الأرجنتين

العاصمةبيونس أيرس
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالأسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةبيسو
المساحة2.766.890 كم2
عدد السكانتوقع 2009 39.921.833 نسمة
الدياناترومان كاثوليك، بروتستانت



الأرجنتين أو جمهورية الأرجنتين دولة في أمريكا الجنوبية. تقع بين سلسلة جبال الأنديز في الغرب والمحيط الأطلسي في الجنوب والشرق.
تحدها باراغواي وبوليفيا من الشمال والبرازيل والأوروغواي من الشمال الشرقي وتشيلي من الغرب والجنوب.
لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالفيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

ثاني جمهورية فى أمريكا الجنوبية من حيث مساحة، كانت أكبر المستعمرات الإسبانية بأمريكا الجنوبية، وكلمة الأرجنتين مشتقة من (الفضة) وأطلق عليها الإسبان هذا الاسم بسسب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد، واحتلتها إسبانية منذ اكتشافها في سنة(922هـ -1516 م) وأسس الإسباني (بدريومندوسة) مدينة بيونس إيرس (الهواء العليل) وألحقتها إسبانيا بمستعمرة بيرو، ثم أسست بها مستعمرة (نهر الفضة) واستمر الحتلال الإسباني لها حوالي ثلاثة قرون، وحصلت الأرجنتين على استقلالها في سنة (1232هـ -1816 م). تبلغ مساحة الأرجنتين (2،777،815) وتضم 22مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي، ومستعمرة نيرادلفويجو، وسكان الأرجنتين في سنة (1408 هـ -1988 م)، 31،536،000 نسمة، وعاصمة البلاد بوينس إيرس، وأهم مدنها، روزاريو، وقرطبة، ولايلانا، ومندوسا، وسنتافى ويابلانكا.

الموقع:
-------.
تشغل الأرجنتين معظم القسم الجنوبي من القارة، وقد منحها الامتداد تنوعاً في الإنتاج، وتحدها شيلى من الغرب، وبوليفيا وبراجواى من الشمال، والبرازيل واروجواى من الشمال الشرقي، وفي شرقها المحيط الاطلنطي.

السياسة:
-----------.
دستور 1853 على إنشاء نظام للحكومة الديمقراطيه التمثيليه، جمهورية والاتحادية، التي كانت تحتفظ بها كل الإصلاحات الدستورية منذ ذلك الحين.
الأرجنتين هي التي تكونت لدى الاتحاد الفيدرالي للاقاليم التي نشأت بعد تفكك المنطقة أو إقليم من ريفر بلايت وادراج تلك كانت تشكل من الأراضي الوطنية. المقاطعات هي الحق في تقرير المصير، الذي هو ذلك صراحة في المادة 121 من الدستور. الدستور في الوقت الراهن في قوة النص الذي ينشئ الدستوري لعام 1994.

الأرض:
-------.
تنقسم أرض الأرجنتين طبيعياً إلى أربعة أقاليم، أولها أقليم جبال الأنديز، وثانيها أقليم السهول الرسوبية في الشمال، (شاكو) الواقعة بين نهري بارنا واورجواى، وهضبة بارنا، وثالثها أقليم اليميا ويتضمن السهول العظمي في شرقي مقدمات جبال الأنديز، ورابع أقسامها أقليم هضبة بتاجونيا في جنوب شرقي الأرجنتين.

التقسيم الأداري:
-------------------.
تنقسم الأرجنتين إلى 23 مقاطعة أو محافظة. تقسيم المحافظات في إدارة شؤون الإقليم، فيما عدا مقاطعة بوينس ايرس التي تجعل البلديات المقومة في الألعاب. الادارات عموما لا يملكون وظائف إدارية، رغم أن في مقاطعات مندوزا، وسان خوان لاريوخا هو كل إدارة البلدية. وفي بعض المقاطعات، والادارات وتستخدم لتحديد الدوائر الانتخابية لممثلي المحافظات والمجالس التشريعيه، وبمثابة وحدات لا مركزية من مختلف الأجهزة مثل المقاطعات والشرطة والقضاء.

ويعترف الدستور الوطني والاستقلال الذاتي للبلديات منذ عام 1994 ولكنه يعطي السلطة إلى الاقاليم لتنظيم نطاق ومضمون، وهناك بلديات مستقلة لديها سلطة معاقبة رسائل الهيئات البلدية وغيرها من لا يستطيع ذلك. وهناك مقاطعات التي لا تعترف الحكم الذاتي للبلديات. حتى كانون الأول / ديسمبر 2006، باستخدام 123 البلديات الاستقلال المؤسسي الخاصة بها قد صدرت الرسالة العضويه. جميع المقاطعات والحكومات المحلية وداخل كل نظام كثيرا ما يجد تعاريف مختلفة للبلديات، والقضايا الحالية من وحدات إدارية مماثلة لتلك البلديات - هذه عادة في الأماكن المنخفضة من السكان - ولكن ليس لديها هذا الحكم الذاتي والحكام المندوبون عموما حاكم المقاطعة.

سيوداد دي بوينس آيرس الاتحادية .
محافظة بوينس ايرس.
محافظة كاتاماركا .
محافظة شاكو .
محافظة تشوبوت.
محافظة قرطبة .
محافظة كوريينتس.
محافظة انتري ريوس .
محافظة فورموسا .
محافظة خوخوي .
محافظة ابامبا.
محافظة لاريوخا .
محافظة ميسيونس .
محافظة مندوسا.
محافظة سالتا .
محافظة نيوكوين .
محافظة ريو نيغرو .
محافظة سان خوان.
محافظة سان لويس.
محافظة سانتا كروز.
محافظة سانتا في.
محافظة سانتياغو ديل استيرو.
محافظة تييرا ديل فويغو، انتاركتيكا وجزر جنوب المحيط الاطلسي.
محافظة توكومان.

الثقافة:
--------.
ثقافة الأرجنتين متنوعة. الأرجنتين بلد متعددة الثقافات، ونتيجة للتنوع الجغرافي والوجود والجمع بين العديد من الهويات الاثنيه للمجموعات التي كانت تسهم في سكانها. الأرجنتين هي الأرض التي كانت محتلة من قبل الإسبان، بعد النصف الأول الخاصة المستعمره.

الأديان:
-------.
يعتبر حوالي 93% من سكان الأرجنتين من الكاثوليك و1.5 من السكان مسلمون.

الأدب:
------.
تاريخ الأدب لم يعرف في الأرجنتين عملية التنمية التي انطلقت من اصل إسباني الجذور، سعى من وسائل التعبير والوطنية الشعبية، وخلص إلى توطيد الرئيسية شخصيات أدبية الدولية الدائمة.

الفن:
-----.
الوحيد الفن ما قبل الكولومبي هي المواضيع التي تهم في ثقافة الوطنية، وخاصة الفخار، التي تقع في سانتياغو ديل استيرو، الموحد من خلال الاستعمار الإسباني عدة قرون الفن

الهندسه المعماريه:
----------------------.
الهندسة المعماريه، يعود إلى وصول الإسبان إلى الأرجنتين، ولكن في القرن 18، كان له أثر كبير، والتأثير الكبير الإيطالية ساعدت في بناء التراث العالمي ونحن، الذين يشكلون نماذج الفرنسي الكلاسيكي الجديد حتى القرن 20 وبعد نصف قرن من 20] الأرجنتين المطلوبين لإيجاد نمط من الهندسة المعماريه.

موسيقى:
-----------.
واحدة من التعبيرات الموسيقيه من الأرجنتين هي أكثر المعترف بها دوليا التانجو. وقد وضع أساسا في مدينة بوينس ايرس، في الظهور في أواخر القرن 19. بلده هو الاداه الرئيسية الاكورديون، وأيضا لديها قناعاتها، والرقص المتميز. ومن بين أبرز الامثلة على من هم التانجو خوليو سوسا، انريك سانتوس.

أشهر المدن:
--------------.
* بويرتو جواسيو.
* كوردوبا.
* باريلوتشي.
* بيونوس آيرس (العاصمة).

المناخ:
-------.
لامتداد الأرجنتين الواسع عبر مساحتها الشاسعة، وخلال ثلاث وثلاثين درجة عرضية، كذلك تنوع تضاريسها أثره علي أحوالها المناخية، وحصيلة هذا التنوع في الأقاليم المناخية، فيسود القسم الشمالي شتائ جاف دافئ، وصيف حار مطير، وفي أقلبم اليميا في الشرق يسود شتاء معتدل وصيف حار، تسقط أمطاره في معظم أيام السنة، وهو أغني أقاليم الأرجنتين لذلك يضم ثلثي سكانها ن أما القسم الجنوبي والمتمثل بهضبة بتاجونيا، فيسوده شتاء بارد وصيف دافئ وهذا النطاق شبه صحراوي تصيبة أمطار قليلة.

السكان:
---------.
تضاعف سكان الأرجنتين خلال القرن الماضي عدة مرات وهذا ناتج كثرة الهجرة إليها. وحسب إحصائيات العام 2001 فقد بلغ عدد السكان 36,260,130 مليون نسمة، وترتفع نسبة ذوي الأصول الأوروبية بين السكان حيث يشكلون الأغلبية بما يصل إلى 90% من السكان، فمنهم ذوي الأصول الإيطالية الذين يشكلون 60 من السكان، والذين يقدر عددهم بنحو 25 مليون نسمة،[1] و 15% من ذوي الأصول الإسبانية ثم جنسيات أوروبية أخرى، ويعيش حوالي 70% في المدن، ويعسش حوالي 75% من السكان في أقليم اليميا الغني. وهناك أقليات من جماعات المسنيزو والهنود الأمريكيين وأقلية من أصول عربية مهاجرة.

النشاط السكاني:
-------------------.
يتنوع النشاط السكاني في الأرجنتين، ويتركز على الزراعة، والأرجنتين من أكبر منتجي المواد الغذائية في العالم.، وتنتج القمح، والذرة، وفول الصويا، ودوار الشمس، وقصب السكر. وتمتلك الأرجنتين ثروة حيوانية من الأبقار والاغنام، والماعز، وتنتج القليل من البترول، ويستخرج الفحم، والحديد، والفضة، وبالأرجنتين صناعات خفيفة. واللغة الرسمية فيها الأسبانية.

أعياد ومناسبات:
------------------.
يحتفل في الأرجنتين بأعياد من أهمها:
عيد تولي أول حكومة قومية عام 1810م في 25 مايو.
عيد الاستقلال في 9 يوليو.
مهرجان جمع العنب في مدينة مندوسا.
اكتشاف كولومبوس للعالم الجديد مع الأمريكتين في 12 أكتوبر.

جامعات:
---------.
تخدم حقل التعليم العالي في الأرجنتين جامعات من أهمها:
* بوينوس آريس.
* الكاثوليكية.
* العلمية القومية.
* جامعة كوردوبا.
وتعتبر كره القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في الأرجنتين حيث يعتبر المنتخب الارجنتينى من أقوى منتخبات العالم في كره القدم وقد حاز على كاس العالم مرتين في عامي 1978 عندما استضافت البطولة وفي بطولة المكسيك عام 1986م.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74938


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46462


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46326


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45713


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40877


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40252


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40018


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38462


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38183


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36651


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى