الثلاثاء,24 أبريل 2012 - 07:16 ص
: 1527
كتب محمد خليل مصلح
khmosleh@hotmail.com

الحسابات الشخصية عقدة السياسة الاسرائيلية ! يبدو ان الساحة الاسرائيلية تتفاعل هذه الايام داخليا بصورة دراماتيكية وبسبب عوامل داخلية وخارجية او تتجاوب كثيرا مع المتغيرات الاقليمية والدولية ؛ لم تعد اسرائيل جزيرة محصنة من التأثيرات الخارجية وسياسات ومصالح الاصدقاء والحلفاء الاوربيين والولايات المتحدة خاصة ؛ الدولة التي لا يحكمها إلا الاعتبارات والسياسات الداخلية للدولة ؛ تجد نفسها ليوم مجبرة للتعايش مع البيئة الاستراتيجية الجديدة



edf40wrjww2News:news_body
fiogf49gjkf0d
حيث تشهد الساحة الداخلية لدولة الاحتلال حراك سياسية وتبدل في المواقف السياسية ؛ تعكس ارهاصات لتكوين خارطة تحالفات جديدة في اسرائيل ؛ ابرز تلك التحولات في المواقف والتي برزت خلال المواقف السياسية من بعض القضايا والإشكالات التي لها علاقة بالاستيطان والأمن وإستراتيجية رئيس الحكومة في معالجة تلك الاشكاليات التي تهدد بقاء الائتلاف حتى موعد الانتخابات القادمة ؛ خاصة بعدما نفى نتنياهو نيته تقديم موعد الانتخابات التشريعيى لدولة الاحتلال .
على صعيد حزب الليكود برزت تصريحات موشي بوغي يعلون وزير الذي يبدو لي ان الاعتبارات والحسابات الشخصية والتي لها علاقة بمسالة وراثة نتنياهو المبكرة لحزب الليكود يعالون يحلم بوراثة نتنياهو لقيادة الحزب وحسب تقديراته وقراءته لتزايد وصاعد الخط اليمين في الدولة بان عليه ان يذهب في الاتجاه الاكثر يمينية من نتنياهو بمعني ان مكانه يجب ان يكون على يمين نتنياهو لذلك وجد ضالته في اللعب على وتر الاستيطان ووجدوا في نفس الوقت الشخص الذي يحب ان يصلب وزير الجيش ايهود بارك الذي لا ينتمى الى مجتمع الليكود ولا الى سياساته وحذر يعالون  نتنياهو من مغبة السير وراء ايهود بارك بحل الائتلاف الحاكم في اسرائيل  " الوزير موشيه يعالون  حذر من مغبة حل الائتلاف الحكومي اذا ما تم هدم احد احياء مستوطنة بيت ايل المعروف باسم " غفعات هاؤلبانا " ، وحمل يعالون على وزير الدفاع ايهود براك من جديد لامتناعه عن اقرار خطط البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) قائلا ان اجندته السياسية تختلف عن الاجندة الحكومية . . ولفت الوزير يعالون الى ان وزير الدفاع كان قد قرر تكليف قوات خاصة من الشرطة بإخلاء المنزل المتنازع عليه في الخليل وفي حال استخدام القوات ذاتها في بيت ايل فلا يكون مناص من حل الحكومة ".
نتنياهو يشعر في هذه الايام بان الحبل يشتد وان عدد من قيادات الليكود واليمين تستغل الوضع القائم والضغوطات التي يتعرض اليها من الدول الغربية وفي مقدمتها بريطانيا التي جملت الاستيطان والسياسات الاسرائيلية فشل المفاوضات والاحتقان الاقليمي في الشرق الاوسط والإدارة الامريكية فيما يتعلق باستراتيجيه الخاصة بالملفين الايراني والفلسطيني ؛ صحيفة يديعوت احرونوت  "رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يبحث عن حل يمكنه من الخروج من الأزمة الائتلافية التي تلوح في افق حكومته بعد أن هدد عدد من الوزراء في حكومته بتفكيك الحكومة في حال قامت الحكومة بهدم الحي الاستيطاني أولبانا في مستوطنة بيت أيل حتى نهاية الشهر الجاري وفقا لقرار محكمة العدل العليا " ؛ تعقيدات الوضع السياسي الداخلي  والتهديد القائم بتفجير الائتلاف وإسقاطه ؛ تعدت التعقيدات مسالة قرار ازالة مستوطنة ما ؛ هناك يبدو مواقف داخلية تتعارض مع خطة نتنياهو السياسية  ليبرمان يخالف نتنياهو الرأي سلم التهديدات التي تتعرض لها اسرائيل ؛ ليبرمان كشفت صحيفة معاريف عن ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان حذر مؤخرا رئيس الوزراء من المشكلة الاستراتيجية التي قد تنشأ عقب الثورة المصرية مشيرا بوجه الخصوص الى تصاعد حالة اليأس داخل المجتمع المصري . . وأضافت الصحيفة ان ليبرمان قال في اجتماعات مغلقة عقدت مؤخرا في وزارة الخارجية ان الشأن المصري مقلق اكثر من الملف النووي الايراني علما بان مصر هي اكبر دولة عربية ولها حدود ذات مئات الكيلومترات مع اسرائيل ".
وما زاد الطين بله ان بارك ورئيس اركانه بدا يغرد خارج سرب نتنياهو ويغازلا الرئيس اوباما و موفاز صاحب خطة ان غزة اشد خطرا اليوم على الامن الاسرائيلي "رئيس اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي الجنرال بيني غانتس في سياق حديث خاص ادلى به لصحيفة يديعوت احرونوت ان ايران لا تشكل في هذه المرحلة خطرا على وجود دولة اسرائيل "  ، وردا على سؤال حول احتمال نشوب حرب خلال العام الحالي قال الجنرال غانتس ان التقييمات الاستخباراتية تشير الى ازدياد هذا الاحتمال في ظل الواقع الاستراتيجي الجديد وحالة عدم الاستقرار في المنطقة ولكنه لا توجد هناك مؤشرات واضحة تدل على قرب نشوب حرب ".
يظهر ان الوضع الداخلي الاسرائيلي سيشهد تحالفات قادمة جديد وانقلاب على خطة نتنياهو الإذاعة العبرية الرسمية  رئيس الاستخبارات العسكرية السابق ، الجنرال عاموس  يدلين ، يعرب عن تقديراته بأن إيران لن تهاجم إسرائيل بسلاح ذري حتى لو امتلكت قنبلة ذرية .. وأضاف أن ميزانية الأمن الإسرائيلية الحالية ليست كافية لمواجهة التحديات ، وأن على من يسعى لتقليص هذه الميزانية أن يعرف نتائج هذا التقليص " .
هذا الحديث مؤشر يكشف عن  امرين الاول ان دبلوماسية ايران استطاعت ان تحتوي التحريض الاسرائيلي والتقليل من خطر المشروع النووي الايراني على العالم ، والأمر الاخر ان تربك الساحة الاسرائيلية واستغلال ذلك في الساحة الامريكية .

الغاز المصري
 
وقف ضخ الغاز المصري زادت التعقيدات في الوضع القائم مع مصر وعقدة جزيرة شبه سيناء والخطر الامني التي اصبحت تشكله على دولة الاحتلال رئيس حزب كاديما المعارض شاؤول موفاز يصف القرار المصري بالتدهور غير المسبوق في العلاقات والخرق الصارخ لاتفاقية السلام ، وخطوة من طرف واحد تستوجب رد امريكي فوري بصفتهم الضامنين لاتفاقيات كامب ديفيد " .

وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتانيتس الى الاعلان المصري قائلا انه ينظر بقلق الى هذا الاعلان الاحادي الجانب من الناحيتين السياسية والاقتصادية .. و اضاف ان القرار المصري يشكل سابقة خطيرة تلقي بظلالها على اتفاقات كامب ديفيد ويجب علينا الان مضاعفة الجهود لتنسيق تدفق الغاز الاسرائيلي بغية ترسيخ استقلالنا في مجال الطاقة وخفض اسعار الكهرباء في الاقتصاد الاسرائيلي ".
هل سيلجأ نتنياهو الى الانتخابات التشريعية ؟ ولأول مرة لمواجهة سياسة الابتزاز التي رافقت الائتلاف الحكومي وان اصبحت تمثل كعب اخيل بالنسبة له  ؛ او سيخضع للابتزاز السياسي ويقدم التنازلات للمبتزين له ولمساعيه في احتواء حالة الاحباط والتذمر الدولي من سياساته بضرب خطة المعارضة من جهة وجر السيد عباس الى المفاوضات للتفرغ الى الملف الايراني .


اقرأ ايضآ

جبهة اللاضمير الوطني !!!
بواسطة نبيل جامع
الإثنين,11 فبراير 2013 - 03:59 ص
إقرا المزيد
لا تعسكروا البلاد؟
بواسطة kmkinfo
السبت,20 أكتوبر 2012 - 11:25 م
إقرا المزيد
مرسى بين شقى الرحى
بواسطة abdelghanyelhayes
الإثنين,16 يوليه 2012 - 04:19 م
إقرا المزيد
لا تصالح ولا استسلام
بواسطة محمد ابونار
الأحد,25 مارس 2012 - 02:01 م
إقرا المزيد

التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75925


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 47964


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47416


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 46977


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42117


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 41833


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 41501


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40651


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39389


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36994


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى