بينين

العاصمةبورتو نوفو
القارةقارة افريقيا
اللغة الرسميةالفرنسية
نظام الحكمجمهورية
العملةفرنك
المساحةالمجموع 112,622 كم2
عدد السكانتوقع 2009 8,791,832 نسمة
الديانات42.8 % من السكان هم من المسيحيين بينهم 27.1% كاثوليك، وبلغت نسبة المسلمين 24.4 %




بنين (بالفرنسية: Benin‏) بلد في غرب أفريقيا، كانت تسمي سابقا داهومي وتغير اسمها إلى بنين. وقعت تحت الاحتلال الفرنسي لها في سنة 1894، واستقلت داهومي بعد احتلال دام أكثر من نصف قرن في سنة 1960.

الموقع:
--------.
تقع بنين غربي أفريقيا ،وتحدها توغو شرقا، نيجيريا غربا، وخليج بنين جنوبا، وبوركينا فاسو والنيجر شمالا. وتبلغ مساحتها (112,613 م) وأرضها على شكل مستطيل يمتد من الجنوب إلى الشمال حوالي 650 كيلومتر، وعرضة بين الشرق والغرب 110 كيلومترات، والفرنسية هي اللغة الرسمية، وعدد سكانها سنة 1988 نحو (4,418,000) وعاصمتها بورتو نوفو، وسكانها حوالي 150 ألف نسمة، وتسود عدة لهجات محلية تنتمي للقبائل الزنجية التي تشكل سكانها، مثل الفون، والأدجا، والبوربا وغيرها.

الأرض:
--------.
أرض بنين تبدأ بسهل ساحلي في الجنوب يبلغ طولة 125 كيلومتر، ويمتد إلى الداخل حوالي 200 كيلومتر، ثم ترتفع الأرض نحو الشمال، وتسود وسطها وشمالها هضبة تبلغ اقصي ارتفاع لها في جبال أتاكورا، وأبرز أنهارها أويمي.

المناخ:
--------.
مناخ بنين حار ورطب في الجنوب ،أمطار وفيره تنتمي للنوع شبه الاستوائي ،يتدرج إلى النوع المداري في الشمال، وهو أقل أمطاراً، والنبات يتدرج بين الغابات المدارية في الجنوب إلى الحشائش في الشمال.

التقسيم الأداري:
-------------------.
تنقسم بنين إلى 12 محافظة وتنقسم المحافظات إلى 77 بلدية والمحافظات هي كالتالي:
1 / محافظة اليبوري : 2 / محافظة مرتفعات :3 / محافظة اتلانتيك : 4 / محافظة بورغو.
5 / محافظة التلال : / 6محافظة دونغا : 7 / محافظة كوفو : 8 / محافظة الساحل .
9 / محافظة مونو : 10/ محافظة ويمي : 11 / محافظة هضبة : 12/ محافظة زو .
السكان:
----------.
ينتمي سكان بنين إلى قبائل زنجية وحامية عديدة مثل اليوربا والباريا والفولاني والهوسا والباؤل والدندي والهوسا ليسوا من الأصل, توجد (السنبا داسا) يتألف سكان بنين من نحو 60 مجموعة عِرْقية. وتشكل أكبر هذه الفئات وهي مجموعة متصاهرة من فونس وأدجاس نسبة 60% من السكان. وتعيش هذه المجموعة إضافة إلى جماعة اليوروبا في المناطق الجنوبية من بنين. وجماعة باريباس التي تشكل 10% من مجمل عدد السكان، من الجماعات الأكثر انتشارًا في المناطق الشمالية.


أكواخ قصب البامبو مقامة على أعمدة تقيها مياه المستنقعات بالقرب من خليج غينيا. بعض الناس ولا سيما سكان المدن يعيشون في منازل إسمنت مسلح في بنين. يعيش معظم السكان في بنين في منازل مبنية بطريقة بدائية، لكن بعضهم، وبخاصة أولئك الذين يعيشون في المدن، يسكنون في بيوت مبنية من الخرسانة المسلحة. ونجد في مناطق المستنقعات أو البحيرات الضحلة الواقعة خلف الشريط الساحلي أعداداً كبيرةً من الأكواخ المقامة على أعمدة من الخيزران (البامبو) تكون مرتفعة لتحمي السكان من مياه هذه المستنقعات. ويعيش سكان جبال أتاكورا، الواقعة في الشمال الغربي، في بيوت مستديرة الشكل جدرانها من الطين وأسقفها مصنوعة من القش والسعف المجدول.

وترتدي النسوة في بنين ملابس زاهية الألوان. ويسمى الزي الشعبي للرجال أجبادي ويتألف من السروال وسترة قصيرة إضافة إلى رداء طويل.

ويرتدي العديد من الناس، وبخاصة في مناطق جنوبي بنين، ملابس تشبه الملابس التي يرتديها سكان المدن الغربية في إفريقيا.

يمارس نحو 70% من مجمل عدد السكان الديانات التقليدية الوثنية، ويدين 17% منهم بالديانة النصرانية و13% منهم بالدين الإسلامي.

ويعيش معظم النصارى في المناطق الجنوبية، أما المسلمون فيعيشون في المناطق الشمالية. يدرس نحو 65% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين 6 و 11 سنة في المدارس الابتدائية، وتبلغ نسبة الذين يصلون إلى المرحلة الثانوية منهم إلى أقل من 20%. أما الذين يستطيعون الكتابة والقراءة فيصل عددهم إلى نحو الربع من عدد البالغين.

ديانات:
---------.
استنادا لإحصائيات العام 2002 فان نسبة أتباع الديانات المختلفة بلغت كالتالي: 42.8 % من السكان هم من المسيحيين بينهم 27.1% كاثوليك، وبلغت نسبة المسلمين 24.4 % أما ممارسي الفودو فقد بلغت نسبتهم 17.3 % [1] لوجود 8 % يعتبرون أنفسهم لادينيون

الاقتصاد:
---------.
يرتكز اقتصاد بنين على الزراعة، وأهم الغلات الكاسافا، والذرة ،ونخيل الزيت ويمثل أكبر حصة في صادرات البلاد، وتنتشر الغابات في الجنوب وتشكل مصدرا أ لثروة خشبية محلية، ويمارس الرعي في الشمال، والوسط، وهناك بعض المعادن مثل الحديد والكروم، ويحتمل ظهور البترول في بنين.

علم بنين
*********
تاريخ الاعتماد 1 أغسطس 1990
التصميم ينقسم إلى الأخضر والأحمر والأصفر

علم جمهورية بنين الشعبية مابين عامي 1975 - 1990
******************************
أعتمد علم بنين الحالي لاول مرة في 16 تشرين الثاني - نوفمبر من سنة 1959 عندما كانت بنين تحت الاستعمار الفرنسي وبقي هذا العلم حتى بعد نيل البلاد استقلالها من الحكم الفرنسي في 1 آب - أغسطس من سنة 1960 وبقي هذا العلم معمولا به في بنين إلى سنة 1975 حين قيام النظام الماركسي في البلاد عندها استبدل بعلم آخر كان باللون الأخضر كاملة وفي أقصى الزاوية اليسرى العليا منه توجد نجمة خماسية الشكل حمراء اللون وبعد زوال النظام الماركسي عن الحكم أعيد استخدام العلم الحالي في يوم 1 آب من سنة 1990 والذي كان معمولا به قبل عام 1975.

معنى العلم
********
* الأخضر يرمز إلى الأمل.
* الأصفر يرمز إلى ثروات جمهورية بنين.
* الأحمر يرمز إلى الشجاعة.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76355


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48911


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47958


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47545


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43633


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42648


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42237


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41138


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39921


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37263


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى