هونج كونج

العاصمةفيكتوريا
القارةقارة اسيا
اللغة الرسميةالصينية،الإنجليزية
نظام الحكمالجزئي ديمقراطية غير السيادية مع التنفيذي غير منتخبة
العملةدولار
المساحة1,104 كم2
عدد السكانتوقع 2009 7,055,071 نسمة
الديانات



هونغ كونغ إحدي المناطق الإدارية الخاصّة التابعة لجمهورية الصين الشعبية (مع منطقة مكاو). بالرغم من أنها تحت السيادة الصينية إلا أنها تشارك في الأحداث الدولية تحت الاسم مستقل: "هونغ كونغ الصين".

من المعروف عن أفق لها توسعية والميناء العميق الطبيعي. مع كتلة أرض (مي 426 متر مربع) 1104 كم2 ويبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة، وهونغ كونغ هي واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم. نسبة السكان بهونغ كونغ هو 95 الصينية في المئة العرقية و 5 في المئة من غيرها المجموعات. هونغ كونغ الصينية هان أغلبية تنشأ أساسا من مدن قوانغتشو وتايشان في مقاطعة قوانغدونغ المجاورة.

تشمل منطقة هونغ كونغ: "جزيرة هونغ كونغ"، "كولون"، والأراضي الجديدة. ترتبط شبه جزيرة كولون" بالأراضي الجديدة في الشمال. تتصل الأراضي الجديدة بأراض البر الصيني عبر نهر "تشان تشون" (نهر شينزين). يبلغ عدد الجزر في هونغ كونغ 236 جزيرة، تقع كلها في بحر الصين الجنوبي، من بين هذه الجزر تعتبر "لانتو" الأكبر تليها "جزيرة هونغ كونغ" وهذه الأخيرة هي أول الجزر من حيث تعداد السكان.

أصبحت هونغ كونغ مستعمرة الإمبراطورية البريطانية بعد حرب الأفيون الأولي (1839-1842). اقتصرت علي جزيرة هونغ كونغ، وسعت حدود مستعمرة في مراحل لشبه جزيرة كولون والأراضي الجديدة التي كتبها عام 1898. احتلت من قبل اليابان خلال حرب المحيط الهادئ، وبعد ذلك استأنف السيطرة البريطانية حتي عام 1997، عندما استعادت الصين سيادتها. المنطقة اعتنقها الحد الأدني تدخل الحكومة في ظل روح من عدم التدخل الإيجابي خلال الحقبة الاستعمارية.الفترة الزمنية تأثير كبير علي الثقافة الحالي في هونغ كونغ، كثيرا ما توصف بأنها "الشرق بالغرب"،)، والنظام التعليمي، والتي تستخدم لمتابعة فضفاضة النظام في إنجلترا حتي الإصلاحات التي نفذت في 2009.

وفقا لمبدأ "دولة واحدة ونظامان"، وهونغ كونغ لديها نظام سياسي مختلف من البر الرئيسي للصين. هونغ كونغ وظائف قضائية مستقلة في إطار القانون العام. والقانون الاساسي لهونغ كونغ، وثيقتها الدستورية، التي تنص علي ان هونغ كونغ يجب أن يكون "درجة عالية من الحكم الذاتي" في جميع المسائل باستثناء العلاقات الخارجية والدفاع العسكري، يحكم نظامها السياسي. علي الرغم من أن لديها نظام متعدد الأحزاب الناشئة، ودائرة صغيرة تسيطر علي نصف الناخبين من برلمانها. 800 شخصا لجنة الانتخابات يختار الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ، ورئيس الحكومة.

باعتبارها واحدة من المراكز الرائدة في العالم المالي الدولي، هونغ كونغ لديها الرئيسية اقتصاد الخدمات الرأسمالية تتميز انخفاض الضرائب والتجارة الحرة، والعملة، ودولار هونغ كونغ، هو العملة التاسعة الأكثر تداولا في العالم. عدم وجود تسبب الفضاء الطلب علي الإنشاءات أكثر كثافة، التي وضعت المدينة إلي مركز للهندسة المعمارية الحديثة ومدينة في العالم من حيث العمودي. والفضاء كثيف أدي أيضا إلي شبكة مواصلات متطورة جدا مع وسائل النقل العام السفر معدل يتجاوز 90 في المئة، من أعلي المعدلات في العالم. هونغ كونغ والعديد من التصنيفات العالمية المرتفعة في مختلف الجوانب. علي سبيل المثال، يتم تصنيف الحرية الاقتصادية والقدرة التنافسية الاقتصادية والمالية، ونوعية الحياة، وإدراك الفساد، ومؤشر التنمية البشرية، الخ، وكلها للغاية.

أصل التسمية
**************
وأشار اسم اسم "هونغ كونغ" هو تقديم التقريبي الصوتية للنطق الكانتونية المنطوقة أو هاكا اسم "??"، بمعني "ميناء عبق" في اللغة الإنجليزية قبل 1842، إلي مدخل صغير—الآن ميناء أبردين أو قليلا هونغ كونغ—بين جزيرة لي تشاو ا ف ب والجانب الجنوبي من جزيرة هونغ كونغ، التي كانت واحدة من نقاط الاتصال الأولي بين البحارة البريطانيين والصيادين المحليين.

الإشارة إلي العطر قد تشير إلي المياه المحلاة الميناء نتيجة لتدفق المياه العذبة من مصبات الأنهار نهر اللؤلؤ، أو إلي البخور من مصانع بطانة الساحل إلي الشمال من كولون، التي تم تخزينها حول ميناء أبردين للتصدير قبل وضع فيكتوريا الميناء. وفي 1842، ومعاهدة نانكينغ وقع، واسم هونغ كونغ سجلت لأول مرة في الوثائق الرسمية ليشمل مجمل الجزيرة.

التاريخ
**************
على الرغم من أن الأرض المعروفة اليوم تم استيطانها منذ الفترة النيوليتيكية، إلا أنها كانت بمعزل عن الأحداث التي عاشتها الصين خلال الحقب التالية.

حرب الأفيون الأولى
***********
احتلت المملكة المتحدة "هونغ كونغ" أثناء "حرب الأفيون الأولى" سنة 1841 م، ثم تنازلت الصين عن حقها في الجزيرة بموجب "إتفاقية نانكين". بعد نهاية "حرب الأفيون الثانية" حصلت بريطانيا على المزيد من التنازلات والمزيد من الأراضي ("كولون" وغيرها). قامت هذه الأخيرة منذ 1 يوليو 1898 باستئجار العديد من الأراضي سميت الأقاليم الجديدة المتاخمة للموقع لمدة 99 عاما.

إمبراطورية اليابان
******************
غزت إمبراطورية اليابان في 8 ديسمبر 1941 هونغ كونغ، واحتلتها في 25 ديسمبر بعد هزيمة القوات الكندية والبريطانية في معركة هونغ كونغ.

جمهورية الصين الشعبية
*******************
بعد اتفاق بين جمهورية الصين الشعبية والحكومة البريطانية وقع في ديسمبر 1984 م، أصبحت "هونغ كونغ ومنذ 1 يوليو 1997 م تعرف باسم "منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصّة لجمهورية الصين الشعبية".

السكان
الكثافة السكانية
**************
يقدر عدد سكان هونغ كونغ بحوالي 6.800.000 نسمة. تعتبر الكثافة السكانية، والتي تبلغ 6.771 ن/كلم²، إحدى أعلى النسب في العالم. تواجه "هونغ كونغ" اليوم مشكلة حقيقية: الإكتضاض السكاني.

التزايد السكاني
**********
انخفض مستوى التزايد السكاني في العشرينتان سنة الأخيرتان. هبطت نسبة زيادة السكان من 2.7% (سنوات 1975-1980 م) إلى 0.5% (سنوات 1990-1995 م)، فيما هبط معدل الخصوبة من 2.3 إلى 1.2 خلال نفس الفترة. يعتبر معدل الحياة والمقدر بـ78.6 سنة من بين أعلى المعدلات في العالم.

الهجرة
**********
أثناء فترة السيادة البريطانية على الجزيرة، كان لظاهرة الهجرة دور مؤثر على التركيبة السكانية، بلغت نسبة المهاجرين الـ40% من مجموع السكان. كانت الصين المصدر الأول للمهاجرين، فيما جاءت موجات أخرى من دول شرق آسيا (اللاجئون الفييتناميون) والفيلبين. حددت الحكومة المحلية آنذاك عدد المهاجرين التي يمكن استقبالهم بـ25.000 مهاجر سنويا، إلا أن هذا العدد خفض ابتداءا من سنة 1995 م.

مع اقتراب موعد استلام الصين للجزيرة (عام 1997 م)، غادر "هونغ كونغ" العديد من السكان (حوالي 43.000 في 1995 م). لتفادي تأزم الوضع قامت السلطات البريطانية بتشديد القيود على المواطنين، تم تقليل عدد المسموح لهم بالإقامة على التراب البريطاني. عام 1996 م وبعد إعلان الصين نيتها حل المجلس التشريعي المحلي (بعد استرجاعها لهونغ كونغ) قام أكثر من 130.000 شخص بطلب الحصول على جواز سفر بريطاني.

يشكل الصينيون حوالي 97% من نسبة السكان ثم الالهنود الذين بقوا من الذين كانوا يعملون جنود في الجيش البريطاني ثم الباكستانيون، يشكل الفيليبنيون (150.000 وأغلبهم من خدمة البيوت)، والبريطانيون والأمريكيون واقلية من جنسيات أخرى مختلفة. أكثر من 90% من الصينيين ولدوا في هونغ كونغ ، الباقي قدم أكثرهم من مقاطعة قوانغدونغ (??) القريبة.

اللغة
**********
اللغتان الرسميتان في "هونغ كونغ" هما: الإنكليزية والصينية القديمة الكلاسيكية؛ تستعمل اللغة الإنكليزية في المجالين القضائي والسياسي. من بين اللهجات الصينية، يطغى استعمال اللهجة الكنتونية (تسمى جواندونغ هوا اي لغة مقاطعة الجنوب)، إلى جانب المندرين لغة الصين الرسمية، ويكاد ينحصر استعمال الصينية في هاتين اللهجتين.

الديانات
*********
يصعب تحديد الديانة التي يتبعها أهل الجزيرة. يجمع أهل الجزيرة في معتقداتهم بين تعاليم البوذية، الطاوية والفلسفة الكونفشيوسية، يعتبر الأمر شيئا مألوفا بين الصينيين. عدا الديانات الشرقية، يوجد في "هونغ كونغ" حوالي 500.000 مسيحي، وأغلبهم من الكاثوليكيين، بالإضافة إلى 50.000 مسلم تقريبا، وبعض الجاليات المتفرقة من أتباع الديانات الأخرى (الهندوسية، اليهودية، السيخية).

المساجد
********
لذلك يوجد في هونغ كونغ اربع مساجد وجمعيات إسلامية:
********************************
* أكبرها مسجد كولون أو مسجد دين الإسلام ويتسع لاكثر من 2000 مصلي وتقام به الصلوات الخمس ويرفع به الاذان يوميا.
* مسجد عمار
* مسجد كاب كوليجين
* مسجد وان تشاي الكبير

الكنائس
*********
ويوجد عدد من الكنائس الكاثوليكية.

الثقافة
***********
الاحتفالات
**********
تطغى الثقافة الصينية على الحياة الفكرية في الجزيرة، ومن أبرز مظاهر هذه الثقافة والتي يمكن معاينتها، التظاهرات التقليدية كـ"عيد التنين"، "عيد الربيع" واحتفالات "رأس السنة الصينية". على أنه ونظرا لتواجد عناصر أخرى (غير صينية) بين تركيبة المجتمع، فقد كان لهذه الأخيرة تأثيرها هي أيضا على الثقافة المحلية (على غرار البريطانيين)، وتشتهر "هونغ كونغ" اليوم بثقافتها العالمية.

الفن
***********
كانت "هونغ كونغ" السبب في انتشار الثقافة الصينية الشعبية في العالم، وقد ساهمت الأفلام والموسيقى المحلية، وكذا الكتب والمجلات في هذه العملية. تنشط في الجزيرة العديد من الفرق التي تقدم عروضا للفنون الشعبية الصينية، وتعتبر فرق الأوبرا الكانتونية الأكثر رواجا. تتواجد في "هونغ كونغ" العديد من الـشبكات المتخصصة في بيع المقتنيات والتحف الفنية.

المجلات
***********
ساد جو من الحرية أثناء فترة السيادة البريطانية، الشيء الذي شجع على قيام العديد من الصحف والمجلات المستقلة. يوجد اليوم حوالي 50 جريدة تنشر باللغة الصينية في الجزيرة.

الاقتصاد
************
أصبحت "هونغ كونغ" أثناء فترة الإدارة البريطانية، من ركائر النظام الرأسمالي العالمي. بعد الحرب العالمية الثانية، عززت الجزيرة دورها كمستودع عالمي للبضائع والمنتجات كما عرفت الفترة استثمارات ضخمة في قطاع الصناعة. جاءت النتائج سريعة عندما تزايد النمو الاقتصادي، وأصبحت "هونغ كونغ" من أقطاب الصناعة، المال والتجارة في العالم. تقع منطقة "شينتشين" الاقتصادية الخاصة (في الصين) على مقربة من هونغ كونغ. بسبب الإمتيازات الخاصة التي منحتها الحكومة الصينية تدفقت الاستثمارات إلى هذه المنطقة الحرة فيما أصبحت الجزيرة مركز عبور المنتجات الصينية. في سنة 1995 م، بلغ الناتج المحلي الإجمالي 151,3 مليار دولار (33,1 مليار عام 1985 م)، يمثل هذا الرقم ربع الناتج المحلي للصين. تعتير 'هونغ كونغ" منطقة غنية، الناتج المحلي الفردي من أعلى المعدلات في العالم (الـ5). اقتصادها منفتح على المحيط الهادي وهي عضو في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي والتي تعتبر أكبر منطقة تبادل تجاري في العالم. يبلغ حجم الأصول المالية في بورصة "هونغ كونغ" للأسهم 304 مليار دولار (وهو مايمثل 6 أضعاف ما لدولة مثل فرنسا). كل هذه العوامل أقنعت الحكومة المركزية في الصين على ترك يد المبادرة لها، فتقرر الإبقاء على النظام الرأسمالي حتى بعد خروجها من السيادة البريطانية. عرف اقتصاد الجزيرة -ومنذ 1970 م- معدلات نمو عالية جدا.: 10,9% في سنوات 1970-1980 م؛ 6,6% سنوات 1980-1994 م. منذ 1995 م انخفضت الوتيرة بسبب ارتفاع مستوى الأجور وكذا أسعار الإيجارت. انخفض معدل النمو إلى 4,5% فيما بلغ معدل التضخم 7,3% ونسبة البطالة 3,5% وهي أعلى المعدلات منذ العشر سنوات الأخيرة.

الخدمات والتجارة
القطاعات
************
في عام 1994 م بلغت نسبة العاملين في قطاع الخدمات الـ71,9% من مجموع القوى العاملة، فيما تجاوزت مساهمة هذا القطاع نسبة الـ81% من الدخل المحلي الإجمالي. تحتل "هونغ كونغ" موقعا استراتيجيا، ويعد ميناءها مع ميناء "شانغهاي" في الصين أهم ميناءين في المنطقة. مع بداية انتعاش الاقتصادي الصيني وازدهار المناطق الاقتصادية الحرة المتاخمة له، أصبح لميناء "هونغ كونغ" دورا رئيسا في التبادلات التجارية بين البر الصيني والعالم. تعتبر الرسوم الجمركية المطبقة من أدنى النسب في المنطقة. يتجاوز حجم التجارة الخارجية الناتج الإجمالي المحلي للجزيرة (138%)، عام 1995 م بلغ حجم الواردات الإجمالية 192,2 مليار دولار فيما بلغت الصادرات 173,3 مليار.

المواد الغذائية
***********
من بين البضائع التي تستوردها "هونغ كونغ" تأتي المنتجات الغذائية في أول القائمة، تليها المواد الأولية، معدات النقل والاتصالات والمواد الكيماوية وغيرها، فيما تقوم بتصيدر المنتوجات النسيجية، المنتجات واللوازم المصنعة (لعب، ساعات، منتجات إلكترونية) وغيرها. منطقة الباسيفيكي (المحيط الهادي) تعتبر الشريك التجاري الأول لها (الصين، اليابان، الولايات المتحدة، تايوان، سنغفورة، كوريا الجنوبية وكندا) فيما تأتي منطقة اليورو (أوروبا) ثانيا (ألمانيا، المملكة المتحدة).

العملة
************
"دولار هونغ كونغ" هو العملة الرسمية للجزيرة، منذ 1994 م يتولى "بنك الصين" مهمة اصدار هذه العملة كما أن بنك HSBC بنك هونغ وشنغهاي يصدر عملة وبنك هانغ سن Hang sen أيضا يصدر عملة والعملات الثلات جميعها متداولة ونفس القيمة التجارية. تنشط في المنطقة العديد من الممثليات، الوكالات والمؤسسات المالية العالمية، وتعد "بورصة هونغ كونغ" من أهم المراكز المالية في العالم.

التعليم في هونغ كونغ
***************
نظام التعليم في هونغ كونغ يستخدم لمتابعة ما يقرب من النظام في إنجلترا، علي الرغم من وجود النظم الدولية. الحكومة تحافظ علي سياسة "التعليم باللغة الأم" التي فيها وسيلة للتعليم وبالصينية يؤ، مع كتابة الصينية والانجليزية. في المدارس الثانوية، وأكد الكفاءة 'بثلاث لغات، والتعليم باللغة الفصحي آخذ في الازدياد. واحتل البرنامج الدولي لتقييم الطلبة نظام التعليم في هونغ كونغ كأفضل ثاني نظام بالعالم. وتدير مدارس هونغ كونغ العامة من قبل مكتب التربية والتعليم. ميزات النظام روضة أطفال غير إلزامية لمدة ثلاث سنوات، تليها التعليم الابتدائي الإلزامي لمدة ست سنوات، لمدة ثلاث سنوات التعليم الثانوي جديد، لمدة عامين كبار غير إلزامية التعليم الثانوي تؤدي إلي شهادة في هونغ كونغ التعليم والامتحانات دورة شهادة الثانوية العامة لمدة سنتين مما يؤدي إلي هونغ كونغ امتحانات المستوي المتقدم. وقد نفذت العليا الجديدة الهيكل الأكاديمي الثانوي والمناهج الدراسية في سبتمبر 2009، الذي ينص علي جميع الطلاب لتلقي ثلاث سنوات من جديد إلزامية وثلاث سنوات من التعليم الإلزامي في الثانوية العليا. وفق المنهج الجديد، هناك فحص العامة فقط، وهما هونغ كونغ دبلوم التعليم الثانوي.

الجامعات
*******
يشبه نظام التعليم في هونغ كونغ نظام التعليم البريطاني. يوجد في هونغ كونغ تسع جامعات حكومية أشهرها جامعة هونغ كونغ بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة.

العمارة
***********
وفقا لإمبوريس، هناك 7650 ناطحة سحاب في هونغ كونغ، الأمر الذي يضع المدينة علي رأس التصنيف العالمي. انها لديها الأكثر من أعلي المباني 35m (أو 100m، 150m أو) أكثر من أي مدينة أخري.
كثافة عالية وأفق طويل في هونغ كونغ في المناطق الحضرية ويرجع ذلك إلي عدم وجود مساحة الامتداد المتاحة، مع متوسط ??المسافة من جبهة الميناء إلي التلال المنحدرة من جزيرة هونغ كونغ علي 1،3 كلم (0.81 ميل) . هذا النقص في الفضاء أسباب الطلب علي المكاتب، وارتفاع كثافة الارتفاع والإسكان. ستة وثلاثين من المباني في العالم 100 أطول برج سكني في هونغ كونغ. أكثر الناس في هونغ كونغ يعيشون أو يعملون فوق الطابق 14 من أي مكان آخر علي وجه الأرض، مما يجعلها مدينة في العالم من حيث العمودي. نتيجة لعدم وجود مساحة والطلب علي البناء، وقلة المباني القديمة لا تزال قائمة، والمدينة أصبحت مركز للهندسة المعمارية الحديثة. مركز التجارة الدولية (المحكمة الجنائية الدولية)، في 484 متر (1588 قدم)، وهو أطول مبني في هونغ كونغ وثالث أطول في العالم، عن طريق قياس ارتفاع إلي السطح. أطول مبني قبل المحكمة الجنائية الدولية اثنين من مركز التمويل الدولية، في 415 متر (1362 قدم) عالية. ميزات أخري أفق التعرف تشمل مقر اتش اس بي سي والبناء الثلاثي وتصدرت سنترال بلازا مع مستدقة في هرمية الشكل، ومركز مع ليلة وقت متعددة الألوان النيون إظهار الخفيفة، والبنك الدردشة بي للبرج الصين مع اجهته، حاد الزاوي. ووفقا لموقع ايمبوريس أفق المدينة لديها أكبر الأثر البصري للجميع مدن العالم. شيدت أقدم الهياكل التاريخية المتبقية بما في ذلك تسيم شا تسوي برج الساعة، ومركز شرطة الوسطي، وبقايا مدينة كولون الحاطة بالجدران خلال القرون 19 20 وفي وقت مبكر. هناك العديد من خطط التنمية في مكان، بما في ذلك تشييد مبان حكومية جديدة، وإعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط، وسلسلة من المشاريع في كولون الغربية. تم تعيين أكثر شاهقة من حدوث التطور علي الجانب الآخر من ميناء فيكتوريا في كولون، حيث أن إغلاق 1998 من مطار قريب كاي تاك رفع القيود الصارمة الارتفاع.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 72339


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 44331


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 43152


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 42540


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 38903


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 37814


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 37792


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 37307


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 35892


تعريف التاجر - عدد القراءات : 33857


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى