الخميس,19 يناير 2012 - 05:16 م
: 3515
كتب د. احمد محروس خضير
ahmedkhodair@yahoo.com

سياسات تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري: دراسة مقارنة بقطاع السياحة التونسي انطلقت الدراسة من إشكالية انه رغم الإمكانيات السياحية المصرية ورغم أهمية السياحة لمصر وبخاصة في ظل الأزمات الاقتصادي والمجتمعية إلا أن الموقف التنافسي السياحي المصري يعد متدني مقارنة بالموقف التنافسي السياحي لتونس. وتنطلق الدراسة من فرضية: أنه قد تعود أسباب تأخر القدرة التنافسية في جزء منها إلى السياسات المتخذة



edf40wrjww2News:news_body
fiogf49gjkf0d

فالسياسات السياحية قد تكون مورد أو عبء على القدرة التنافسية للقطاع السياحي. وتفرض بيئة عمل السياسات السياحية قيود على أو موارد لقدرة تلك السياسات كداعم للنهوض بالقدرة التنافسية، لكن أهمية القطاع السياحي وخاصة في ظل الأزمات التي تعاني منها مصر تفرض على صانع السياسات السياحية ضرورة تفادي قدر الإمكان العقبات البيئية التي تفرضها بيئة السياسات وتحسين مواردها وايجابيتها.  استهدف الدراسة الإجابة على ثلاثة تساؤلات رئيسية:


التساؤل الأول: لماذا تنخفض القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري رغم ما تتمتع به مصر من مزايا نسبية في هذا القطاع وبرغم الإمكانات السياحية المتاحة وبرغم أهمية القطاع السياحي وإسهاماته التنموية؟

توصلت الدراسة إلى أن المشكلات التي تحد من الوضع التنافسي لقطاع السياحة تعود في جزء منها إلى مشكلات بيئية ومجتمعية غير سياحية، بجانب مشكلات من صميم القطاع السياحي. وكانت تونس سباقة في الشروع إلى انتهاج سياسات تنافسية مقارنة بمصر وكان التوجه التونسي نحو الاهتمام بالأبعاد البيئية غير السياحية سباقا في تعزيز الصورة العامة لتونس. أما من حيث السياسات السياحية فرغم التفوق التونسي في بعض المجالات إلا أن تشابها كبيرا بين مصر وتونس يقع من حيث السياسات وبخاصة في توجهاتها من حيث تنويع المنتج أو الأسواق أو استهداف الجودة. وقد جاء التفوق التونسي في مجال السياسات السياحية في ثلاثة جوانب: سياسات الاستثمار السياحي، والسياسات السياحية العلاجية وأخيرا السياسات المتعلقة بتسهيلات الفيزا.


التساؤل الثاني: ما أهم عناصر بيئة السياسات السياحية والى أي مدي تعتبر عناصر بيئة السياسات السياحية داعمة لها في النهوض بالقدرة التنافسية لقطاع السياحة في مصر؟

خلصت الدراسة إلى أن بيئة السياسات السياحية في مصر بعامة تعد قيد على صنع السياسات السياحية. صحيح تسببت البيئة بشكل عام في توافر معياري الاستجابة والتمثيل، ومع هذا فقد تسببت في غياب باقي معايير نجاح السياسات: جودة صياغة الهدف، نجاح التقويم، الإبداع، رؤية الحل، الإلزام، الترابط ( وبدرجة اقل معياري الاستدامة والالتزام).


التساؤل الثالث: إلى أي مدى تعتبر السياسات السياحية في مصر داعمة أو غير داعمة للنهوض بالقدرة التنافسية للقطاع السياحي المصري؟ وما هي مؤشرات تقويم ذلك؟

 وقد خلصت الدراسة إلى أن السياسات السياحية في مصر بعامة تعد عبء على تحقيق التنافسية السياحية ومن ثم تعد غير داعمة ومن ضمن أسباب تأخر القدرة التنافسية السياحية؛ وذلك لافتقادها عدداً من المعايير الهامة التي كان من شأن توافرها أن تتحول تلك السياسات من عبء إلى مورد، وهي: عدم التحديد الجديد لأهدافها وبالتالي صعوبة تقويم نجاحها وافتقادها إلى الإبداع والاستدامة والتخطيط الاستراتيجي، وبدرجة اقل افتقاد بعضها إلى أدوات إلزامية والى الترابط.
 
بعامة توصلت الدراسة إلى أن السياسات السياحية في مصر غير داعمة للتنافسية، ويعود ذلك إلى بيئة تلك السياسات. ورغم أهمية وعائدات السياحة ورغم تعاظم هذه الأهمية في ظل المشكلات التي تواجهها مصر، إلا أن صانع السياسات السياحية لم يتغلب على المعوقات التي تفرضها بيئة السياسات. لذا اهتمت الدراسة بتقديم خطة عمل للنهوض بالقدرة التنافسية لقطاع السياحة تتفادى ما تم التوصل إليه من سلبيات وتعظم من الايجابيات.

 



اقرأ ايضآ

الى أين يقودنا سد النهضه ؟ الى أين يقودنا سد النهضه ؟
بواسطة الكومى
الجمعة,16 مايو 2014 - 03:46 ص
إقرا المزيد
يسقط الملك بنيامين نتنياهو !!
بواسطة khmosleh
الخميس,7 مارس 2013 - 06:36 ص
إقرا المزيد
فشل امني كبير !
بواسطة khmosleh
السبت,21 يوليه 2012 - 06:12 ص
إقرا المزيد
بطل من ورق
بواسطة abdelghanyelhayes
الجمعة,1 نوفمبر 2013 - 03:02 م
إقرا المزيد

التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 77113


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 50287


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48868


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 48447


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44933


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 43383


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 43003


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41780


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40752


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37973


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى