اتحاد المغرب العربي

25-10-2010 11:12 PM - عدد القراءات : 21763

قام اتحاد المغرب العربي في 17/2/1989 بمدينة مراكش من قبل خمس دول هي: المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا.
اتحاد المغرب العربي
edf40wrjww2article:art_body
fiogf49gjkf0d


مجلس الشورى
ويمثل مجلس الشورى الجهاز التشريعي للاتحاد, ويتألف من عشرين عضوا عن كل دولة عضو في الاتحاد يقع اختيارهم من الهيئات النيابية للدول الأعضاء أو وفقا للنظم الداخلية لكل دولة ويبدي مجلس الشورى رأيه فيما يحيله عليه مجلس الرئاسة من مشاريع وقرارات كما له أن يرفع لمجلس الرئاسة ما يراه من توصيات لتعزيز عمل الاتحاد وتحقيق أهدافه. ويتكون المجلس من اللجان الوزارية المتخصصة الهيئة القضائية
تتألف من قاضيين عن كل دولة تعيّنهما الدولة المعنية لمدة ست سنوات، ويتم تجديد نصف الهيئة كل ثلاث سنوات, ورئيس الهيئة ينتخب من بين أعضائها لمدة عام ومقرها نواكشوط.

هذا الى جانب العديد من اللجان الوزارية المتخصصة فى الامن الغذائى - الموارد البشرية.. الخ
ويقع مقر الاتحاد حاليآ فى تونس
الاهداف
نصت معاهدة إنشاء الاتحاد المغاربي على الأهداف التالية:
  1. توثيق أواصر الأخوة التي تربط الأعضاء وشعوبهم بعضهم ببعض.
  2. تحقيق تقدم ورفاهية مجتمعاتهم والدفاع عن حقوقها.
  3. المساهمة في صيانة السلام القائم على العدل والإنصاف.
  4. انتهاج سياسة مشتركة في مختلف الميادين.
  5. العمل تدريجيا على تحقيق حرية تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال فيما بينها.

وأشارت وثيقة المعاهدة إلى أن السياسة المشتركة تهدف إلى تحقيق الأغراض التالية:
  • في الميدان الدولي: تحقيق الوفاق بين الدول الأعضاء وإقامة تعاون دبلوماسي وثيق بينها يقوم على أساس الحوار.
  • في ميدان الدفاع: صيانة استقلال كل دولة من الدول الأعضاء.
  • في الميدان الاقتصادي: تحقيق التنمية الصناعية والزراعية والتجارية والاجتماعية للدول الأعضاء وإنشاء مشروعات مشتركة وإعداد برامج عامة ونوعية في هذا الصدد.
  • في الميدان الثقافي: إقامة تعاون يرمي إلى تنمية التعليم على جميع مستوياته والحفاظ على القيم الروحية والخلقية المستمدة من تعاليم الإسلام السمحة وصيانة الهوية القومية العربية
    الهيكل التنظيمي
    مجلس الرئاسة
    يتألف من رؤساء الدول الأعضاء وهو أعلى جهاز في الاتحاد ولإجماع رؤساء الدول الأعضاء فقط سلطة اتخاذ القرار ويتناوب رؤساء الدول الأعضاء على رئاسة المجلس لمدة سنة.
    مجلس وزراء الخارجية
    مهمته التحضير لدورات مجلس الرئاسة والنظر في اقتراحات لجنة المتابعة واللجان الوزارية المتخصصة وتنسيق السياسات والمواقف في المنظمات الإقليمية والدولية ويتكون المجلس من الوزراء وأمين اللجنة الشعبية المكلفين بالشؤون الخارجية في بلدان الاتحاد ويشترط حضور جميع الأعضاء لصحة عقد دورته العادية الاستثنائية بدعوة من الرئاسة أو بناء على طلب أحد الأعضاء.
    لجنة المتابعة
    تتألف من الأعضاء الذين تم تعيين كل واحد منهم في مجلس وزراء دولته أو لجنته الشعبية العامة لمتابعة شؤون الاتحاد, وتقوم لجنة المتابعة بمتابعة قضايا الاتحاد بصفة تكاملية مع بقية هيئات الاتحاد, وتعمل بالتنسيق مع بقية الهيئات لا سيما مع الأمانة العامة واللجان الوزارية المتخصصة تفاديا للازدواجية, بينما تعرض لجنة المتابعة نتائج أعمالها على مجلس وزراء الخارجية.