إكوادور

العاصمةكيتو
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالأسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةسوكر
المساحة283.560 كم2.
عدد السكانتوقع 2009 13.755.680 نسمة
الديانات



دولة في شمال غرب أمريكا الجنوبية يمر فيها خط الاستواء. تحدها كولومبيا من الشمال وبيرو من الجنوب والشرق. تطل على المحيط الهادي من الغرب. تتبع البلاد مجموعة جزر جلاباجوس التي تبعد عنها حوالي 965 كم إلى الغرب منها.

التاريخ:
-------.
كانت قبل احتلال الأسبان لها قسماً من امبراطورية (الانكا) التابعة لحكم الهنود الأمريكيين، واحتلها (بليزارو) الأسباني في سنة (939هـ - 1532م) واستمر الاحتلال الأسباني إلى سنة (1237هـ-1821م) ثم انضمت إلى دولة كولومبيا الكبري بزعامة سيمون بوليفار في سنة (1238 هـ -1822م)، ثم انفصلت إكوادور عن هذا الاتحاد في سنة 1246هـ -1830 م)، وتبلغ مساحتها (283،561) كيلو متراً مربعاً وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م) 10،2 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة كيتو، وأكبر مدنها جواياكيل، وهي أهم موانيها، ومن مدنها كونيكا وامبانو، وقد فقدت إكوادور قسماً كبيراً من ارضها الواقعة في نطاق حوض نهر الأمازون نتيجة حرويها مع جمهورية بيرو، ووقعت معاهدة بين البلدين معاهدة (ريو) في سنة (1361هـ- 1946 م) ولا تزال العلاقة متوترة بين البلدين.

رؤساء الإكوادور:
-----------------.
عبد الله بوكرم.
ألفريدو بالاسيو.
رأفاييل كوريا.

جغرافيا:
---------.
تنقسم الإكوادور من حيث مظاهر السطح إلى أربعة مناطق جغرافية، يأتي في مقدمتها السهل الساحلي "كوستا" والذي يغطي ربع مساحة الدولة، والمنطقة الثانية هي المرتفعات الوسطى أو سييرا والتي تمتد على شكل صفين من الجبال تنحصر بينهما هضبة ضيقة غير مأهولة بالسكان، والمنطقة الثالثة تتمثل في الأدغال الشرقية والتي تغطي حوالي نصف مساحة الدولة، وتتكون من منحدرات خفيفة توجد إلى الشرق من جبال الأنديز، أما المنطقة الرابعة فهي عبارة عن جزر الجالاباجوس وتضم داخلها ستة جزر كبيرة وتسعة جزر صغيرة والتي تضم العديد من القمم البركانية معظمها خامد، وتقع منطقة السيرا بين سلسلتين من سلاسل جبال الانديز هما، كوردييرا الشرقية وكوردييرا الغربية وبين السلسلتين يوجد بركان كوتوباكسي الذي يعتبر واحداً من أنشط وأعلى البراكين في العالم 5.897 متر.

المناخ:
-------.
يتسم مناخها بالتناقض، فالقسم الجبلي يتصف بالمناخ البارد، حيث تنخفض الحرارة إلى درجة التجمد فوق قممها العالية، وتسقط الأمطار فوق المرتفعات بين شهري نوفمبر ومايو، وتنمو الغابات فوق السفوح المنخفضة، تعلوها الحشائش، ويسود النطاق الساحلي مناخ استوائي حار رطب، وتسقط الأمطار الغزيرة في شمال هذا النطاق، ويسود القسم الشرقي من البلاد مناح حار رطب.

الموقع:
--------.
تحدها كولومبيا من الشمال، وبيرو من الشرق والجنوب، والمحيط الهادي من الغرب، وأطول حدودها مع جمهورية بيرو وكانت هذه الحدود مصدر اضطراب بين البلدين، وهي قسم من جبال الأنديز، وتشكل العمود الفقري للبلاد، وتمتد حوالي 640 كيلو متراً من الشمال إلى الجنوب، وتتكون من سلسلتين جبليتين شرقية وغربية، وتحصر السلسلة سهلا يضم أحواضاً داخلية، والقسم الثاني من تضاريسها السهول الساحلية ويطل على المحيط الهادي، وتخلل التلال هذا القسم خصوصاً عند سفوح الأنديز.

جزر الإكوادور:
--------------.
* وولف.
* ايزابيلا.

الديموغرافيا.السكان:
-----------------------.
يشكل الهنود الأمريكيون حوالي 60% من سكان البلاد، ويشكل المستيزو حوالي ثلث سكان البلاد، وفي البلاد أقلية من الأسبان تعيش فوق المرتفعات، واقلية زنجية تعيش في النطاق الساحلي، ويعيش معظم السكان في النطاق المرتفع وحوالي 2% في القسم الشرقي من البلاد.

العرب في الإكوادور:
----------------------.
وصل إلى سدة الحكم عدة رؤساء من أصل عربي، أشهرهم عبد الله بوكرم، الشهير ب "اللوكو" (أي المجنون) (1996 - 1997) وجميل معوض (1998 - 2000).

المسلمون.
----------.
الإسلام في الإكوادور تقدر الإحصائيات الرسمية عدد المسلمين في الإكوادور بحوالي (4000) مسلم يشكلون (0,03) بالمائة من السكان. وقد شكل العرب المهاجرون من لبنان و فلسطين وسوريا ومصر خلال فترة الحربين العالميتين نواة الجالية الإسلامية في البلاد، حيث تركز استيطانهم في مدينتي (كيتو) و(غواياكيل) مع مجموعات أصغر سكنت في (ماناب, لوس ريوس ومقاطعة إزميرالدا). وقد أسس المسيحيون والمسلمون العرب في الأربعينات من القرن العشرين جمعية عرقية لا طائفية سميت (ليكلا)، كما أسسوا النادي العربي في الثمانينات. في منتصف التسعينات بدأ الكثير من الإكوادوريين المحليين باعتناق الإسلام [بحاجة لمصدر] حيث قاموا بالتعاون مع الجالية العربية باستئجار شقة لتقام فيها صلاة الجمعة. وقامت السفارة المصرية لاحقاً باستئجار شقة لنفس الغرض. تأسس المركز الإسلامي في الإكوادور في 15 أكتوبر من عام (1994م) حيث كان أول منظمة دينية إسلامية معترف بها من قبل الحكومة. وتقام النشاطات الدينية في المركز، بالإضافة إلى النشاطات التربوية والثقافية والاجتماعية, وفق المذهب السني والمركز لا يتلقى أي دعم مادي خارجي. يقوم المركز الإسلامي أيضا بترجمة ونشر الأدب باللغة الإسبانية عن المواضيع الإسلامية المختلفة. يرسل المركز الإسلامي سنوياً مندوبين إلى اجتماع زعماء مسلمي أمريكا اللاتينية والذي يعقد عادة في الأرجنتين.

اللغات:لغة اسبانية.

العطلات الرسمية:
--------------------.
أول يناير ـ أول مايو عيد أقليم بيتشنشا 5/22 عيد الأستقلال 8/10.

النشاط البشري.الزراعة:
---------------------------.
تعتبر الزراعة الحرفة الأولي، وتنقسم البلاد إلى نطاقين زراعيين، فالنطاق الساحلي والأراضي المنخقضة يشكلان نطاقاً تسود فية المزارع المدارية، وتسوده حاصلات المناطق الحارة، حيث يزرع الأرز، والذرة، والموز، والبن، والكاكاو، والنطاق الثاني يسود المرتفعات حبث تزرع حاصلات المناطق المعتدلة مثل القمح، والشعير، والبطاطس، وثروتها الحيوانية من الأبقار، والأغنام، ويبلغ الإنتاج السنوي من الأخشاب 4 ملايين من الأمتار المكعبة.

المعادن:
---------.
ويعدن من أرضها الذهب، والفضة، والنحاس، والرصاص، والزنك، ويستخرج الفحم والبترول.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74933


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46456


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46322


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45707


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40871


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40249


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40014


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38460


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38174


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36649


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى