر، فإن Bookmarks تؤدّي الوظيفة نفسها.
    إن إضافة موقع إلى قائمة المواقع المفضَّلة تعني تخزين عنوان الموقع وليس أكثر، ولهذا فإنك تحتاج إلى أن تكون متصِّلا بالإنترنت إن أردت الرجوع إلى أحد المواقع المفضَّلة لديك.
    يُمكنك إضافة موقع ما إلى المواقع المفضَّلة كالتالي: أثناء مشاهدة الصفحة، اٌنقر قائمة Favorites ثمّ اِختَر Add to Favoritesستظهر نافذة جديدة، حدِّد المجلَّد الذي تريد التخزين فيه ثمّ اُنقر OK.
    إذا أردت لاحقا الوصول إلى هذا الموقع، فاختر قائمة Favorites ثمّ المجلد الذي تمّ التخزين فيه ثمّ الموقع نفسه.

    7 - لعلّك لاحظت أن عملية تنزيل (downloading) الصفحة تتمّ بالتدريج. وإذا أردت إيقاف تنزيل الصفحة فإنه يُمكن ذلك عن طريق النقر على زرّ الإيقاف Stop.
    8 - إذا لاحظت أنه لم يتمّ تنزيل الصفحة بطريقة صحيحة، فإن بإمكانك أن تأمر المستعرِض بإعادة تنزيل الصفحة مجدَّدا عن طريق النقر على زر Refresh. ويُمكنك النقر على زرّ Refresh لتنزيل أحدث نسخة بأحدث المعلومات والبيانات من المواقع التي تضمّ معلومات وبيانات تتجدّد باستمرار مثل صفحات أسعار الأسهم والعُملات.
    9 - زرّ Home يُعيدك دوما إلى الصفحة التي تمّ اختيارها سلفا لتكون الصفحة الافتتاحية (Home Page).