رابطة دول الكومنولث

25-10-2010 11:12 PM - عدد القراءات : 33932

يجتمع 1.7 مليار أو 30% من سكان العالم تحت مظلة رابطة دول الكومنولث موزعين في 54 دولة استعمرتها كلها بريطانيا ما عدا موزمبيق التي كانت مستعمرة برتغالية وانضمت إلى الرابطة عام 1995 ويعترف أعضاء الكومنولث بالتبعية المعنوية للتاج البريطاني.
رابطة دول الكومنولث
edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d


ولا توجد قوانين أو مواثيق مكتوبة تحكم الرابطة منذ تأسيسها عام 1949 إذ هي تعتمد أساسا على مجموعة من التقاليد والإعلانات والاتفاقيات التي تصدر بعد اجتماعات رؤساء الدول الأعضاء والقمم الدورية لها.
وأهم أعراف وشعارات الرابطة تضمنهاإعلانان
  1. إعلان سنغافورة(إعلان المبادئ) الصادر عام 1971 يصف الكومنولث على أنها "رابطة تطوعية تضم دولا مستقلة تتشاور وتتعاون فيما يتعلق بالمصالح المشتركة لشعوبها والترويج للتفاهم على الصعيد الدولي والسلام العالمي."
  2. إعلان هيراري الصادر عام 1991وتضمن اتفاقية هامة أكدت على ما تؤمن به رابطة الكومنولث: الترويج للديموقراطية والحكم الصالح، واحترام حقوق الإنسان وحكم القانون، وتنمية اقتصادية واجتماعية مستمرة.

ويمكن تلخيص أهم مبادئ الكومنولث في الآتي:
  • الديمقراطية
  • حكم القانون
  • احترام حقوق الإنسان
  • المساواة بين الدول الأعضاء
  • الإدارة الجيدة
  • الاقتصاد المستقر

    وتضم الرابطة دولا غنية مثل بريطانيا وكندا وأستراليا، وأخرى فقيرة ككثير من دول أفريقيا السمراء، وبها دول ذات كثافة سكانية عالية مثل الهند وأخرى مجهرية مثل جمهوريتي نورو وتوفالو في المحيط الهادي. كما تنقسم دولها إلى 33 جمهورية و16 مملكة دستورية وخمسة ممالك غير دستورية.

    ويرأس الرابطة سكرتير عام -مقره لندن- ينتخبه زعماء الدول الأعضاء لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمرة ثانية فقط. وتعقد اجتماعاتها كل سنتين