السنغال

العاصمةداكار
القارةقارة افريقيا
اللغة الرسميةالفرنسية لغات محلية معترف بها الولوفية, السونينكية, السيريرسينية, الفولية, المانينكية, الديولية,
نظام الحكمنصف رئاسي
العملةفرانك افريقي غربي
المساحة196,723 كم2
عدد السكانتوقع 2009 13,711,597 نسمة
الديانات



السنغال (بالفرنسية: le Sénégal‏)، رسمياً جمهورية السنغال . بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب, موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، وغينيا وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197,000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار.

داكار, عاصمة السنغال, تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي, محاذيةً جزر الرأس الأخضر. خلال الحقبة الاستعمارية, وضع العديد من مكاتب التجارة, المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية على طول الساحل.
وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب إفريقيا الفرنسي قبل نقلها إلى داكار عام 1902. لاحقاً داكار أصبحت عاصمةً للسنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.

تاريخ:
-----.
دخل الإسلام السنغال في القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجة التي كانت تقطن موريتانيا حاليا في ذلك الوقت، واسم السنغال مأخوذ من النطق بلغة الولف سونو غال بمعنى قاربنا, أو هو تحريف لكلمة زنگال (صنهاجة) كما قيل. أنشأت شعوب السنغال إمارات ودولا أهمها إمبراطورية الولف في مناطق والو وكايور وباول في القرن الرابع عشر م، ومن شمالها الشرقي دولة تكرور ثم دولة دينيانكي البولارية. احتلت قوات أوربية أجزاء من شاطئها في القرن الخامس عشر ثم احتلت فرنسا البلاد كلها بعد حروب عديدة. في عام 1902 أصبحت مدينة داكار عاصمة إفريقيا الغربية الفرنسية كلها.

ليوبولد سنغور (سنجور) الشاعر الرئيس (Léopold Sédar Senghor) (1906-2001) كان أول رئيس للسنغال (1960-1980)
في يناير 1959 اتحد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم اتحاد مالي. استقل اتحاد مالي من فرنسا في 20 يونيو 1960. لكن بعد مشاكل سياسية أصبحت دولتين في 20 أغسطس 1960: السنغال ومالي.
أعلن اتحاد رسمي بين السنغال وغامبيا تحت اسم سنغامبيا في عام 1982. لكن لم يتم اتحاد عملي، فتفرقت الدولتان في عام 1989. هناك جبهة مسلحة في المنطقة الجنوبية كازامنس تريد استقلال المنطقة وقد حاربت الحكومة أحيانا منذ عام 1982.

سياسة:
----------.
السنغال دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب. ينتخب رئيس الجمهورية لخمس سنوات، وهو يختار رئيس الوزراء. يسمى البرلمان السنغالي المجلس الوطني، وفيه 120 عضوا ينتخبون في انتخابات غير الانتخابات الرئاسية لخمس سنين.
تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب. تقع السنغال 14 درجة شمال خط الاستواء. أراضي السنغال سهلية بشكل عام وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع للبلاد ما يقارب 581 م. يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية للبلاد مع موريتانيا. من أهم أنهرها الأخرى نهر غامبيا ونهر كازامنس ونهر السنغال. تقع عاصمتها داكار على شبه جزيرة الرأس الأخضر أقصى منطقة في أفريقيا غربا.

مساحة السنغال 196190 كم2، 4190 كم2 منها ماء.

أرض السنغال : هي بالأساس سهل ولديها القليل من التلال الصغيرة, لدى السنغال منتجات طبيعية ومنها السمك الفوسفات وتراب الحديد.
أهم مدن في السنغال والمحافظات:

1.دكار العاصمة:2.زيغنشور عاصمة الجنوب:3.لوغا:4.سانت لويس:5.جوربيل:6.كولدا:7.تامبا

8.فاتيغ :9.كولاك : 10.كيدوغو : 11.ماتام.

الاقتصاد:
----------.
السنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأفريقي الغربي. بعد مشاكل اقتصادية في بداية التسعينات، تغيرت قوانينها الاقتصادية، فكانت نسبة نموها الاقتصادي حوالي 5% في الأعوام بين 1995 و2001. في بداية عام 1994 بدأت السنغال في تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي طموح برعاية المجتمع الدولي مما اضطرها إلى تخفيض قيمة العملة المحلية المرتبطة مع الفرنك الفرنسي إلى 50% من قيمتها، وكانت آثار هذا الإصلاح شديدة الوطأة على السكان حيث أدت إلى ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية والغذائية مثل الألبان واللحوم وغيرها إلى الضعف في ليلة واحدة، ولكن تحقق معدل للنمو الاقتصادي في الدخل القومي نتيجة للإصلاح وصل إلى 5% سنويا وانخفض معدل التضخم بشدة إلى أرقام صغيرة مقارنة بالسابق.

الشعب:
----------.
يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 10 ملايين، 30% منهم من سكان المدن. كثافة السكن خارج المدن حوالي 77 في الكيلومتر المربع في الغرب الأوسط، لكن تصل إلى 2% في الكيلومتر المربع في الشرق الجاف.

في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة الولفية. الفرنسية هي اللغة الرسمية، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد الولف (43%)، و{توكولور} (18%)، وسيرير (15%)، وجولا (4%)، والمندينكا (3%)، وهناك أقليات فرنسية ولبنانية عددها حوالي 50000.

اللغة:
------.
السنغال دولة متعددة اللغات، تحوي حوالي 36 لغة.
الفرنسية هي اللغة الرسمية للسنغال، وقد جاءت من الاستعمار الفرنسي. لا تزال الفرنسية مستعملة من قبل الإدارة السنغال، ويفهمها حوالي 15% إلى 20% من الرجال وحوالي 1% - 2% من النساء.[5] من لغات السنغال : بالانتا غانجا، الحسانية، الجولا، لغة مندنكا، لغة منكانيا، لغة نون، الفولانية، السونوكية، الولوف، ولغة ماندجاك.
مع أن لغة الولوف هي اللغة الأكثر كلامًا في السنغال،إلا أن لغة اللإدارة في السنغال لا تزال الفرنسية.

الديانات:
---------.
94% من السنغاليين مسلمون،
و4% مسيحيون،
و2% أديان محلية ولادينيون.
عرقيات في السنغال:-
------------------------.
الولوف- الفلانيون(ومن ضمنهم التكرور) باعتبارهم عرقية واحدة ولغتهم واحدة, ويشكلون ما لايقل عن 40% من مجموع السكان في السنغال, علما بأن الفلانيين ينتشرون في جميع أنحاء السنغال. وليس كما يزعم البعض. وأيضا الحراطين (عرب سمر) خصوصا في المناطق المحاذية لموريتانيا. وهناك أيضا سيرير, وجيولا في الجنوب, والسونكي في الشرق, والمنديغ, وليبوا, وأقليات أخرى مثل بصري والبلانتا والمنجاكو هذه الأقليات أكثريتها وثنية.

الأعياد والعطلات الرسمية:
------------------------------.
1 يناير عيد رأس السنة الميلادية .
4 أبريل عيد الاستقلال .
1 مايو عيد العمال .
21 مايو عيد الصعود .
15 أغسطس عيد انتقال العذراء .
1 نوفمبر عيد جميع القديسين .
25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد .
1 محرم عيد رأس السنة الهجرية .
10 محرم يوم عاشوراء .
12 ربيع الأول عيد المولد النبوي الشريف .
27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج .
1 شوال عيد الفطر .
10 ذو الحجة عيد الاضحى .


علم السنغال
*********
أعتمد علم السنغال في 20 آب - أغسطس من سنة 1960.

معنى العلم
********
* الأخضر يرمز إلى نبي الإسلام محمد (ص) ويرمز إلى الأمل بالنسبة إلى أتباع الدين المسيحي ويرمز إلى الخصوبة بالنسبة للأحيائيين.
* الأصفر يرمز إلى ثروات البلاد.
* الأحمر وهو لون الدم والحياة وهو يرمز إلى التضحية والكفاح من اجل التنمية.
* النجمة الخماسية التي هي باللون الأخضر ترمز إلى الانفتاح على العالم وترمو كذلك إلى استقلال البلاد وإلى اركان الإسلام الخمسة بالنسبة إلى المسلمين.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76744


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 49701


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48467


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 48024


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44270


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 43039


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 42607


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41498


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40360


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37703


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى