بنما

العاصمةبنما
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالأسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةبالبوا دولار أمريكي (PAB, USD)
المساحة78.200 كم2
عدد السكانتوقع 2009 3.309.679 نسمة
الدياناتالمسيحية رومان كاثوليك 85%، وبروتستانت 15%



بنما أو رسمياً جمهورية بنما نطق أسباني: هي إحدى دول وسط أمريكا الجنوبية،
مساحتها 78200 كلم مربع،
يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي ومن الجنوب المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا ومن جهة الشمال الغربي كوستاريكا.
تقع على جزء من اليابسة الذي يربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والذي يبلغ طوله 770 كلم على المحيط الأطلسي و417 كلم على المحيط الهادئ.
تعتبر بنما دولة طولية الشكل حيث أن عرضها يتراوح بين 80 كم و 190 كلم.
من أهم معالمها القناة بنما.
لغة البلاد الرسمية الإسبانية وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.
عملتها بالبوا وتعادل دولار أمريكي.
تعتبر بنما مركز أعمال دولي مهم، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المهم.
بالإضافة ان لبنما أكبر اقتصاد في منطقة أمريكا الوسطى وذلك قبل جواتيمالا، كوستاريكا والسلفادور.
غير أن اقتصاد بنما هو من اسرع اقتصاد من ناحية النمو والأكبر من ناحية دخل الفرد في أمريكا الوسطى.

التاريخ:
-------.
تم اكتشاف بنما واحتلالها من قبل الأسبان خلال القرن السادس عشر الميلادي، ثم تمكنت من الحصول على استقلالها عام 1821، وصارت إحدى المقاطعات الكولومبية، وبمساعدة الولايات المتحدة تمكنت بنما من الانفصال عن كولومبيا في الثالث من نوفمبر 1903. وقد وقعت بنما مع الولايات المتحدة الأمريكية معاهدة يتم بموجبها السماح للأمريكان بشق قناة بنما وفرض سيادتها على قطاع من الأراضي الملاصقة لجانبي القناة، واستغرق حفر القناة عشر سنوات في الفترة ما بين 1904 إلى 1914. بعد سلسلة من المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وبنما تم توقيع معاهدة في السابع من سبتمبر 1977 يتم بموجبها نقل ملكية القناة من أمريكا إلى بنما وذلك بحلول عام 1999، وبالفعل تم تنفيذ الاتفاقية ونقلت ملكية القناة إلى سيطرة بنما في 31 ديسمبر 1999.

جغرافيا:الموقع:
-----------------.
معظم أرض بنما بركانية تقطعها المجاري المائية المتجهة غرباً للمحيط الهادي أو شرقاٌ للبحر الكاريبي، وتمتد جبالها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي وتحصر السلاسل الجبلية بينها سهولا خصبة، وتجاور السواحل سهول ضيقة. تتشكل مظاهر السطح بدولة بنما من خلال عدد من الأقسام الجغرافية منها قسم المرتفعات الوسطى، فتمتد جبال بنما من الشمال الغربي من كوستاريكا نحو الجنوب الشرقي وتحصر بينها السهول الخصبة والتي توفر رقعة زراعية واسعة، ويغلب على أراضي جمهورية بنما الطبيعة البركانية والتي تقطعها المجاري المائية والتي تتجه غرباً إلى المحيط الهادي، أو شرقاً نحو البحر الكاريبي. وتمتد منطقة المنخفضات الساحلية بمحاذاة ساحل بنما من جهة المحيط الأطلنطي، وساحلها من جهة المحيط الهادي وبها مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة، ويوجد عدد من الجزر بالقرب من سواحل بنما يبلغ عددها حوالي 800 جزيرة أكبرها جزيرتي كويبا، وراي وتقع كلتا الجزيرتين على ساحل بنما على المحيط الهادي.

أنهار:
-----.
وتحتوي بنما على العديد من الأنهار والتي تصل إلى 500 نهر وعلى الرغم من كثرة الأنهار إلا أنه لا يوجد سوى نهر واحد صالح للملاحة وهو نهر تويرا ويجري في الجزء الشرقي من بنما، أما البحيرات فلا توجد بها كبيرة سوى بحيرة جاتون والتي تبلغ مساحتها 420 كم والتي أنشئت عقب شق قناة بنما وتشكل جزءاً من ممر القناة. من أعلى القمم الجبلية في بنما قمة جبل بولكان دي سيريكي ويبلغ ارتفاعها 3475 متر فوق مستوى سطح البحر.

القنوات:
---------.
تقطع قناة بنما الشهيرة الدولة من النصف فتقسمها إلى جزء شرقي وجزء غربي، ويتركز 98% من السكان بالقرب من القناة وخاصة في الجزء الغربي منها.

المناخ:
-------.
يسود بنما مناخ مداري حار فوق المناطق المنخفضة حيث ترتفع المعدلات الحرارية، وتتدني درجات الحرارة فوق المرتفعات، وتتلقى سواحلها الشرقية كميات من المطر تفوق ما يسقط على سواحلها الغربية وتغطي الغابات ثلثي مساحتها. يتنوع مناخ بنما بتنوع الفصول فيكون حار رطب ملبد بالغيوم خلال الموسم المطير في الفترة من مايو إلى يناير، ويصبح جافاً خلال موسم الجفاف ويمتد من يناير إلى مايو، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في المناطق المنخفضة حوالي 27 درجة مئوية، أما في الجبال فتنخفض درجات الحرارة إلى 19 درجة مئوية، وتقدر كمية الأمطار التي تهطل في الجزء المواجه للأطلنطي من بنما بنحو 380 سنتيمتراً بينما في الجزء المواجه للمحيط الهادي بنحو 175 سنتيمتراً سنوياً.

السياسة.النظام الحكم:
--------------------------.
يتصف نظام الحكم في بنما بأنه جمهوري ديمقراطي، حيث أن رئيس الجمهورية يتولى أيضا رئاسة الحكومة، ويتصف النظام السياسي بأنه متعدد الأحزاب. السلطة التنفيذية تمارسها الحكومة أما التشريعية فيتولاها كلا من الحكومة والجمعية الوطنية (أو مجلس الشعب). يذكر أن السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية. الانتخابات المحلية إلزامية لجميع المواطنين من بلغ سن 18 عاما فأكثر. تتم الانتخابات الوطنية للسلطتين التنفيذية والتشريعية كل خمس سنوات بينما أعضاء السلطة القضائية يتم تعيينهم من قبل رئيس الدولة. يمثل أعضاء الجمعية الوطنية البنمية على أساس التمثيل النسبي للأحزاب، وتمثل أيضا العديد من الأحزاب الصغيرة. الانتخابات الرئاسية لا تتطلب أغلبية كبيرة حيث آخر ثلاث رؤساء تم انتخابهم بنسبه 30-40 ? من أصوات الناخبين.

الديكتاتوري:
-------------.
بعد غزو الولايات المتحدة للبلاد الذي أدى إلى انهاء 21 عاما من الديكتاتورية العسكرية، أنجزت بنما بنجاح ثلاث عمليات نقل السلطة سلميا إلى الفصائل المعارضة السياسية. يهيمن على المشهد السياسي الحزبين الرئيسيين والعديد من الاحزاب الصغيرة التي تسيطر مصالح قادتها على حياتها السياسية أكثر من الايديولوجيات المبنية عليها. يذكر أن الرئيس السابق مارتن توريخوس هو نجل الدكتاتور العسكري السابق عمر توريخوس الذي تزوج من ارملة ارنولفو ارياس أحد رؤساء البلاد السابقين بعد وفاته.

الانتخابات:
-----------.
أخر انتخابات وطنية التي كانت في 3 مايو 2009 أدت إلى إعلان ريكاردو مارتينيلي كرئيس للبلاد وادى اليمين الدستورية يوم 1 يوليو 2009 لفترة رئاسية مده خمس سنوات.

السكان:
---------.
تعتبر جمهورية بنما أقل بلدان أمريكا الوسطى من حيث الكثافة السكانية ،فهناك مناطق شاسعة غير مأهولة ،ويتجمع السكان في ربع المساحة ،ويتكون سكان بنما من خليط فيشكل الأسبان حوالي ثمن السكان والأفريقيون حوالي السدس والباقي مزيج من العنصرين، وأقلية من الهنود الأمريكين وأقلية عربية ضئيلة وبعض الآسيويين.

اقتصاد:
-------.
الزراعة دعامة النشاط البشري في بنما ويعمل بها حوالي 26% من القوة العاملة والحاصلات تتكون من الأرز، وقصب السكر، والموز، والكاكاو ،والبن، والتبغ، أما ثروتها الحيوانية فمن الأبقار. والصناعة مختلفة، ومعظمها تقوم على الغلات الزراعية، مثل صناعة السكر واستخراج الزيوت النباتية، وإصلاح السفن، وتكرير النفط، وتعتبر بنما من أكبر دول العالم من ناحية عدد السفن التجارية المسجلة بها.

المدن والسياحة
***********
توجد ببنما العديد من المظاهر السياحية المميزة فتجمع بين الغابات والجزر والشواطئ الساحرة الممتدة على كل من المحيطين الأطلنطي والهادي، تقع العاصمة بنما على ضفاف المحيط الهادي وهي المركز السياسي والإداري والثقافي للبلاد، وتم تصنيف المدينة القديمة بها كموقع التراث العالمي وتم اختيارها لتكون عاصمة للثقافة الأمريكية عام 2003.
ومن أهم معالم الدولة "قناة بنما" والتي تصل بين كل من المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، وتكثر الغابات المطيرة عند منطقة القناة وتعد بنما من اكبر الدول الأمريكية احتواء للمحميات الطبيعية سواء النباتية أو الحيوانية والتي تزدهر بها، وبذلك تشكل عوامل جذب للكثير من السياح من هواة الطبيعة، ولا تعاني بنما من الأشخاص الذين يتهافتون على صيد الحيوانات والطيور وهو الأمر الذي فتح المجال من اجل زيادة أنواع الحيوانات والطيور وازدهارها.
وبالرجوع للحديث عن قناة بنما فنجدها واحدة من أهم المسطحات المائية الموجودة فهي عبارة عن ممر مائي يعبر برزخ بنما ويصل بين المحيطين الأطلنطي والهادي، وتمتد القناة لمسافة 80 كيلو متر، من مدينة بنما على ساحل المحيط الهادي، وحتى كولومبيا على الأطلنطي، وتعبر بها حوالي 120 ألف سفينة سنوياً، ولهذه القناة أهمية كبيرة فقد كان على السفن قبل شقها أن تبحر حول أمريكا الجنوبية، وقد عمل ألاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات كاملة قبل أن يتم افتتاحها عام 1914، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وراء إنشاء هذه القناة والتي بلغت تكلفة إنشاؤها 380 مليون دولار أمريكي.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 72914


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 44834


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 43840


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 43524


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39102


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 38599


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 38474


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 37517


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36034


تعريف التاجر - عدد القراءات : 34151


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى