مدغشقر

العاصمةأنتاناناريفو
القارةقارة افريقيا
اللغة الرسميةفرنسية,مالاغاسية
نظام الحكمجمهورية
العملةفرنك
المساحة 587,040 كم2
عدد السكانتوقع 2009 15,506,472 نسمة
الدياناتيدين 50 % من سكان مدغشقر بدين تقليدي يركز على العلاقة بين الموتى والأحياء، ويوجد حوالي 45 % من المسيحيين و 7% من المسلمين



مدغشقر Madagascar دولة إفريقية ، مدغشقر (جمهورية ملاجاش) ، هى المستعمرة الفرنسية السابقة (مدغشقر ) ، أكبر جزر العالم ، أطلق عليها اسم ملاجاش غداة استقلالها ، وملاجاش اسم لأكبر القبائل بالجزيرة ، وحاولت البرتغال احتلالها سنة 913 هـ وقاوم المسلمون وحالوا دون دخولهم الجزيرة ، ولكنهم عادوا الكرة مرة أخرى فى السنة التالية 914 هـ ، ودمروا معظم مدن الجزيرة ،وسيطروا عليها ، وتعاقب عليها الاحتلال فحاولت بريطانية احتلالها فى مستهل القرن الماضي وضمها إلى جزر موريشوس ولكن تغلبت فرنسا فى السباق واحتلت مدغشقر في سنة 1285 هـ -1868 م وضل الاحتلال الفرنسي بها حتي نالت استقلالها فى (1385 هـ - 1965 م) ، وأطلق عليها العرب هي وجزر القمر جزيرة القمر .

تقع جزيرة مدغشقر أقصى الجنوب الشرقي لسواحل القارة الإفريقية، في الجزء الغربي من المحيط الهندي. وتتألف من جزيرة كبيرة ومجموعة من الجزر الصغيرة، تمتد بين خطي عرض 12 ْ و30 َ 25 ْ جنوب خط الاسـتواء، وبين خطي طول 20 َ 43 ْ و30 َ 50 ْ شرق غرينتش. يجاورها في الشـمال الغربي جزر القمر، وفي الغرب يفصلها المحيط بمسـافة 400كم عن شـواطئ جمهوريـة موزامبيق Mozambique. وهي رابـع أضخم جـزيرة في العالم من حيث المسـاحة التي تبلغ 587041 كم2 بامتداد لأراضيها يصل إلى 1580كم من الشـمال إلى الجنوب، الذي يمر به مدار الجدي عند مدينة تولياري Toliary. وأقصاه من الشرق إلى الغرب ما يقارب 571كم، ويصل طول سواحلها إلى 4180كم.

التاريخ
**********
أظهرت بعض اللقى الحجرية في مدغشـقر أن تـاريخ سكنى الجزيرة يرجع إلى ألفي عام مضى، حيث تتالت الهجرات الإندونيسـية إليها بشـكل موجات بشـرية أقامت في مناطق الهضبة، في حين اسـتقر المهاجرون العرب والإفريقيون في مناطقها الساحلية.

وفي عام 1810 أعلن ملكها راداما الأول Radama I تحريم تجارة الرقيق الخارجية، وسمح للحملات التبشيرية والتجارية الفرنسية والإنگليزية بدخول البلاد وفًتْح المدارس وإقامة الكنائس، ومع زيادة النفوذ الفرنسي بدأ الصراع بين سكان البلاد المارينيين والقوات الفرنسية التي بسطت سيطرتها على الجزيرة وأعلنتها مستعمرة فرنسية عام 1896 واستمرت محاولات الزعماء المارينيين في المطالبة باسـتقلال البلاد، واندلعت ثورة مسـلحة ضد الفرنسيين عام 1947، اسـتمرت مدة عامين، أعطت بعدها فرنسـا بعض الصلاحيات المالية للحكومة القائمة إلى أن حصلت البلاد على الاستقلال التام بتاريخ حزيران/26 يونيو عام 1960 وأصبح الرئيس فيليبر تزيرانانا Philibert Tsiranana أول رئيس لجمهورية مالاغاسـي، واسـتمر في الحكم حتى أُرغم على الاسـتقالة نتيجة الاحتجاجات الشعبية التي قامت ضده عام 1972، وانتقلت بعدها مقاليد الحكم إلى العسـكريين عام 1975، من خلال تولي ديدييه راتسيراكا Didier Ratsiraka السلطة، وتغيَّر اسم الدولة إلى جمهورية مدغشقر. وسعت الحكومة بعد ذلك إلى إحكام سيطرتها على النشاطات الاقتصادية التي كانت تحت إدارة وملكيـة الفرنسيين والأجانب ويتولى اليوم حكم البلاد الرئيس مارك رافالوماناناMarc Ravalomanana وهو رجل أعمال ثري ونائب رئيسـة الكنيسة البروتستنتية في مدغشـقر، ويتمتع بشعبية كبيرة في العاصمة والمدن المحيطة بها، ويسعى مع حكومته إلى تطوير البلاد ورفع مستوى الحياة المعيشية للسكان والحد من انتشار الأمية والأمراض الخطيرة المعدية مثل الملاريا والإيدز التي تزيد من وفيات الأطفال والشباب كل عام.
نهر بتسيبوكا
نظر جوي للغابات الصخرية المسماة تسنغي Tsingi التي تعد سمة بارزة في مدغشقر

السياسة
*****
على الرغم من أن رئيس الدولة الحالي قد نصب نفسه بنفسه، فمدغشقر جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية، حيث إن رئيس وزراء مدغشقر هو رئيس الحكومة، وتقوم على نظام تعدد الأحزاب. وتمارس الحكومة السلطة التنفيذية.السلطة التشريعية يتولاها كل من الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. والسلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الوضع السياسي في مدغشقر متسم بالصراع من أجل الحكم. بعد أن حصلت مدغشقر على استقلالها عن فرنسا عام 1960 حدثت الاغتيالات والانقلابات العسكرية والانتخابات المتنازع عليها بشكل واضح.

استولى ديدييه راتسيراكا على السلطة في انقلاب عسكري عام 1975، وحكم البلاد حتى عام 2001، مع استراحة قصيرة عندما أطيح به في وقت أوائل التسعينيات. عندما زعم كل من مارك رافالومانانا وراتسيراكا فوزهما بعد الانتخابات الرئاسية في ديسمبر عام 2001، حاول مؤيدو راتسيراكا حصار العاصمة انتاناناريفو، والتي كانت موالية لرافالومانانا. بعد ثمانية أشهر من اعمال العنف المتفرقة مع حدوث أزمة اقتصادية كبيرة، أعيد فرز الأصوات في نيسان / أبريل عام 2002 وأعلنت المحكمة الدستورية العليا رافالومانانا رئيسا، ولكنه لم يتول الرئاسة حتى تموز / يوليو حيث هرب راتسيراكا إلى فرنسا ليتمكن رافالومانانا السيطرة على البلاد.

الصراع الداخلي في مدغشقر كان في أهدأ حالاته في السنوات التي تلت ذلك ومنذ عام 2002 سيطر رافالومانانا وحزبه Tiako -I- Madagasikara (تيم) على الحياة السياسية. في محاولة للحد من سلطة ونفوذ الرئيس تم إسناد قدر أكبر من السلطة لرئيس الوزراء والبرلمان المؤلف من 150 مقعدا في السنوات الأخيرة.

كان التوتر يرتبط عموما بالانتخابات. أجريت انتخابات رئاسية في ديسمبر كانون الأول عام 2006 مع بعض الاحتجاجات على تدهور مستويات المعيشة، على الرغم من حملة الحكومة للقضاء على الفقر. كان جنرال متقاعد بالجيش قد طالب رافالومانانا في نوفمبر تشرين الثاني 2006 بالتنحي، قيل انها 'أسيء تفسيرها' بأنها محاولة انقلاب.

تغيير الحكم في مدغشقر
****************
انتشر الجيش في انتاناناريفو بعد تدخل العسكريين الذين استولوا على مكاتب الرئاسة في مدغشقر مساء الاثنين 16 مارس 2009م، في حين اعلن دبلوماسيون معتمدون في انتاناناريفو طلبوا عدم كشف هوياتهم ان رئيس مدغشقر مارك رافالومانانا استقال الثلاثاء 17 مارس 2009م ونقل سلطاته الى "مجلس عسكري". وقال احد الدبلوماسيين ان رئيس الدولة "وقع مرسوما" نقل بموجبه سلطاته الى "مجلس عسكري". وبحسب الدبلوماسي فان "المرسوم الذي وقعه رافالومانانا ينقل سلطات الرئيس ورئيس الوزراء الى مجلس عسكري". من جهة اخرى اصدرت القنصلية الفرنسية مذكرة طلبت فيها من رعاياها في انتاناناريفو "ان يبقوا متيقظين وان يتجنبوا التنقل ليلا لان هناك امكانية تنظيم تظاهرات اثر استقالة الرئيس".

وككل يوم تجمع ظهرا في ساحة 13 ايار في وسط العاصمة حوالى خمسة الاف من انصار المعارض اندري راجولينا الذي دخل بعد ظهر الثلاثاء الى مكاتب الرئاسة. وكان راجولينا طلب الاثنين من قوات الامن اعتقال الرئيس. وصرح راجولينا للصحافيين "اشكر الجيش لانه طرد المرتزقة" الذين كانوا في مكاتب الرئاسة. وفي وقت سابق كان المتحدث الرئاسي اندري راليجاونا اعلن صباح الثلاثاء "ان الرئيس لا يزال موجودا في قصر يافولوها. انه حزين لما يجري".

واضاف ان الرئيس يعتبر ان "ما يجري مبالغ به قياسا الى المشكلة (...) وان المشكلة يمكن حلها ان وجدت الارادة لدى الجانبين". ونقل عن الرئيس قوله الاثنين ان عناصر من الحرس الرئاسي موجودون معه في يافولوها مؤكدا "سابقى معكم وان كان لا بد لي من الموت ساموت معكم". وقد اقتحم الجيش مساء الاثنين مكاتب الرئاسة في وسط العاصمة ل"تسريع رحيل" رافالومانانا بحسب رئيس الاركان الكولونيل اندريه اندرياريجونا. ونشر الجيش دبابات الثلاثاء في محيط المبنى. وتمركزت ثلاث آليات مصفحة مجهزة برشاشات وثلاث شاحنات عسكرية وعشرات الجنود الذين يعتمرون القبعات الحمراء امام مكاتب الرئاسة صباح الثلاثاء.

واغلقت الجادة المؤدية الى هذه المكاتب امام حركة السير في حين يراقب عشرات المارة الذين منعتهم قوات الدرك من الاقتراب، الوضع عن بعد. وقد انتشر عسكريون لا يبدو التوتر عليهم ، في مجموعات صغيرة داخل القصر وخارجه. وقال سرجنت في الفوج الاول لقوات التدخل امام المدخل "لم تحصل اي مواجهة هذه الليلة. الوضع هادئ". واضاف طالبا عدم الكشف عن اسمه "قالوا لنا ان نبقى حتى الظهر على الاقل". وكان الاتحاد الاوروبي حذر الاثنين من الاستيلاء على السلطة بالقوة في مدغشقر مشددا على انه لن "يتم الاعتراف" بالرئيس الجديد وان ذلك سيؤدي الى تعليق المساعدة لاحد افقر بلدان العالم.

وقتل اكثر من مئة شخص في اعمال العنف الناجمة عن الازمة التي اندلعت في 26 كانون الثاني/يناير الماضي. ويقدم راجولينا نفسه على انه المتحدث باسم عدد كبير من سكان مدغشقر الذين نفد صبرهم لارتفاع الاسعار وازداد غضبهم من رافالومانانا الذي يقال انه لا يكترث للشعب ويهتم فقط بمصالحه الخاصة [أ.ف.ب].


المقاطعات والبلدان
**************
مدغشقر حاليا مقسمة إلى ست محافظات بالحكم الذاتي، وتنقسم إلى 22 إقليما، وهذه المناطق تم إنشاؤها في عام 2004. الاقاليم ستكون أعلى مستوى بعد تقسيم المحافظات وحلها وفقا لنتائج استفتاء 4 أبريل 2007، وهو ما يعني بحلول 4 أكتوبر 2009.

1- تناناريف
انالامانجا
بونجولافا
ايتاسي
فاكينانكارترا

2- أنتسيرانانا
ديانا
سافا

3- فيانارانتسوا
أموروني مانيا
اتسيمو اتسينانانا
هوت ماتسياترا
ايورومبي
فاتوفافي فيتوفيناني

4- ماهاجانغا
بيتسيبوكا
بويني
ميلاكي
صوفيا

5- تواماسينا
ألوترا مانغور
انالانجيروفو
اتسينانانا

6- توليار
اندروي
أنوسي
اتسيمو اندريفانا
مينابي

الأقاليم تم تقسيمها إلى من 116 مقاطعة، 1،548 بلدية، و16.969 حي. المدن الكبرى لديها وضع خاص باسم " البلديات الحضرية"، في نفس مستوى المقاطعات.


الجغرافيا
***********
تتصف جزيرة مدغشـقر بمظهرها الهضبي وشـدة تضرسها. ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم تضريسية: الهضبة الوسطى: وتشغل مساحات واسعة من الجزيرة وبارتفاعات مختلفة تراوح بين 600-1200م في أكثر أجزائها. ففي الجانب الشرقي يضيق السهل الساحلي وترتفع الهضبة ارتفاعاً مباشراً، وتكثر جنادل الأنهار وتتخللها الأحواض والأودية النهرية العميقة، بينما تظهر على السطح مناطق الصخور البركانية وبقايا الجبال الالتوائية. وتبرز فوق الهضبة كتل جبلية عدة مثل قمة جبل ماروموكوترو Maromokotro في الشمال 2876م وقمة أنكاراترا Ankaratra في الوسط 2642م وفي المنطقة الجنوبية الشرقية يرتفع جبل بوبي Boby إلى 2658م كما تكثر المنخفضات ذات الأصل الانكساري والتي تشغلها بعض البحيرات مثل بحيرة ألاوترا Alaotra.

أما السهل الساحلي الشرقي فيمتد بعرض يقارب 50كم ويمتاز باستقامته وخلوه من الخلجان، باستثناء خليجي أنتونجيلا Antongila ودييغو سواريز Diego Suarez في الشمال. وفي السهل الساحلي الغربي المتسع يتشكل العديد من الدلتات النهرية نتيجة ترسيب الحمولات النهرية. وتكثر في شمال هذا السهل الخلجان والرؤوس نتيجة تعرضه لانكسارات وحركات عنيفة أدت إلى اختلاف مظاهره .

يتميز مناخ جزيرة مدغشـقر بتنوعه على الرغم من انتمائه إلى المناخ المداري الـذي تغلب عليه صفة المداري البحري الحار والرطب، لكنه يكون معتدل في منطقـة الهضبة الداخلية. وتخضع الجزيرة لسيطرة الضغط المنخفض الاستوائي صيفاً وما يرافقه من أمطار استوائية، إضافة إلى تعرضها للرياح التجارية شـتاءً المؤدية إلى هطول الأمطار في جميع أرجائها وخاصة في جزئها الشمالي الشرقي الذي يتلقى كمية من الأمطار تزيد على 2500مم، كما في تاماتاف Tamatave ن3100مم، وتنخفض في الهضبة الوسطى لتراوح بين 1000- 2500مم، كما في العاصمة أنتاناناريفو Antananarivo ن1370مم، حيث معدل الأيام الماطرة فيها 155 يوماً في السنة، في حين تنخفض كمية المطر في القسم الجنوبي، والجنوبي الغربي من الجزيرة إلى 500مم، ليظهر فيها فصل الجفاف بوضوح. وتساعد كمية الأمطار الغزيرة على تشكيل شبكة مائية واسعة توفر جريان عدد من الأنهار التي تخترق الهضبة مشكلة أودية عميقة في شطرها الشرقي مثل نهري مانانارا Mananara ومانغورو Mangoro، وفي الشمال الغربي ينحدر تدريجياً نهر صوفيا Sofia ونهرا بتسيبوكا Betsiboka وإيكوبا Ikopa في الوسـط، وأنهار مانيا Mania ومانغوكي Mangoky وأونيلاهي Onilahy في الجنوب الغربي.

تعدّ المنخفضات الغربية الأكثر حرارة في فصل الصيف (شباط/فبراير) حيث يزيد متوسطها على 26.7 ْم، في حين ينخفض في الساحل الشـرقي إلى 26.1 ْم، وفي وسط الهضبة يسجل معدل العاصمة أنتاناناريفو 21 ْم لينخفض شتاء إلى 14.5 ْم في شهر تموز/يوليو، فيما يقابله 18.3 ْم في المنطقة الشـرقية من الجزيرة. ويكون الجو دافئاً في المناطق الشمالية الغربية بمعدل يزيد على 24 ْم للشهر نفسه. وتتعرض الجزيرة للأعاصير المدارية العنيفة Hurricanes التي تصيب العديد من جزر المحيط الهندي، وتؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة فيها.

وتؤدي عمليات إبادة الغابات - لزراعة الأراضي والحصول على الخشـب - إلى تناقص مسـاحة النبات الطبيعي، وإزالة الحماية الطبيعية للتربة التي تحملها السـيول باتجاه المحيط. وتنمو الغابات الاستوائية في المنطقة السـاحلية والسـفوح الشـرقية للهضبة، وتقل كثافتها في المرتفعات التي تزيد على 800م، حيث تنمو نباتات السافانا القصيرة، وتنتشر النباتات الشوكية في الجهة الجنوبية من الجزيرة التي يقل فيها معدل الأمطار. ويعتمد سكان الجزيرة على تربية الأبقار والأغنام والماعز والخنازير، كما توجد العديد من الحيوانات البرية كالأسود والفهود والحمر الوحشية والغزلان، والقرود من فصيلة الليمور.

علم البيئة
*******
أدى انعزال مدغشقر عن القارات المجاورة لفترة طويلة إلى مزيج فريد من النباتات والحيوانات، العديد منها لا يوجد في أي مكان آخر في العالم، بعض علماء البيئة يشيرون إلى مدغشقر بأنها القارة "الثامنة". من أصل 10،000 نبات مستوطن في مدغشقر، 90 ? منها لا توجد في أي مكان آخر في العالم. الحياة الحيوانية والنباتية المتنوعة في مدغشقر معرضة للخطر بسبب النشاط البشري، حيث إن ثلث الزراعة المحلية قد اختفت منذ السبعينيات، و 18 ? منها فقط لا يزال سليما. منذ وصول البشر منذ 2000 سنة، فقد فقدت مدغشقر أكثر من 90 ? من الغابات الاصلية. طيور الفيل، والتي كانت طيورا عملاقة غير قادرة على الطيران إلى مدغشقر، انقرضت على الأقل منذ القرن السابع عشر. طائر الفيل كان أكبر الطيور في العالم، ويعتقد أن طوله يتعدى ثلاثة أمتار. له متنزهات وطنية عديدة.

معظم الليمور تدرج على أنها مهددة بالانقراض. وبالفعل انقرضت كثير من الأنواع في القرون الماضية، ويرجع ذلك أساسا إلى تدمير مساكنها وصيدها.

في الجانب الشرقي، أو مهب الريح من الجزيرة تنمو الغابات الاستوائية المطيرة، في حين أن الجانبين الغربي والجنوبي، واللذان يقعان في ظل المطر من المرتفعات الوسطى، يعدان موطنا للغابات الاستوائية الجافة، والغابات الشوكية، والصحاري ومناطق الشجيرات. تم الحفاظ على الغابات الموسمية الجافة بشكل عام أفضل من الغابات المطيرة الشرقية أو الهضبة الوسطى، ويفترض ذلك بسبب الكثافة السكانية المنخفضة.

تتم عملية إزالة الغابات على نطاقات واسعة في أجزاء من البلاد، بسبب بعض عمليات التعدين. أنشطة القطع والحرق، ما يسمى محليا تافي، قد وقع في الغابات الجافة الشرقية والغربية وكذلك على الهضبة الوسطى، مما أدى إلى إزالة مساكن الحيوانات في الغابات والضغط على بعض الأنواع المهددة بالانقراض. القطع والحرق هي الطريقة التي تستخدم أحيانا من قبل المزارعين المتنقلين لخلق حصاد على المدى القصير من التربة الهامشية. عندما تمارس هذه العملية مرارا وتكرارا دون أن يتخللها فترات إراحة للأرض، تفنى المواد الغذائية من التربة وتصبح غير منتجة. زيادة الجريان السطحي للمياه من الأراضي المحترقة تسبب في تآكل كبير للتربة أدى إلى ارتفاع الترسيب في الأنهار الغربية.

كجزء من جهود الحفظ، جمعية حماية الحياة البرية افتتحت مؤخرا معرض مدغشقر في حديقة حيوان برونكس كما نشرت أكاديمية نيويورك للعلوم نشرت مؤخرا بودكاست عن معرض مدغشقر الذي يعطي تفاصيل عن الحيوانات والنباتات في مدغشقر وأنواع المشاريع التي تقوم بها جمعية الحفاظ على الحياة البرية في البلاد. ويمكنك الاستماع إلى البودكاست من هنا

الموقع
*********
تقع جزيرة ملاجاش (مدغشقر ) في المحيط الهندي في جنوب شرقي قارة أفريقيا ، ولا يفصلها عن اليابس الأفريقي سوى أربعمائة كيلو متر ، وهي في حوزة المنطقة المدارية غير ان موقعها الجزري وسط المحيط الهندي عدل من أحوالها المناخية

الأرض
*********
تبلغ مساحة ملاجاش ( 587،401 كم ) وتتكون من الجزيرة الكبرى وعدد من الجزر الصغيرة ، وطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يصل إلى ألف وخمسمائة وثمانين كيلوامتراً، وأكبر عرض لها بين الشرق والغرب يصل إلى خمسمائة وثمانين كيلوا متراً ، وعاصمة جمهورية ملاجاش (ثناناريف ) وسكان الجمهورية في سنة 1408 هـ - 1988 حوالي 11،243،000 نسمة . وتبدأ ارض ملاجاش بمستنقعات رملية في سواحلها الغربية ، ثم سهل يمتد بطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يتسع في الوسط والجنوب ثم يضيق في الشمال ، وبالاتجاه شرقاً عبر أرض الجزيرة يرتفع السهل ليصل سفوح الهضبة، وتبلغ الهضبة أقصى ارتفاعها في الشمال والجنوب ، وتنحدر يشدة نحو سهول ساحلية في الشرق .
المناخ

مناخ ملاجاش من النوع المداري المعتدل بسبب موقعها الجزري ، فالحرارة في السهول الساحلية تصل إلى سبع وعشرين درجة مئوية كمعدل سنوي في الشمال وثلاث وعشرين درجة في الجنوب بينما تقل الحرارة فوق المرتفعات وتتلقى الجزيرة كميات من الأمطار معظمها تتساقط في الصيف .
السكان

سكان ملاجاش خليط أسيوي أفريقي ، فالعناصر قدمت من الملايو ، وأندونسيا والعناصر الزنجية من زنوج البانتو .وقد اختلطوا بالعرب في جزر القمر ، وعرفوا بالسلالة القمرية ، ومنهم قبيلة هوفا وإلى جانب العناصر السابقة هجرات عربية ممثلة في قبيلة الأنتيمور ،وتعيش الجماعات الأفريقية على السواحل بينما الآسيوية في الوسط والجنوب ،ويصل عدد المسلمين حوالي ربع سكان ملاجاش اى حوالي 2،810،000 نسمة ، ويقدر عدد المسلمين ب15% ونسبة المسيحين 25% ، بينما يصل عدد الوثنين حوالي نصف سكان الجزيرة .

توزيع السكان
***********
بلغ عدد سكان مدغشقر نحو 15.5 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2004، وبلغت الكثافة السكانية فيها 26.3 ن/كم2، ومعدل النمو السكاني نحو 28 في الألف. ويعيش 75% من السكان في المناطق الريفية و25% في التجمعات الحضرية.

يتحدر أصل سكان الجزيرة من مجموعتين بشريتين: الأولى ذات أصول إفريقية، تعد الجزء الأكبر من السـكان وتعيش في الأقاليم السـاحلية، وتتحدر المجموعة الثانية من أصول ماليزية وهندية وعربية، يعيش معظمهم في المرتفعات الوسطى والجنوبية. ويسـود النظام القبلي المجتمع المالاغاسي Malagasy، حيث تعدّ قبائل الهوفا Hova والبتسيليو Betsileo أكبر هذه القبائل، وتعيش في الهضبـة، وتقطن قبيلة الأنتالاروترس في الشمال الغربي، وفي الغرب قبائل المرينا Merina وزنوج البانتو Bantu، وفي الجنوب قبيلتا الماهافالي Mahafaly والفيزو Vezo. كما يقطن الجزيرةَ خليطٌٌّ من الفرنسيين والأجانب يزيد عددهم على مئة ألف نسمة، يعيش معظمهم في العاصمة والمدن الرئيسية. ويقوم في الجزيرة تنافس سياسي على السلطة بين القبائل ذات الأصول الإفريقية، والقبائل المارينية Merina الآسيوية الأصل التي تتمتع بمستوى معيشي أفضل ونسبة أكبر من التعليم بين أبناء البلاد.

من أهم المدن في الجزيرة أنتاناناريفو وهي العاصمة، ومدينة أنتسيراب Antsirabe وفيانارانتسوا Fianarantsoa، وجميعها تقع وسط الهضبة. ومـن المدن السـاحليـة أنتسيرانانا Antsiranana في الشمال، وميناء توماسينا Toamasina على الساحل الشرقي وتاولانارو Taolanaro في الجنوب، ومدينة ماهاجانغا Mahajanga التي تعد من أهم الموانئ على الشاطئ الغربي للجزيرة.

في عام 1972 جُعلت اللغة المالاغاسية اللغة الرسمية في البلاد بدلاً من الفرنسية التي أعيد اعتبارها لغة ثانية عام 1986 لأهميتها في التعليم. كما يتحدث المالاغاسيون لغة الهوفا ولهجات محلية أخرى.

يعتنق 41% من سكان الجزيرة الديانة المسيحية، ويقدر المسلمون بنحو 7% من مجموع السكان، في حين ترتبط عبادات بقية السكان ـ وغالبيتهم من قبائل المنطقة الساحلية ـ بالمعتقدات الإفريقية المحلية التي تمارس العادات والطقوس الدينية المتوارثة وتقديم القرابين.
النشاط السكاني

ثمتل الزراعة الحرفة الأساسية عند سكانها ، ويعمل بها حوالي 77،5% من القوة العاملة ، فالأرز المحصول الأساسي للسكان ، ويزرع البن وقصب السكر والموز ،والسيسل ، وإلى جانب الزراعة تريي الثروة الحيوانية على حشائش السافانا في السهول الساحلية ، وعلى المنحدرات الجبلية واهم معادنها الرصاص والذهب والفوسفات وأهم موانيء ملاجاش (تاماناف) على الساحل الشرقي .

اقتصاد
******
الزراعة
**********
تعدّ الزراعة والرعي المصدرين الأساسين لعمل 80% من سكان الجزيرة، ويعد الأرز المصدر الأسـاسي للغذاء في مدغشقر، حيث وصل استهلاك الشخص الواحد منه نحو140كغ سنوياً حسب إحصائيات عام 2000 وبلغت كمية الأرز لعام 2004 ما يزيد على 2.8 مليون طن. ولمدغشقر تاريخ طويل في إنتاج الأرز خـارج آسيا، حيث يعتمد إنتاجه على الري والأمطار، وتستمر زراعته في الأراضي المنخفضة والمتوسطة لثلاثة مواسم في السنة. وتوجد مصاطب الأرز على امتداد الطرق بين العاصمة ومدينة أنتسيراب شمالي الجزيرة، كما تنتشـر زراعته في غالبية مناطق الهضبة وعلى السـاحل الشـرقي، وفي الأراضي المتوسطة والمنخفضة في الجانب الغربي من الجزيرة، والذي تنتشر فيه أيضاً زراعة الذرة والموز والبطاطا الحلوة وقصب السكر. وتتصدر محاصيل البن والفانيلا الطبيعية والقرنفل أهمية أولى في الصادرات الزراعية.

الصناعة
**********
[[ أما الصناعة فتقتصر على]] دباغة الجلود وتكرير السكر، وتعليب اللحوم والخضار، وصناعة المنسوجات والإسمنت وتكريـر النفط. كـما يختص التعدين باستخراج الفحم الحجري والبوكسيت والجرافيت والكروم والملح، والأحجار شبه الثمينة والكوارتز.

تعد مدغشقر واحدة من أفقر دول العالم حسب تقرير التنمية لعام 2004 حيث بلغ إجمالي الدخل القومي للفرد الواحد نحو 290 دولاراً لعام 2003. ويعيش 70% من سكانها تحت خط الفقر، وتتجاوز نسبة الأمية فيها 60% من مجموع سكان الجزيرة.

الصادرات
**********
أما الصادرات الزراعية والمواد الخام فإن معظمها يتجه نحو فرنسا، وجزءاً إلى اليابان والولايات المتحدة، وتستورد البلاد غالبية احتياجاتها من روسيا وألمانيا وبعض الدول العربية.

المواصلات
***********
وترتبط مدن الجزيرة الرئيسية مع العاصمة بشبكة من الطرق المعبدة، في حين تسود الطرق الترابية غالبية المناطق الريفية التي يتعذر سير العربات والمركبات عليها مع هطل الأمطار، وخاصة في المناطق الجبلية الوعرة. وتؤمن شركة الطيران المحلية الانتقال إلى معظم مناطق الجزيرة من خلال مطار العاصمة وما يزيـد على 25 مطاراً محلياً.

العملة
*******
أما العملة المتداولة في البلاد فهي الفرنك المالاغاسي.

اللغة
*********
اللغة الملغاشية هي مالايو-بولينيزية المنشأ وعادة يتحدث بها في جميع أنحاء الجزيرة. مدغشقر بلد ناطقة باللغة الفرنسية، ويتحدث بها السكان المتعلمون في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة. الإنجليزية، وإن كانت لا تزال نادرة، أصبحت أكثر انتشارا، وعام 2003، بدأت الحكومة مشروعا تجريبيا لإدخال تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الابتدائية من 44 مدرسة، مع آمال بتطبيق هذا المشروع على الصعيد الوطني. كثير من مطوعي رابطة السلام يعملون على مواصلة هذا الجهد وتدريب المدرسين.

في الدستور الأول عام 1958، الملغاشية والفرنسية تم اعتمادهما كلغات رسمية لجمهورية مدغشقر.

ولم تسجل أي لغات رسمية في دستور عام 1992. بدلا من ذلك، اعتبرت الملغاشية اللغة الوطنية، ومع ذلك، فلا يزال العديد من المصادر تدعي أن الملغاشية والفرنسية هي اللغات الرسمية، كما كانت بحكم الأمر الواقع. في نيسان / أبريل 2000، أقام مواطن دعوى قانونية على أساس أن نشر الوثائق الرسمية باللغة الفرنسية فقط كان غير دستوري. المحكمة الدستورية العليا نظرت في قرارها أن، في غياب قانون اللغة، الفرنسية لا تزال لديها طابع اللغة الرسمية.

في دستور 2007، ظلت الملغاشية اللغة الوطنية في حين أن لغات رسمية أعيد طرحها : الملغاشية، والفرنسية، والإنكليزية. الدافع لإدراج اللغة الإنجليزية هو جزئيا لتحسين العلاقات مع البلدان المجاورة، حيث يتم استخدام الإنجليزية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر

الدين
*********
يدين 50 % من سكان مدغشقر بدين تقليدي يركز على العلاقة بين الموتى والأحياء، ويوجد حوالي 45 % من المسيحيين و 7% من المسلمين

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76373


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48952


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47975


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47558


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43649


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42664


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42247


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41157


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39936


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37278


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى