ما هو التروجان TROJAN و كيف تتخلص منه

24-09-2011 06:32 AM - عدد القراءات : 2598

التروجان هو برنامج تجسس و له أسماء أخرى مثل مخدم (Server) أو اللاصق (Patch) أو الجاسوس (Spy) لكن مبدعين هذا النوع من الملفات يفضلون الأسماء الرنانة و اسم تروجان هو نسبة إلى حصان طروادة.

fiogf49gjkf0d

لكن مع اختلاف المسميات فهو برنامج تجسسي يجعل من حاسبك مخدم لحاسب الجاسوس, أي يتمكن الجاسوس (و هو الشخص الذي بعث إليك هذا التروجان) من التحكم بجهازك و كأنه أنت لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن ذلك فقط في حال أنت متصل بالإنترنت أو الشبكة و ليس هذا فقط بل و عندما يعرف أنك على الإنترنت أما غير ذلك فهو لا حول له ولا قوة.
كيف يلجأ التروجان إلى حاسبي:
1- عن طريق برامج المحادثة مثل Microsoft chat و ICQ و Mirc و MSN و Yahoo .. الخ.
فلا تستقبل أي ملف مهما يكن و خاصة التي يكون امتدادها exe و حاليا ً ظهرت برامج تقوم بتغير امتداد الصور إلى exe فبعض الهاكرز يستخدمها في الضحك على الضحايا و يقول لهم أنها صور مغير امتدادها إلى exeو لكنه قد يدس التروجان بداخلها أو قد تكون هي التروجان بحالها.
2- عن طريق البريد الالكتروني: لذا قم بحذف جميع الرسائل المجهولة و التي لا تعرف من هو مرسلها.
3- عن طريق تحميل برامج من مواقع مشبوهة:
الحل : أن تفعل خاصية الحماية التلقائية لبرنامج Norton Antivirus و الذي هو أقوى برامج الحماية على الإطلاق لأنه يتعامل مع الفيروسات و برامج التجسس على حد سواء.

4- عن طريق المنتديات التي تفعّل خاصية html قد يأتي من هو حاقد على المنتدى و يزرع الكود في رد لموضوع أو في موضوع جديد.
الحل : بسيط جدا ً لأنه ليس من مسؤوليتك بل من مسؤولية مشرف الموقع.
5- عن طريق الماسنجر بأنواعها هناك برنامج جديد و لكني لا اعلم مدى مصداقية كاتبه و هو يقوم بعمل سرقة الملفات و الصور من جهاز الطرف الآخر إذا كان online و من دون إذنه و اسم البرنامج imesh .
الحل : لا تضيف إلا من تعرفهم و إذا صادفت أي شخص لا تعرفه و شكيت فيه فقم بعمل حظر ثم حذف, لكن إذا كان في جهازك تروجان و حظرته فسوف يدخل و أنت لا تعلم لأن الحظر لن يفيد ما دام الخادم في جهازك يستقبل أوامر العملاء, و أنا لي وقفة بسيطة حول هذا البرنامج قد يكون هذا البرنامج مثل أخواتها من التروجانات .. قد تسمح لمصمم البرنامج أن يتجسس عليك و أنت تحاول أن تتجسس على الآخرين عملا ً بشعار افتراس المفترس و هذا هو حال كثير من برامج التجسس.
كيف أتخلص من التروجان إذا أصاب جهازي:
قبل كل شيء يجب أن تعرف أن الملف التجسسي إذا أصاب جهازك فإنه سوف يستوطن في واحد على الأقل من الأماكن التالية:
  1. في الريجستري .
  2. في الملف Startup .
  3. في الملف System.ini .
  4. في الملف Win.ini .
    أما للتخلص منه فإليك الطريقة..
    هناك طريقتين لحذف التروجان و هي مجربة على ويندوز 98 و هي إما بواسطة برامج الحماية و هذه هي الطريقة الأوتوماتيكية, أو الطريقة اليدوية عن طريق DOS و هي الأفضل و الأقوى من خلال التجارب مع Trojans إذا عملت بحث بواسطة برامج الحماية و صدف إنه في بعض الأحيان لا يمكن حذف التروجان بواسطة برامج الحماية لأن التروجان قد يحذف معه ملف مهم من ملفات النظام و في هذه الحالة تضطر إلى استخدام الطريقة الأخرى و هي الأفضل و الأسلم و هي كالتالي:

    لنفرض أن التروجان اسمه Server تمكن من معرفته برنامج الحماية, أول خطوة و هي أن تتأكد هل هو يشتغل مع تشغيل الجهاز و ذلك بفعل التالي:
    اضغط على زر start اختر run اكتب: msconfig ثم اختر Start UP و من هناك ابحث عن اسم التروجان و غالبا ً ما يكون اسمه على الاسم الذي تم كشفه, ثم إذا وجدته أزل علامة الصح من أمامه ثم اعد تشغيل الجهاز.

    الخطوة الثانية و هي أن تحاول أن تجمع اكبر قدر من المعلومات عن التروجان الذي تم اكتشافه حتى تتعرف عن أماكن اختبائه في الجهاز و عن تسجيل نفسه في الريجستري أو Win.ini أو System.ini أو جميعها معا ً

    الخطوة الثالثة بعد إعادة التشغيل ينبغي أن تكتب اسم التروجان كامل في ورقة خارجية ثم تذهب إلى الدوس عن طريق إعادة التشغيل و اضغط على Ctrl أو F8 أو استخدام قرص الإقلاع اختار Ms-Dos prompt في حال كنت تستخدم Win ME أو عن طريق الدوس الخارجة عن نطاق الويندوز و هي من ابدأ ثم إيقاف التشغيل ثم اختر الرجوع إلى بيئة الدوس RESTART IN MS-DOS MODE و ذلك في حال أنك تستخدم Win 98 ثم اتبع هذه الطريقة لكي تبحث عن التروجان و انتبه إلى المسافة بين الأمر dir و بين اسم التروجان و لا تنسى النجوم *.* :
    C:/Windows>dir server *.*
    ثم إنتر و إذا وجدت أي ملف اسمه server و امتداده الأخير هو exe فهو مطلبك و عليك أن تحذفه بهذه الطريقة و انتبه إلى المسافة بين deltree و بين اسم التروجان ولا تنسى النجوم *.* :
    C:/Windows>Deltree server *.*